وصفات طبيعية لعلاج الانتفاخ بعد الفطور 

هل تشعرين أحيانًا بالامتلاء  في معدتك بعد وجبة الفطور في شهر رمضان، إنه احساس متكرر لدى البعض، و يسبب الألم وعدم الراحة ويعزز الشعور بعدم الارتياح.

انتفاخ البطن أو انتفاخ المعدة هو حالة يمكن أن تحدث عندما يمتلئ الجهاز الهضمي بالهواء أو الغاز ، مما يجعل الشخص يشعر بالامتلاء أو الضيق ويجد أن معدته تبدو منتفخة. يمكن أن تكون أسباب الانتفاخ بسبب متلازمة القولون العصبي ، والإمساك ، والحموضة المعوية ، وزيادة الوزن، وعادةً ما تحدث بسبب تناول الوجبة الرئيسية الدسمة ، لأن بعض الأطعمة لا يتم هضمها بالكامل وتتراكم الغازات في الجهاز الهضمي.  

 

وصفات لعلاج الانتفاخ

1- بذور الشمر

تناول الطعام على فترات منتظمة بدلاً من تناول وجبة واحدة كبيرة. تعني الوجبات الأصغر كميات أقل من تناول الطعام ويمكن أن يساعد ذلك في تعزيز هضم الطعام بشكل أسهل وأفضل. يمكن مضغ ملعقة صغيرة من بذور الشمر بعد الوجبات لمنع الانتفاخ.

2- شاي طبيعي

اشربي شاي الأعشاب مثل شاي النعناع (الذي يمكن أن يهدئ الالتهاب في الجهاز الهضمي) ، وشاي البابونج (الذي يحتوي على الأبيجينين الذي يمكن أن يخفف الانتفاخ) ، والزنجبيل أو شاي الليمون الذي يمكن أن يساعد في تحسين الهضم وتخفيف الانتفاخ). 

3- تقليل الملح

 

قللي من استهلاك الملح لأنه يمكن أن يسبب الانتفاخ المرتبط باحتباس الماء. يحتوي الملح على الصوديوم وتقوم الكلى بمعالجة الملح الذي يدخل الجسم. عندما يكون استهلاك الملح زائدًا ، فإنه يصعب على الكلى معالجة كل هذا الصوديوم وبالتالي يتسبب في احتباس الماء، هذا يمكن أن يسبب انتفاخ البطن.

4- الأطعمة المدرة للبول 

 تناولي الأطعمة المدرة للبول بطبيعتها ، بحيث يمكن التخلص من السوائل غير المرغوب فيها من الجسم (في حال كنت تعاني من الانتفاخ بسبب احتباس الماء).

5- الزبادي

 

لزيادة مستويات البكتيريا الجيدة في الأمعاء وتعزيز الهضم بشكل أفضل ، يمكن أن يساعد تناول البروبيوتيك مثل الزبادي.

6- الأطعمة الغنية بالألياف

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الانتفاخ بسبب الإمساك ، فإن تناول الأطعمة الغنية بالألياف سيكون مفيدًا لك. يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الليفية في تحسين عملية الهضم ، حيث إنها خشنة للجسم. سوف يساعد في تسهيل حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك ، وبالتالي يخفف الغازات والانتفاخ.


7- الكركم

 

يحتوي الكركم على أحد أقوى خصائص الطبيعة المضادة للالتهابات. حضري شاي الكركم الذي لن يساعد فقط في الانتفاخ ولكن له أيضًا فوائد صحية مذهلة. 
 

اقرئي أيضا : أعشاب طبيعية لتقليل الانتفاخ

 

أضف تعليقا