كريستينا صوايا: الاعتدال في تناول الطعام أهمّ من الحمية الغذائيّة

تظن كلّ سيّدة أنّها سوف تتخلّص من الوزن الزائد الذي اكتسبته خلال مراحل الحمل والولادة، لكن كثيراً ما تصاب بإحباط وتشعر بخيبة أمل إذا لم تستعد شكلها المعتاد قبل الحمل، متجاهلةً أنّ تحقيق هذا يستغرق بعض الوقت، كما يتطلّب الانضباط والتنظيم في تناول الوجبات...

فما هي الخطوات التي اتّبعتها نجماتنا الشهيرات لاستعادة قوامهنّ الرشيق بعد الحمل والولادة؟

"الجميلة" طرحت السؤال على ملكة جمال لبنان السابقة والقارات كريستينا صوايا، وكانت الإجابات التالية.

 

تقول كريستينا صوايا أنّ النظام الغذائي الذي تعتمده  بعد مرحلة الحمل والولادة ليس قاسياً، لأنها تركّز بشكل كبير على ممارسة الرياضة للعودة إلى وزنها الطبيعي.

وتضيف: "بشكل عام، لا أعتمد نظاماً غذائيّاً قاسياً، لأنّني أعود إلى وزني الطبيعي بعد مرور 40 يوماً من الولادة، ولا أقصد اختصاصيّة التغذية لأنّني أمارس الرياضة مرّتين في الأسبوع، إذا لم يكن عندي ضغط في العمل. ولكنّني على يقين تام ومعرفة كاملة بالأمور التي تؤدّي إلى البدانة، منها عدم الإعتدال في تناول الوجبات، والتركيز على الوجبات الدسمة والدهون والسكّريات... كما أنّ جسمي من الأجسام التي تحرق السعرات الحراريّة، وهنا يجب أن أوجّه رسالة الى جميع السيدات بعدم إهمال رشاقتهنّ بعد الولادة، واللجوء الى إختصاصيّة التغذية، في حال عدم حصولهنّ على وزنهنّ ما قبل الولادة".

 

 

  • هل تحرمين نفسك من الطعام بهدف إنقاص الوزن؟

أبداً، لم أفكرّ مرّة بهذا الموضوع، لأنّ جسمي يحرق السعرات الحراريّة، حتى أنّني لا أخرج صباحاً من المنزل دون تناول وجبة الفطور، التي أعتبرها ضروريّة. وإذا لم يكن عندي الوقت الكافي لتناول الفطور، أضطّر إلى أخذه معي إلى مكان العمل. وتتألّف وجبة الفطور عندي من الجبنة واللبنة (صنع والدتي)، والفاكهة، كالأناناس أو المنغا أو البرتقال، والحمضيّات بشكل عام… بالإضافة الى أنواع من الخضار، مثل الجزر والخيار… وكوب من عصير البرتقال الطبيعي، وأخيراً النسكافيه. وإذا لم يكن عندي الوقت الكافي لتناول وجبة الغداء في البيت، قد أطلب وجبةً جاهزة، ولا أخفي سرّاً إذا قلت أنّني أحب تناول الشوكولاته والبسكويت خلال فترة الاستراحة من التصوير، لأنّني أكون بحاجة إلى مصدر للطاقة والنشاط".

وحول أنواع  المشروبات التي تفضّلها ، تضيف كريستينا: "أحرص يوميّاً على شرب ما بين لترين و3 لترات من الماء، وأفضّل المشروبات الساخنة من الأعشاب والزهور الطبيعيّة، مثل النعناع المغلي…

هناك بعض الأمور التي تضرّ بالجسم، كأن تسبّب نفخة في البطن على سبيل المثال، وأنا أنزعج كثيراً عندما أتناول الذرة، ولكنّني لا أحرم نفسي، وأتناول كمّيات معتدلة منها. وأستطيع أن أؤكد اليوم أنّ وزني مثالي بالنسبة لطولي، خاصة وأنّ معايير الوزن تختلف عندما تكون الفتاة عزباء ومن ثم أمّاً… فأنا تنقّلت من عارضة أزياء إلى ملكة جمال إلى ممثلة وأخيراً إلى أمّ… وفي كلّ مرحلة كان وزني ملائماً".

 

 

  • هل هناك عادات تعتمدينها في حياتكِ اليوميّة؟

أنا مع مقولة وجوب أن تراقب كل سيّدة جسدها وتعلم ما يليق به، فأنا أحبّذ كثيراً تناول البروتينات، وأسعى كثيراً، خلال ممارسة الرياضة، إلى التركيز على شكل الجسم وليس على تضخيم العضلات. جدولي اليومي حافل بعدّة أمور ونشاطات. ومن العادات اليوميّة، التي لا أتخلّى عنها، تناول الفواكه والخضار على أنواعها، فحقيبتي دائماً مليئة بوجبات مغذيّة.

 

 

  • هل تساعد الرضاعة الطبيعيّة على فقدان الوزن؟

لقد أثبتت الدراسات الأميركيّة مؤخّراً أنّ الرضاعة الطبيعيّة لا تلعب أيّ دور في فقدان الوزن بعد الولادة، كما أنّ هذا الأمر هو اختياري، ولكلّ سيدة الحرّية في الاختيار، ولكنّني شخصياً لم ألجأ إلى الرضاعة الطبيعيّة لفقدان الوزن.

 

 

  • بعض النجمات العالميّات تفضّلن ممارسة رياضة السباحة للتخلّص من الوزن الزائد. هل أنتِ مع هذا الرأي؟

بالطبع، فالسباحة ليست فقط مهمّة للتخلّص من الوزن الزائد بعد الولادة، بل هي مهمّة أيضاً خلال فترة الحمل لصحّة فقرات الظهر، كما أنّني أحبّ كثيراً ممارسة اليوغا، لأنّها مريحة للأعصاب وللنفسيّة.

 

أضف تعليقا