6 أسباب لاستخدام زيت السمسم لشعرك وكيفية استخدامه

اشتهر زيت السمسم بخصائصه العلاجية والمرطبة لعدة قرون. إنه مصدر قوة للفيتامينات والمعادن الأساسية . يستخدم زيت السمسم المستخرج من بذور السمسم لفوائد متعددة، بما في ذلك تأثيرات تقوية جذور الشعر، إليك فوائد زيت السمسم.

فوائد زيت السمسم 

 

زيت السمسم مصدر غني للأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تكون مفيدة للشعر، يحتوي الزيت أيضاً على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والالتهابات تساعد في علاج العديد من مشاكل فروة الرأس والشعر. 

كما أنه غني بالفيتامينات B وE والمعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والبروتين. تساعد هذه العناصر الغذائية في تقوية الشعر من الجذور.

في ما يلي فوائد زيت السمسم للشعر

1. يعزز نمو الشعر

زيت السمسم غني بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة مثل أوميجا 3 ودهون أوميجا 6، وقد تساعد هذه الأحماض الدهنية في نمو الشعر وتحسين صحة فروة الرأس.  يحتوي زيت السمسم أيضاً على حمض الأوليك الذي له خصائص سريعة الاختراق.

2. يساعد في علاج قشرة الرأس

 

يمتلك زيت السمسم خصائص مضادة للميكروبات قد تساعد في علاج قشرة الرأس، قد يساعد تدليك فروة رأسك بزيت السمسم كل ليلة قبل النوم على تهدئة فروة رأسك وتقليل القشرة علاوة على ذلك، قد يساعد زيت السمسم أيضاً في ترطيب فروة الرأس. وفي علاج تقشر فروة الرأس والحكة المصاحبة لقشرة الرأس.

3. يحارب جفاف فروة الرأس

 تساعد الأحماض الدهنية في زيت الشعر هذا في مكافحة الجفاف. يتغلغل الزيت بعمق في جذور الشعر وفروة الرأس وقد يرطب الشعر. يمكنك مزج أجزاء متساوية من زيت السمسم وعصير الليمون واستخدامها لتقليل جفاف فروة الرأس. يمكنك وضع هذا الزيت على فروة رأسك بأطراف أصابعك. تدليكه بحركة دائرية وتغطية جميع أجزاء فروة الرأس. اتركيه طوال الليل واغسليه في صباح اليوم التالي.

للحصول على نتائج أفضل، انقعي منشفة في ماء ساخن، ثم اعصري الماء الزائد ولفيها حول رأسك. اتركيها لمدة 30 دقيقة واغسلي شعرك بالشامبو. ستسمح الحرارة لمزيج الزيت بالتغلغل وترطيب فروة رأسك بعمق.

4. يعالج الشيب المبكر

 يمنع تدليك شعرك وفروة رأسك بزيت السمسم الشيب المبكر للشعر. في الواقع، يحتوي زيت السمسم على خصائص تغميق الشعر. قد يساعد الاستخدام المنتظم للزيت على تغميق الشعر. وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت السمسم أيضاً في عكس شيب الشعر المبكر. 


5.  يحمي الشعر من الأشعة فوق البنفسجية الضارة

 يؤدي التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية إلى تلف فروة رأسك وشعرك. زيت السمسم عامل طبيعي يحجب أشعة الشمس. يقاوم ما يصل إلى 30 بالمائة من الأشعة فوق البنفسجية. يؤدي تطبيق زيت السمسم على فروة رأسك وشعرك إلى منع تلف الشعر المحتمل الذي يحدث أثناء التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة. 


6. يجعل الشعر أكثر لمعاناً

 إن الخصائص المطرية لزيت السمسم تساعد في تعزيز لمعان الشعر. افركي 2 إلى 3 قطرات من الزيت بين راحة يدك وضعيه على شعرك. يمكنك أيضاً استخدام الزيت كبلسم يترك على الشعر.

هذه بعض فوائد الزيت. لكن ما هي أفضل طريقة لتطبيق الزيت على شعرك؟

كيفية استخدام زيت السمسم للشعر؟

1. زيت السمسم مع زيت اللوز

 

 يرطب زيت اللوز شعرك دون إثقاله. كما أنه مصدر غني لأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين E. قد يقلل فيتامين E من الإجهاد التأكسدي في فروة الرأس ويعزز نمو الشعر.

سوف نحتاج:
ملعقتان كبيرتان من زيت السمسم
 ملعقتان كبيرتان من زيت اللوز 

طريقة تطبيقه:

اخلطي السمسم وزيت اللوز في وعاء ودلكي خليط الزيت في فروة رأسك وضعيه في شعرك. تأكدي من تغطية طول شعرك بالكامل ولفي شعرك بمنشفة ساخنة. يمكنك تسخين المنشفة بغمرها في الماء الساخن.
اتركي المنشفة لمدة 30-40 دقيقة. اشطفي شعرك بشامبو خفيف.

2. زيت السمسم والصبار

 

يساعد كل من الصبار وزيت السمسم على عكس الأشعة فوق البنفسجية الضارة. يساعد هذا الخليط على تكوين حاجز وقائي حول جذع شعرك، ويساعد على منع أضرار أشعة الشمس.

سوف نحتاج
 ملعقتان كبيرتان من جل الصبار 
 ملعقتان كبيرتان من زيت السمسم 
طريقة تطبيقه:

اخلطي جل الصبار وزيت السمسم في وعاء، سخنيه لبضع دقائق واتركيه جانباً ليبرد.
ضعي الخليط على فروة رأسك وشعرك واتركيه لمدة 30-45 دقيقة واغسلي شعرك بشامبو خفيف.

3. زيت السمسم والأفوكادو

 

الأفوكادو غني بفيتامين E ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. تساعد مضادات الأكسدة في الحفاظ على صحة فروة الرأس من خلال تحييد الجذور الحرة المسببة للضرر، يحتوي الأفوكادو أيضاً على زيوت تساعد على تغذية شعرك واستعادة صحته.
سوف نحتاج:
ثمرة أفوكادو ناضجة
ملعقتان كبيرتان من زيت السمسم
طريقة تطبيقه:

اهرسي الأفوكادو حتى تختفي الكتل. امزجيه مع زيت السمسم لتشكيل عجينة ناعمة ومتسقة.

ضعي هذا الخليط على فروة رأسك وشعرك واتركيه لمدة ساعة ويغسل بالشامبو.

اقرئي أيضا : استخدامات زيت السمسم لشعر صحي

 

أضف تعليقا