كيف تختارين طاولة الطعام؟

مستطيلة، مربّعة أو دائريّة؟ أيّ الأحجام هي الأنسب لطاولة غرفة الطعام؟ أسئلة لا بدّ أنّكِ قد قمتِ بطرحها عند تأثيث منزلك أو المطبخ. هناك الكثير من الأشكال والأحجام ما قد يصيبنا بحيرة الاختيار، فالأمر لا يتعلّق بمظهر الطاولة فحسب، بل بالمساحة التي يجب أن تتّسع لها وللكراسي من حولها.

العرض:

قبل ذهابكِ لاختيار الطاولة من المتجر يجب أخذ قياس غرفة الطعام، واتّخاذ القرار المناسب للمساحة المحيطة بالطاولة، ولعدد الكراسي الملائمة للغرفة ولاحتياجاتكِ مع المحافظة على راحة حركة الجالسين، لهذا يجب ألّا يقلّ عرض الطاولة عن ٩٠سنتمتراً لتكون كافية لوضع الطعام. عادة لا ينقص عرض الطاولة عن هذا الرقم، ولكن يمكن التأكّد عند الشراء من ورقة المواصفات.

المسافة المحيطة:

يجب أن تتراوح المسافة الفاصلة بين جوانب الطاولة والجدار (١٠٥-١٢٠سنتمتراً) وذلك لتسهيل تقديم الطعام على الطاولة ولتأمين مساحة لحركة الكراسي المحيطة، والمسافة هي نفسها في حال وضعت مفروشات محيطة بالطاولة.

توزيع الكراسي:

لتجنب الازدحام على الطاولة يجب أن يتمّ توزيع الكراسي بحيث لا تتلامس مرافق الاشخاص الجالسين بجوار بعضهم عند تناول الطعام، وتقدّر المسافة الكافية للشخص الواحد بحواليّ ٦٠سم بحيث يوضع منتصف الكرسي في منتصف تلك المسافة. يمكن أن تنخفض تلك المسافة قليلاً في حال أضفتِ كراسيَ إضافية عند زيادة عدد الضيوف .

شكل الطاولة:

الطاولات المستديرة هي الخيار الأفضل مع الغرف الصغيرة، لأنّها قادرة وبالمسافة نفسها التي تشغلها نظيرتها المستطيلة، على توفير أماكن لأشخاص أكثر، وذلك لعدم وجود زوايا لها.

إضافة كراسٍ شفّافة يناسب أيضاً المساحات الضيّقة، لأنّها توهم باتّساع المكان.

كما تتميّز الطاولات الدائرية ذات القدم المركزيّة في المنتصف بعمليّتها لأنّها تسمح بكراسٍ أكثر من الأرجل المحيطة، فعند اختيار الطاولة الدائريّة يجب التأكد من أن:

الطاولة بقطر ٩٠ سنتمتراً بقدم مركزيّة تسمح بأربعة كراسٍ.

الطاولة بقطر ١٢٠سنتمتراً بأرجل تسمح بأربعة كراسٍ.

الطاولة بقطر ١٥٠سنتمتراً بقدم مركزية تسمح بستة كراسٍ.

الطاولة بقطر ١٥٠ سنتمتراً بأرجل تسمح بخمسة كراسٍ.

الطاولة بقطر ١٨٠ سنتمتراً بأرجل أو بقدم مركزية تسمح بثمانية كراسٍ.

الطاولة بقطر ٢٠٠ سنتمتر بأرجل أو بقدم مركزية تسمح بتسعة كراسٍ.

ولكن من سلبيّات الطاولات الدائريّة أنها عندما تزداد مساحتها يصبح من الصعب الوصول للطعام، فإذا أردت طاولات تتّسع للكثير من الأشخاص فاختاري الطاولات المستطيلة التي تناسب الغرفة الضيّقة والطويلة حيث تأخذ الشكل نفسه تقريباً، وتتوفّر بمقاسات مختلفة:

الطاولة ذات طول ١٢٠ سنتمتراً تسمح بأربعة كراسٍ.

الطاولة ذات طول بين ١٥٠-١٨٠سنتمتراً تسمح بستة كراسٍ.

الطاولة ذات طول ٢٠٠ سنتمتر تسمح بثمانية كراسٍ.

الطاولة ذات طول بين ٢٥٠-٢٧٥ سنتمتراً تسمح بعشرة كراسٍ.

الطاولة ذات طول بين ٣٠٠-٣٢٥ سنتمتراً تسمح باثنتي عشرة كرسيّاً .

أمّا في الغرف المربّعة لابدّ من طاولة تحاكي شكل الغرفة، فالطاولات المربّعة تتميّز بحميميّتها وذلك بتساوي المسافة بين الجميع، لكنّها تملك سلبيّات

الطاولات المستديرة نفسها حيث الوصول إلى الطعام صعب عند تجاوز عدد الأشخاص الثمانية.

أضف تعليقا
المزيد من ديكور