قصّة عشقها للتصميم بدأت من دمى باربي!

وُلِدَت مصممة الأزياء السعوديّة رنا ريري في قلب مدينة جدّة وأراضيها العريقة بين أسرة لها تاريخها وذكرياتها في شوارع جدة التاريخية، تلعب الطبيعة بجمالها وألوانها المناخية وجمال المخلوقات في ذهن المصممة الكثير، فتستخرج ما يدور في مخيلتها من إيحاءات وتجسده على صورة خامة وتنفذه على شكل تصميم يُمَثّل قطعة فنّية.

كان لنا معها اللقاء التالي لنتعرّف عليها عن قرب:

طفولتك؟
بدأ شغفي بالأزياء منذ طفولتي باللعب مع دمى الباربي وتصميمي لملابسها وحياكتها بيداي لكي تتميز عن باقي الدمى بالتصميم.

دراستك؟
تعلمت مبادئ الخياطة في قسم الاقتصاد المنزلي  في جامعة الملك عبد العزيز، وتخرجت بدرجة بكالوريوس في علم اجتماع، وحزت على دبلوم تصميم الأزياء في المعهد الكندي، وأسّست علامتي التجارية منذ ثلاثة عشر سنة.

ثلاث نقاط قوّة تتميّز بها رنا ريري:
١- لي وجهة نظر ومبدأ في أن الأناقة تعبير صامت عن الذات، ولتصاميمي طابع خاص يميزها حيث انها تُصمم بحسب شخصية المرأة وليس فقط تركيبة جسمها أو لون بشرتها وانما يجب أن ترتدي ما يتماشى ويتوافق مع شخصيتها وفئتها العمرية.
٢- أكره التقليد وأسعى جاهدة الى التميز والتفرد بتصاميمي.
٣- أرى أن التصميم هو إيحاء ينبع من ذهن المصمم متماشياً مع الموضة.

هذا ما يميزني كمصممة في ظل المنافسه التي باءت في انتشار كثير من المصممات في الاونة الاخيرة في عالم الموضه والأزياء وكثرة التقليد.

سر نجاح أي تصميم؟
سبب نجاح التصميم هو في اختيار الخامة الراقية حتى وان كانت سادة، ومن أولى اهتماماتي تصميم القطعه والخامة سواء كان التطريز باليد او بمكائن التطريز أو ببعض التقنيات الحديثة والذكية أو بالطريقة التي تجوب في ذهني قبل تصميمها على المانيكان لكي تنتج قطعه مميزة وفريدة من نوعها تختلف عن باقي التصاميم المنتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي.


مصادك إلهامك؟
استوحي افكاري من المخلوقات التي أبدع الله في خلقها، كما أستوحي أفكاري من مجرد جلوسي على كرسي الطائرة وتأمّلي للسحب، ومن خلال جلوسي أمام البحر وأنا أحتسي كوب من القهوة، وعندما أكون نائمة أحلم ببعض التصاميم وعندما أستيقظ انفذها فوراً ع الورق. فكل مصمم وله طريقته الخاصة التي تميزه عن غيره في استلها الأفكار.

المراحل التي تمر بها تصاميمك؟
عندما تستوحيني الفكرة أقوم برسمها وتصميمها وتنفيذها الي أن يصبح الفستان جاهز للاقتناء وذلك بمساعدة  فريق مسؤول عن كل تقنية بالتصميم من عمل الباترون وتوزيع التقنية فيها ومن ثم أكمله بنفسي على المانيكان وأيضا هناك فريق لعمل التركيب والتطريز وفريق لعمل الرتوش الأخيرة إلى ان يكوى الفستان ويوضع لعرضه للبيع او يسلم للعميلة، وكل خطوة تكون تحت اشرافي وتوجيهاتي.


هل تتبعين خطوط الموضة العالميّة في تصميم الفستان، أم هناك معايير أخرى للمرأة الخليجيّة والسعوديّة؟
بالطبع لابد من مواكبة العصر حتى في خطوط الموضة ولكن هناك بعض المعايير التي تتميز بها المرأة العربية عامة في تصميم الفستان، حتى أصبحت الموضة العالمية تواكب متطلّبات المرأة العربية، وتعتبر موضة عالمية مثل الفستان الطويل والاكمام الطويلة وتصاميم العباءات والجلابيات الفضفاضة.

نصيحتك للمرأة السعوديّة؟
أنصح المرأة السعودية عامة بأن تختار الخامات التي تليق بتركيبة جسمها، وتختار القصّات التي تجمل وتنسق قوامها لأن تركيبة أجسام النساء مختلفة ولابد ان تختار بعناية ما يلائمها، ولا تتقيد بلون معين، بل عليها التغيير في الألوان والقصات لكي تظهر في كل مناسبة بطلة مميزة مختلفة.

الألوان الدارجة هذا العام؟
البرتقالي الفاتح، الأخضر البحري الفاتح، السماوي، الوردي العاجي، الموف الفاتح الهادئ، وعامة الألوان الباردة.
لكن أُفضل نوعاً ما بعض التغيير في اختيار بعض الألوان الصارخة مثل الأصفر والنيلي والتركواز، حتى اختيار اللون افضله مع ما يلائم شخصية المرأة.

أين ترين رنا ريري بعد ١٠ سنوات؟
بإذن الله سيتم افتتاح فروع لي في دول الخليج  والدول العربية والاوربية. وبإذن الله سوف تكون لدي اكبر شركة أزياء عالمية وشركة أقمشه منافسه تصدِّر لخارج السعوديه في الدول الخليجيّة والعربيّة والاوربيّة.

أضف تعليقا
المزيد من إتجاهات الموضة