نجمات يرفعن شعار الدفاع عن المرأة من خلال أرائهن وأعمالهن

تحرص الكثير من الفنانات على دعم المرأة من خلال رسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو التعليق على أي قضية تخص المرأة، أو حتى المطالبة بحقوق المرأة والمساواة مع الرجل في كل شيء وأيضا في أي لقاء يظهرن فيه يتحدثن عن الصعوبات التي تواجههن حتى في مهنة التمثيل.
لا تفوت الفنانة هند صبري أي لقاء تظهر فيه إلا وتتحدث عن المرأة وتمكينها، وما يتعرضن له الفنانات في صناعة السينما ولعل آخر أعمالها "البحث عن علا" من أكثر الأعمال التي تدعم المرأة، جسدت شخصية "علا" امرأة أربعينية ينفصل عنها زوجها، لتبدأ مرحلة جديدة في حياتها. وتحدثت هند صبري عن الصعوبات التي تواجه النساء في صناعة السينما، وذلك في ندوتها بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ43، وقالت هند: النساء لا يحصلن على فرص متساوية مع الرجال في صناعة السينما، ولا يتم معاملتهن بنفس التقدير الذي يحصل عليه زملائهن داخل مواقع التصوير. وأضافت: الممثلات لا يحصلن على أجور متساوية متساوية مع الممثلين، كما لا يتاح لهن تقديم شخصيات رئيسية بنفس أهمية شخصية بطل الفيلم.
منة شلبي تنضم لصديقتها هند صبري وتحاول دائما تقديم أدوار تدعم المرأة، لعل أبرزها الجزء الثاني من مسلسل "ليه لأ" قدمت منة شلبي دور الطبيبة "ندى" والتي تقرر تبني طفلا بدلا من الزواج، ونرى نظرة المجتمع لهذه الفتاة كونها لم تتزوج وتجاوزت الثلاثين من عمرها واتخذت هذا القرار هذه الأعمال التي تظهر فيها الشخصية النسائية القيادية تعطي القوة للفتيات، تحاول منة شلبي التوازن ما بين تقديم الأدوار الثانية شخصية الحبيبة أو الزوجة، وبين تقديم أدوار بطولة لمسلسلات تعرض قضايا المرأة. وعبر حسابها على Instagram تنشر صورا لها وتوجه رسالة للنساء منها: أيتها السيدات الأعزاء، لا تربطوا ابدأ قيمتكن الذاتية بالناس المحيطين بكن، أصنعوا مواقفكن الإيجابية باستمرار، لأنه ليس من الأنانية أن تحبوا أنفسكن وتكونوا لطيفين معها. وسبق وشاركت منة شلبي في ندوة لتمكين المرأة ضمن فعاليا الدورة الرابعة من مهرجان الجونة السينمائي، وتحدثت خلالها قائلة: "نعيش في مجتمع ذكوري، ولكن المرأة عندما تحصل على فرصة حقيقية تستطيع استثمارها بشكل جيد وتعلن عن نفسها" وأكملت: في صناعة السينما لا يوجد عدد كبير من المنتجات، لذا التعبير عن قضايا المرأة ضعيف جدا، أتمنى تقديم أعمال تعبر عن فرحة المرأة وانتصارها بالدرجة التي تساوي تقديمها أعمالا لها وهي مقهورة وضعيفة. وأضافت لتتحدث عن التحرش: أرى أن التحرش ظاهرة خطيرة سببها غياب الوعي، وأرفض أن يتعامل الرجل مع المرأة وكأنها قطعة لحم، وعلى الرجل احترام المرأة لأنها الزوجة والأم والشقيقة.
والفنانة أمينة خليل تهتم أيضا بمناقشة قضايا المرأة في أعمالها مثل الجزء الأول من مسلسل "ليه لأ" وحتى مسلسل "خلي بالك من زيزي" وفي لقائها ببرنامج ABtalks كان لها العديد من التصريحات حول عملها في التمثيل والذي لم يكن اختيارا سهلا كونها امراة قائلة: اختيار مهنة التمثيل ليس قراري كان إحساس يسيطر علي، التمثيل ليس مهنة تلقى استحسان الجميع كوني امرأة عربية تعيش في مصر بتقاليدها، لكن العالم العربي تقدم كثيرا خلال الـ15 عاما الماضية. وأيضا تحدثت عن فترة سفرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية وعملها إلى جانب الدراسة لأنها أرادت الاعتماد على نفسها قائلة: عندما سافرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة التمثيل كنت أدرس وأعمل في نفس الوقت، عملت "جرسونة".

 

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب