وصفات بسيطة للتخلص من قشرة الرأس

قشرة الرأس، هي حالة التهابية في فروة الرأس ناتجة عن كائن حي مجهري يعرف باسم الملاسيزية. تتغذى الملاسيزية على الزيوت (المادة الدهنية التي تفرزها الغدد الدهنية على فروة الرأس) وخلايا الجلد الميتة التي يفرزها الجسم عندما يتجدد. على الرغم من أن هذا الميكروب جزء طبيعي من فروة الرأس ، فإنه يصبح مشكلة عندما تبدأ الأحماض الدهنية التي يفرزها في تهيج فروة الرأس الحساسة. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا يسبب الجفاف والحكة ، مما يؤدي إلى تراكم خلايا الجلد الميتة التي نراها على شكل قشرة مرئية.

ما الذي يمكنكِ فعله لتقليل قشرة الرأس:  

 

1- خل التفاح

ضعي خل التفاح على فروة رأسكِ. امزجي أجزاء متساوية من الخل مع الماء. اشطفي فروة رأسك بهذا الشامبو الذي يستهدف العدوى المسببة لقشرة الرأس.  

2- الشاي الأخضر

 

استخدام الشاي الأخضر أحد العلاجات الفعالة لقشرة الرأس. اخلطي الخل الأبيض وزيت النعناع العطري والشاي الأخضر وضعيه على فروة رأسك لمدة خمس دقائق. بعد ذلك ، اشطفي شعركِ جيدًا بشامبو وبلسم خالٍ من الكبريتات. يحتوي كل من زيت النعناع العطري والشاي الأخضر على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للميكروبات، والتي تساعد في الحفاظ على فروة رأس صحية وترطيب شعركِ، مما يقلل من الجفاف والتهيج. 

اقرئي أيضا : تغييرات بسيطة تساعد في التخلص من قشرة الرأس

3- عصير الليمون

 خذي ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون ودلكيه في فروة رأسكِ لمدة دقيقة. للحصول على أفضل النتائج ، افعلي ذلك قبل الاستحمام اليومي مباشرةً. تساعد الأحماض الموجودة في عصير الليمون الطازج على تكسير الفطريات التي تسبب قشرة الرأس. كما أنها لا يحتوي على مواد كيميائية قاسية تضر بفروة رأسك.

4- زيت الزيتون

 

تدليك فروة رأسك بزيت جوز الهند يعالج القشرة . مزيج من خمس إلى عشر قطرات من زيت شجرة الشاي مع خمس ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند يوفر علاجًا فعالًا لقشرة الرأس طوال الليل. يمكنكِ وضع الخليط على فروة رأسكِ بالليل ثم غسله في الصباح. 
زيت جوز الهند مضاد للفطريات بينما زيت شجرة الشاي مضاد للالتهابات. 

5- صودا الخبز

وزعي حوالي ملعقة كبيرة من صودا الخبز على فروة الرأس المبللة. اتركيه لمدة دقيقة قبل شطفه. يمكنكِ أيضًا غسله بالشامبو بعد ذلك لتنظيفه جيدًا. إلى جانب تثبيط الفطريات المفرطة النشاط، يمكن لصودا الخبز أيضًا تقشير فروة رأسك دون التسبب في حدوث تهيج. صودا الخبز فعالة أيضًا في امتصاص الزيوت الزائدة. 

أضف تعليقا