أعراض قرحة الرحم وعلاجها بنصائح صحية سريعة

التهاب قرحة الرحم هو التهاب يصيب عنق الرحم، ويمكن علاج أعراضه ببعض النصائح الصحية، وغالباً لا يسبب هذا الالتهاب أعراضاً جانبية، ولكن في حالة حدوثه؛ فقد يشمل إفرازات غير طبيعية؛ يمكن علاجها بالمضادات الحيوية بنجاح في معظم الحالات، وبالنسبة لبعض الحالات الأخرى فقد يستلزم العلاج بالليزر أو الجراحة.

أعراض قرحة الرحم وعلاجها بنصائح صحية  

يعد التهاب عنق الرحم التهاباً يصيب نهاية الرحم. غالباً ما تكون الحالة مصحوبة بإفرازات أو نزيف. وعلى الرغم من أن بعض النساء قد لا يعانين من أي أعراض على الإطلاق؛ فإنه يمكن أن تُصاب المرأة بالتهاب عنق الرحم الحاد الذي يحدث عادةً بسبب العدوى أو التهاب عنق الرحم المزمن.

مدى تأثير التهاب عنق الرحم على النساء

إن التهاب عنق الرحم شائع جداً، وتشير التقديرات إلى أن أكثر من نصف النساء البالغات سيصبن بالتهاب عنق الرحم في مرحلة ما.

وتعد الطريقة الوحيدة المؤكدة لمعرفة ما إذا كنتِ مصابة بالتهاب عنق الرحم؛ هي إجراء تقييم مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بكِ.

وتشمل أعراض التهاب عنق الرحم التي يجب مراقبتها ما يلي:

- إفرازات غير طبيعية، قد تكون صفراء أو بيضاء أو رمادية، ولها رائحة كريهة.

- نزيف خفيف غير متوقع.

وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن بعض النساء لا يعانين من أعراض التهاب عنق الرحم، لذلك تعد الفحوصات المنتظمة لأمراض النساء ضرورية؛ حتى يتمكن مقدم الرعاية الصحية الخاص بكِ من التحقق من وجود أي تشوهات.

ما هو السبب الرئيسي لالتهاب عنق الرحم؟

تعتبر العدوى السبب الرئيسي للإصابة بالتهاب عنق الرحم الحاد. يمكن أن تحدث العدوى عند دخول البكتيريا إلى الرحم. وتشمل أسباب التهاب عنق الرحم المعدية الشائعة ما يلي:

- الكلاميديا، حيث تشير التقديرات إلى أن 40٪ من حالات التهاب عنق الرحم مرتبطة بالكلاميديا.

- الهربس (HSV-2).

هل التهاب عنق الرحم معدٍ؟

نعم. يمكن أن تنتقل العدوى، ويمكن تشخيص التهاب عنق الرحم من خلال فحص الحوض الكامل. يمكن أيضاً إجراء مسحة عنق الرحم. تسمح هذه الاختبارات لمقدم الرعاية الصحية الخاص بكِ بتحليل خلايا عنق الرحم، والرحم نفسه؛ بحثاً عن التشوهات.

كيف تعالجين التهاب عنق الرحم؟

عادةً ما يتضمن علاج التهاب عنق الرحم المضادات الحيوية؛ للقضاء على أي عدوى بكتيرية قد تسبب هذه الحالة. يمكن علاج النساء اللاتي تقل أعمارهن عن 25 عاماً، أو اللائي يمارسن سلوكيات عالية الخطورة بالمضادات الحيوية، حتى لو لم يتم اكتشاف البكتيريا، وقد يكون من الصعب اكتشاف بعض البكتيريا ولكنها قد تظل موجودة.

تعالج المضادات الحيوية التهاب عنق الرحم بنجاح في معظم الحالات، وقد يستغرق شفاء التهاب عنق الرحم ما يصل إلى أسبوعين.

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية