اختبار الشخصية الانطوائية

الشخص الانطوائي هو شخص عادة ما يشعر براحة أكبر في التركيز على أفكاره الداخلية بدلاً من التركيز على ما يحدث خارجياً، كذلك يستمتع بقضاء الوقت مع شخص واحد فقط أو شخصين، وعادة لا يشعرون بالراحة عندما يجلسون مع مجموعات كبيرة أو حشود.
وللمزيد للتعرف على الشخصية الانطوائية، نستعرض لكِ "الجميلة" اختبار الشخصية الانطوائية، وأبرز الصفات الموجودة بشخصياتهم.

أكثر العلامات الموجودة في الشخصية الانطوائية 

 

بحاجة إلى الهدوء والتركيز أغلب الوقت 
مدرك لذواته
يشعر براحة كبيرة عندما يكون وحيداً
لا يحب العمل الجماعي 
يفضل الكتابة على الكلام
يشعر بالتعب بعد التواجد في حشد من الناس
لديه القليل من الصداقات، لكنه قريب جدًا من هؤلاء الأصدقاء
يعتمد على أحلام اليقظة أو استخدم خياله لحل مشكلة
الرجوع إلى أذهانه للراحة


أسباب الانطواء

 

لا يعرف العلماء على وجه اليقين ما إذا كان هناك سبب واضح للانطوائية، ولكن ما يعرفونه هو أن أدمغة هذا النوع من الشخصيات تعمل بشكل مختلف قليلاً عن الآخرين، فقد وجد الباحثون أن الانطوائيين لديهم تدفق دم أعلى إلى الفص الجبهي من الدماغ، ويساعد هذا الجزء من الدماغ على تذكر الأشياء وحل المشكلات والتخطيط للمستقبل.

كما تتفاعل العقول الانطوائية أيضًا مع الدوبامين بشكل مختلف عن الأدمغة المنفتحة والاجتماعية، وهذه مادة كيميائية تعمل على تنشيط الجزء الذي يسعى وراء المكافأة والمتعة في الدماغ، ويمتلك الانطوائيون والمنفتحين نفس القدر من المادة الكيميائية، لكن العقول المنفتحة تحصل على ضجة حماسية من مركز المكافآت الخاص بهم، ومن ناحية أخرى يميل الانطوائيون إلى الشعور بالإرهاق بسبب ذلك.

أنواع الانطوائيين

كون الشخص يتمتع بالصفات الإنطوائية فهو أمر لا يعيبه، ولكن يعتقد علماء النفس أن الانطوائيين يقعون لديهم درجات، فبعض الناس أكثر انطوائية من غيرهم، وعادة ما يمتلك الانطوائيون عددًا قليلاً من الصفات المنفتحة مختلطة مع صفاتهم الانطوائية، والعكس صحيح. 

وقد أظهرت إحدى الدراسات أن الانطوائيين يميلون إلى الانحدار في واحد من أربعة أنواع فرعية:

الانطوائيون الاجتماعيون

وهذا هو النوع "الكلاسيكي" من الانطوائيين والذين يفضلون الأماكن الهادئة، والمجموعات الصغيرة من الأشخاص.

الانطوائيون في التفكير 

والناس في هذه المجموعة يركزون أكثر على أحلام اليقظة، ويقضون الكثير من الوقت منغمسين في فكارهم ويميلون إلى التخيلات الإبداعية.

الانطوائيون القلقون

إنهم يبحثون عن الوقت بمفردهم ليس فقط لأنهم يحبونه، ولكن أيضًا لأنهم غالبًا ما يشعرون بالحرج أو الخجل حول الناس.

الانطوائيون المنضبطون

يفكر هؤلاء الانطوائيون قبل أن يتصرفوا، لهذا من غير المحتمل أن يتخذوا قرارًا لمجرد شعور عابر، وعادة ما يستغرقون وقتًا أطول لاتخاذ إجراء.

الانطواء مقابل الخجل

 

يعتقد الكثير من الناس أن الانطوائيين خجولون، لكن الاثنين غير مرتبطين، فالانطواء نوع من أنواع الشخصيات، بينما الخجل عاطفة.

ويميل الأشخاص الخجولون إلى الشعور بالحرج أو عدم الارتياح عندما يكونون في مواقف اجتماعية، لا سيما عندما يكونون بالقرب من غرباء، كما قد يشعرون بالتوتر الشديد ويصبحون متعرقين، وقد ينبض قلبهم بشكل أسرع، وقد يصابون بألم في المعدة، كما قد يميلون إلى تخطي الأحداث الاجتماعية لأنهم لا يحبون المشاعر السلبية التي تسيطر على أفكارهم وأجسادهم عندما يضطرون إلى الذهاب إلى الحفلات أو الأنشطة الأخرى.

بينما يفضل الأشخاص الانطوائيون أيضًا تخطي الأحداث الاجتماعية، ولكن هذا لأنهم يشعرون بمزيد من النشاط أو الراحة في القيام بالأشياء بمفردهم أو مع شخص أو شخصين آخرين، ولا يختار الانطوائيون تخطي الأحداث الاجتماعية لأن لديهم ردود فعل سلبية قوية تجاه التجمعات الكبيرة بالطريقة التي يتعامل بها الخجولون، ولكنهم يفضلون فقط أن يكونوا بمفردهم أو في مجموعات صغيرة جدًا.

المصدر: webmd

تابعي أيضاً: 

اختبار تحليل شخصية: خط معصمك يكشف الكثير عنكِ!
أضف تعليقا
المزيد من دليل الحياة