للعروس العربية: إهتمّي بغذائك الصحي، قبل الزفاف..

 

فستان الزفاف الأبيض هو الحلم الذي يراود مخيلة كل صبيّة، منذ الطفولة.. وعندما يوشك هذا الحلم أن يتحقق، وتحين الاستعدادات له، تبدأ "العروس" بالبحث عن "الحل السحري"، لتجسيد الصورة المثالية التي لطالما تخيلتها، وخصوصاً في ما يتعلق بالطرق التي تساعدها على خسارة الوزن، والظهور بقمّة الرشاقة في ليلة العمر.. وهنا تنجلي أمامها الحقيقة القائلة بعدم وجود حلول سحرية، ولا "أطعمة" سحرية، وتظهر أهمية التوعية بضرورة اعتماد نمطٍ غذائي صحي، والمواظبة على التمارين الرياضية، كأسلوب حياةٍ يومي، وليس فقط عندما تدعو الحاجة..

الاهتمام بكمية ونوعية الغذاء الذي تتناوله العروس في الأسابيع التي تسبق حفل زفافها، والتزامها بنصف ساعةٍ من التمارين الرياضية يومياً، يُعتبران من أبرز ملامح نمط الحياة الصحية التي تساعدها على التمتع بإطلالةٍ متألقة في حفل زفافها.. وحول هذه المسألة التقينا اختصاصية التغذية من "رايت بايت"، في دبي، والتي نصحت كل من هي على وشك أن تصير عروساً بالقول: إن الالتزام بحميةٍ غذائية لا يعني أبداً أن تمتنعي عن تناول ما تحبّين من المأكولات..

 

فثمة دائماً خياراتٌ صحية للأطعمة المفضلة لديك، يمكنك اتباعها قبل الزفاف، ومنها:

* تناولي المنتجات والمخبوزات والباستا من القمح الكامل، وكذلك الأرزّ الكامل.

* تجنّبي الصلصة البيضاء وغيرها من الصلصات الدسمة، واستبدليها بصلصة الطماطم.

* عند تناولك وجبة الغذاء في المطعم،‏ ابتعدي عن الخبز، واستعيضي عنه بطبقٍ من السلطة الطازجة.

* تجنّبي المشروبات الغازية والعصائر، حتى ولو كانت طازجة.

* تناولي الوجبات المخبوزة في الفرن، أو المشوية، أو المطهوة على البخار، بدلاً من تلك المقلية بمختلف الطرق.

* اعتمدي على مصادر جيدة للبروتينات، مثل شرائح لحم البقر، صدر الدجاح المنزوع الجلد، وفيليه السمك، بدلاً من لحم الخروف وأفخاذ وجوانح الدجاج.

* تجنّبي أنواع السلطة المتبلة بصلصة المايونيز والأجبان الكاملة الدسم والكثير من الزيت، واستبدليها بصلصة معدّة بالقليل من زيت الزيتون والخردل والليمون أو الخل.

* خففي من تناول السكريات، بما فيها المثلجات والشوكولا والحلويات والسكاكر، واستعيضي عنها بمختلف أنواع الفواكه.

* استبدلي منتجات الحليب الكاملة الدسم، بما فيها الحليب والأجبان والألبان، بمنتجات خفيفة الدسم.

 

إلى جانب الأصناف الغذائية، بعض الإرشادات العملية للعروس، للحصول على وزنٍ مثالي، وللحفاظ عليه أثناء التحضيرات لليلة الزفاف، وأبرزها:

* المواظبة على تناول وجبة إفطار صحية غنية بالنشويات، مثل الشوفان وخبز القمح الكامل والحبوب، بالإضافة إلى أحد مصادر البروتين. فالفطور المتوازن يعمل على تنشيط عملية الاستقلاب في الجسم، وبالتالي تزويده بما يكفي من الطاقة اللازمة طوال اليوم.

* التزمي بثلاث وجبات رئيسية: الإفطار والغداء والعشاء، على أن تتخللها وجبتان خفيفتان من الطعام الصحي، لتجنب الجوع والإفراط في تناول الطعام أثناء الوجبات الرئيسية.

* تناولي طبقاً من سلطة الخضار الطازجة، أو المسلوقة في بداية الوجبات الرئيسية، لما تحتويه من عناصر غنية بالفيتامينات التي تعمل كمضادات طبيعية للأكسدة، والمعروفة بفوائدها لصحة وجمال البشرة.

* واظبي على تناول الفواكه مرتين في اليوم على الأقل، وعلى تناول الخضراوات ثلاث مرات، والاعتماد دائماً على الفواكه الطازجة، لا العصائر.

* تناولي يومياً حفنةً من المكسرات النيئة غير المملحة، بدلاً من الحلويات.

* إشربي كل يوم من 6 إلى 8 أكوابٍ من الماء (1.5 إلى  2 ليتر)، لترطيب الجسم والبشرة.

* تجنّبي المشروبات الغازية، وتلك التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي بنوعيه الأسود والأخضر.

تذكري دائماً أن الحاجة إلى الطاقة تتتفاوت بين شخصٍ وآخر، تبعاً للسن والجنس والوزن ودرجة النشاط، ومعها تختلف المتطلبات الغذائية، لذا ننصحك دائماً باللجوء إلى استشارة اختصاصي التغذية، بهدف حصولك على التوجيهات اللازمة والمناسبة لك، لتنجحي في خسارة الوزن، أو اكتسابه، أو المحافظة عليه.

 

أضف تعليقا