5 علاجات منزلية للشعر المنفوش بالإضافة إلى نصائح للوقاية

قد يكون من الصعب ترويض الشعر المنفوش، لكن هذا ليس مستحيلاً. ينتج التجعد عن الشعر الجاف الذي يفتقر إلى الرطوبة. ومن المفارقات أن الطقس الرطب يجعل الشعر المجعد أسوأ، وذلك لأن الشعر الجاف يحاول امتصاص الرطوبة من الهواء، مما يتسبب في انتفاخ بشرة كل شعرة، أو الطبقة الخارجية، بدلاً من الاستلقاء بشكل مسطح. تتكون البشرة من قشور متداخلة تنفصل وترتفع في الهواء الرطب. هذا يجعل الشعر يبدو منفوشاً.


أي شيء يجفف الشعر يمكن أن يجعل هذه المشكلة أسوأ. يتضمن ذلك أنواع الشامبو والمنتجات التي تحتوي على الكحول مثل جل التصفيف. يمكن لأدوات التصفيف التي تستخدم الحرارة أيضًا أن تجفف الشعر، مما يجعل الشعر ينفجر. إذا كنت ترغبين في الحصول على مظهر أكثر نعومة لشعرك، فهناك علاجات منزلية يمكنها استعادة الرطوبة للمساعدة في تقليل النفش. الفائدة الإضافية هي أن زيادة الرطوبة يمكن أن تساعد أيضًا في تحسين صحة الشعر.


1-    خل التفاح:

الشعر الصحي له درجة حموضة حمضية تتراوح بين 4.5 و 5.5. عندما يكون توازن درجة الحموضة في الشعر في هذا النطاق، تظل البشرة مغلقة ومسطحة.. خل التفاح هو حمض ألفا هيدروكسي قليل الحموضة. لهذا السبب، تشير الأدلة القصصية إلى أنه عند استخدامه موضعيًا، قد يكون مفيدًا في ترويض الشعر المنفوش.  يمكن أن يساعد خل التفاح أيضًا في إزالة بقايا المنتجات، مما يجعل الشعر يبدو أكثر لمعانًا. كمكافأة إضافية، يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات. قد يساعد في تقليل قشرة الرأس، لكن لم تؤكد أي دراسات ذلك حتى الآن.


-    لاستخدام خل التفاح على شعرك:
•    امزج 1/3 كوب من خل التفاح العضوي مع 1 لتر من الماء الدافئ. اسكبي القدر المطلوب على شعرك. يمكنك تخزين الباقي لاستخدامه لاحقًا، أو استخدامه بالكامل، بناءً على سمك شعرك وطوله. اتركي الخليط على شعرك لمدة 1 إلى 3 دقائق. يشطف بالماء البارد. يمكن أن يكون لخل التفاح رائحة قوية ، لكن الرائحة يجب أن تختفي مع الشطف.

2-    زيت جوز الهند:

زيت جوز الهند غني بحمض اللوريك. عند وضعه على الشعر، يمتص زيت جوز الهند بسهولة ويمكن أن يساعد في إضافة الرطوبة إلى الشعر وتقليل فقدان البروتين. استخدمي كمية صغيرة من زيت جوز الهند كعلاج ما قبل الغسيل أو بعد الغسل لزيادة الرطوبة وتقليل التجعد. 


•    ضعي كمية صغيرة من زيت جوز الهند العضوي في راحة يدك. دلكيه بلطف على شعرك وفروة رأسك. اتركيه لمدة 15 دقيقة. اغسلي شعرك بالشامبو لإزالة زيت جوز الهند. يمكنك أيضًا ترك كمية قليلة من زيت جوز الهند على شعرك بعد غسله بالشامبو أو تركه في شعرك طوال الليل كقناع. إذا كنت تستخدمين زيت جوز الهند كعلاج ليلي ، فاستخدمي كيس وسادة قديم أو منشفة ناعمة أسفل رأسك لتجنب بقع الزيت.

3-     زيت الأرغان:

 زيت الأرغان غني بعوامل الترطيب، مثل حمض الأوليك وحمض اللينوليك. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة ، مثل فيتامين إي. يعتقد العديد من مستخدمي زيت الأرغان أن له فوائد وقائية للشعر ضد الحرارة، مثل تلك الناتجة عن منتجات التصفيف أو الشمس. 


-    لاستخدام زيت الأرجان لتقليل التنفيش:
•    ضعي بضع قطرات على الشعر المبلل قبل تصفيفه. تأكدي من توزيع الزيت بالتساوي في جميع أنحاء شعرك، من فروة الرأس إلى الأطراف. يمكنك استخدام مشط أو فرشاة للمساعدة في تفريقه من الجذور إلى الأطراف، أو تمشيطه بأصابعك. احرصي على استخدام كمية قليلة من الزيت. إذا قمت بالإفراط في ذلك، فقد يبدو شعرك دهنيًا. 

4-    الأفوكادو:

هذه الفاكهة الفائقة مليئة بالمكونات المغذية، والتي قد يساعد بعضها في تقوية شعرك، مثل الفيتامينات A و E. كما أنها مليئة بالرطوبة ، والتي يمكن أن تساعد في ترطيب شعرك وتخفيف التنفيش.


-    جرب صنع قناع الأفوكادو في المنزل:

•    اهرسي ثمرة أفوكادو ناضجة متوسطة الحجم. امزجي مع 2 إلى 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند حتى تحصلي على قوام ناعم يشبه القناع. لا ينبغي أن يكون سائلًا. ضعي القناع على فروة رأسك وشعرك. غطي شعرك بغطاء بلاستيكي أو منشفة. اتركي القناع لمدة 20 إلى 30 دقيقة. اغسلي شعرك بالشامبو جيداً لإزالة القناع. استخدمي هذا القناع مرة أو مرتين في الأسبوع.

5-     البيض:

يحتوي البيض على نسبة عالية من الدهون المشبعة والبيوتين والفيتامينات. لا توجد أدلة كثيرة تربط البيض بتقليل تنفيش الشعر، لكن يعتقد بعض الناس أن قناع البيض يمكن أن يجعل الشعر أكثر صحة ولمعانًا وخالٍ من التجعد. لا تستخدمي هذا العلاج إذا كنت تعاني من حساسية تجاه البيض.


-    لعمل قناع البيض للشعر:
•    اخفق بيضتين حتى تصبح رغوية. ضعي مزيج البيض على شعرك وفروة رأسك. غطي شعرك بغطاء بلاستيكي. اتركي القناع لمدة 15 دقيقة. اغسلي شعرك بالشامبو جيدًا. يمكنك تنويع هذا العلاج عن طريق الجمع بين بيضة واحدة وزيت جوز الهند أو زيت الأرجان. استخدمي نفس الطريقة مرة أو مرتين في الأسبوع.

المنتجات التي قد تساعد


المنتجات التي تختارينها يمكن أن تكون سبب في تنفيش الشعر أو العكس. ابحثي دائمًا عن منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مكونات مفيدة، وتجنبي تلك التي تحتوي على الكحول أو المنظفات القاسية، مثل كبريتات لوريل الصوديوم.

نصائح لمنع نفش الشعر


أفضل طريقة للعناية بشعرك هي التأكد من أنك تتناولين نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا. يمكن أن يؤدي سوء التغذية إلى شعر باهت أو حتى تساقط الشعر.
إليك المزيد من النصائح لتحسين صحة شعرك وتقليل التنفيش:
-    لا تفرطي في الشامبو. قد يؤدي الإفراط في غسل الشعر إلى تجفيفه، مما يجعله مجعدًا ولا يمكن التحكم فيه. حتى الشعر الدهني يجب أن يستريح بين الغسيل.
-    خففي الحرارة. الحرارة والتنفيش يجتمعان معًا. اغسلي شعرك واشطفيه بالماء البارد أو الدافئ.
-     احمِ شعرك دائمًا بكريم مضاد للتنفيش أو التنعيم قبل التصفيف أو التجفيف بالمجفف.


-     يمكنك حماية شعرك من العوامل الجوية. عندما تكون الرطوبة عالية، فإن تغطية شعرك يمكن أن يجعل من الصعب على الشعر امتصاص الرطوبة من الهواء. ارتدي قبعة أو وشاحًا. يمكن أن تساعد الأمصال التي تترك على الشعر أيضًا.
-    اجعلي العناية بالشعر أولوية. يمكن أن يساعد استخدام الأقنعة والمنتجات الأسبوعية المصممة لتقليل التجعد في الحفاظ على المظهر الأنيق، بغض النظر عن الطقس أو النشاط.

اقرئي أيضاً:علاج الشعر المنفوش بعد الاستحمام

أضف تعليقا
المزيد من وصفات للشعر