خلطات لتفتيح الركبة 

يتخلى الكثير منا عن ارتداء السراويل القصيرة أو الفساتين المفضلة خوفًا من الكشف عن ركبتيها الداكنة، ولكن هناك العديد من العلاجات لعلاج هذه المشكلة.

أسباب اسمرار الركبتين  

أحد أكثر الأسباب شيوعًا هو تراكم الأوساخ وخلايا الجلد الميتة. تمامًا مثل أي جزء آخر من الجسم ، إذا لم يتم تقشيرها وتنظيفها، ستتحول ركبتيكِ إلى اللون الداكن. 
الاحتكاك المستمر والتعرض لأشعة الشمس والاضطرابات الهرمونية يمكن أن تجعل الركبتين داكنتين. مفاصلنا مثل المرفقين والكاحلين والركبتين لا تحتوي على غدد دهنية وهذا هو أيضا سبب للاسمرار. 

طرق علاج اسمرار الركبة 

تجنبي الاستحمام بالماء الساخن 

عند استخدام الماء الساخن فإن ركبيتيكِ تتعرض للجفافلأنها لا تحتوي على غدد دهنية و التعرض للماء الساخن يزيل الزيوت الطبيعية من الجلد بسهولة. إذا كانت ركبتيك جافة بالفعل ، فقد يزداد الامر تعقيدًا بطبقات التصبغ بدلًا من الاستحمام بالماء الساخن ، استخدمي الماء الفاتر ، خاصة على الركبتين. 

نسيج طبيعي 

يؤثر نوع الملابس التي ترتديها أيضًا على بشرتك. المواد الاصطناعية مثل البوليستر يمكن أن تهيج الجلد خاصة عندما تكون ركبتيكِ جافتين. ارتدِ الأقمشة الطبيعية مثل القطن التي تسمح لبشرتك بالتنفس وتقليل الاحتكاك أيضًا.  

استشري طبيب أمراض جلدية  

يمكن أن تكون الركبتان الرمادية والداكنة أيضًا علامة على الحساسية أو الصدفية أو الأكزيما..  

العلاجات المنزلية للركب الداكنة 

1- ماسك صودا الخبز والحليب 

صودا الخبز و الحليب مزيج يساعد على  تقشير الجلد ويعطي توهجًا للبشرة التي كانت باهتة. 
اخلطي ثلاث ملاعق كبيرة من صودا الخبز وملعقتين كبيرتين من الحليب البارد وضعي المعجون على الركبتين. افركيه بعد 20 دقيقة بالماء البارد. 

2- ليمون وعسل 

يعتبر كل من الليمون والعسل من المكونات التي تساعد على تفتيح الجلد.
 أضيفي بضع قطرات من الليمون إلى ملعقة كبيرة من العسل وضعيها على الركبتين. اتركيه يجف لمدة 30 دقيقة ثم اغسله بالماء الدافئ. يمكنكِ أيضًا إضافة الكركم إلى المعجون لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا لتهدئة وعلاج البشرة الجافة والمتقشرة. 

3- زبادي وخل 

الزبادي والخل يحتويان على حامض الخليك واللاكتيك اللازمين لتقليل البقع الداكنة. اخلطي ثلاث ملاعق كبيرة من الزبادي مع ملعقتين من الخل وضعيه على الركبتين. اغسليه بعد 40 دقيقة بالماء الدافئ. يمكنكِ أيضًا إضافة دقيق الحمص إلى المزيج لأنه يحتوي على خصائص تقشير. 

4- زيت الزيتون والسكر 

من المعروف أن زيت الزيتون يرطب البشرة بعمق بينما السكر هو عنصر تقشير شائع يمكن عند دمجه معًا تفتيح ركبتيك.
 اصنعي المقشر عن طريق خلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع السكر وتدليكه برفق على الركبتين في حركات دائرية. ثم اشطفيه بالماء. يمكنكِ استخدام هذا المقشر مرتين في الأسبوع. 

5- الصبار والحليب 

لا يهدئ الصبار البشرة الجافة ويعالجها فحسب ، بل يعزز أيضًا إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على الركبتين خالية من التجاعيد. 
 علاج اسمرار الركبتين عن طريق خلط ملعقة كبيرة من جل الصبار مع الحليب وتطبيقها. يمكنك حتى تركه طوال الليل وغسله في صباح اليوم التالي. 

المصدر: Medical News Today

ملحوظة من "الجميلة" يرجى اختبار الوصفات على رقعة محدودة من الجلد قبل تطبيقها الفعلي للتأكد من رد الفعل التحسسي. 

اقرئي أيضا : خلطة فعّالة لتفتيح الركبة

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة