الكافيين لا يضر بالجنين

تصل مادة الكافيين الموجودة في الشاي والقهوة والمشروبات الغازية  وكذلك مادة الثيوجروجين المماثلة للكافيين والموجودة في الشوكولاتة إلى الجنين عبر المشيمة ولكن التجارب الطبية لم تثبت لهاتين المادتين أضرار مؤكدة على صحة الجنين.

أشار الدكتور مجد منير استشاري أمراض النساء والتوليد أنه في حالة تناول المرأة الحامل  لكمية معتدلة من الكافيين أو الثيوجروجين بمعدل ثلاثة أكواب من القهوة أو ما يعادلهما من المشروبات المحتوية على الكافيين يومياً.
لفت إلى أن الأطباء لديهم من الأسباب المقنعة ما يجعلهم ينصحون بالإقلاع عن تناول القهوة والشاي والكولا أثناء الحمل والإقلاع من تناولها، مشيرا إلى أن الأسباب لذلك كثيرة منها أن هذه منها أن هذه المواد مدرة للبول أي أنها تسحب السوائل والكالسيوم من الجسم وهى مواد مهمة  للأم والجنين، إذا أضيفت الكريمة أو السكر لهذه المواد فإنها تملئ المعدة وتشعرك بالشبع من غير فائدة غذائية حقيقية وبالتالي فإنها تفسد شهية الحامل .

لفت إلى أن تناول الكافيين يضاعف من التوتر للمرأة الحامل وتصاب المرأة بالتوتر والقلق ويؤثر ذلك على امتصاص عنصر الحديد الهام في الدم كما يؤدي اضطراب نبض الوليد وسرعة تنفسه أو إصابته بالرعشة .

أضف تعليقا