مع اقتراب شهر رمضان 2022.. علاجات تخفف من صداع الصيام 

 

الصداع حالة شائعة خلال شهر رمضان بسبب الصيام، وتزداد المشكلة في حالات مثل العمل أمام الكمبيوتر لساعات. 
هناك عدة أنواع من الصداع تتراوح من الخفيف إلى مستويات لا تطاق إلى يعطل مهام الحياة اليومية. قبل المعاناة مع الصداع هناك بعض الإجراءات الوقائية تحميك من هذه الحالة المؤلمة من الأساس. 

أنواع الصداع:

 

الصداع العادي  -  ليس بسبب مرض أو حالة كامنة، مثل  صداع التوتر أو الجفاف الذي عادة ما يظهر مع الصيام 

الصداع الثانوي - الصداع  الثانوي نادر الحدوث ويمكن أن يكون خطيرًا لأنه علامة على حالات مرضية أكثر خطورة.
أمثلة:  صداع الجيوب الأنفية ، أورام المخ ، صداع الإفراط في تناول الأدوية. 

من خلال فهم أنواع الصداع ومستوى شدته، يمكن تحديد نوع العلاج. 

علاجات الصداع

١- ترطيب الجسم

 

واحد من أهم أسباب الصداع في رمضان هو الجفاف، لذا العلاج يكمن في ترطيب الجسم من الداخل خلال ساعات الفطور. اشربي المزيد من الماء فور آذان المغرب فهذا يساعد في تخفيف الصداع في غضون 30 دقيقة إلى ساعتين على الأكثر. لذلك كل ما تريد القيام به هو شرب الماء يمكنك تناول ماء جوز الهند أيضًا، كما أن زيادة تناول الخضار والفواكه الغنية بالمياه على السحور يحد من الصداع.

٢- شاي الزنجبيل 

يحتوي الزنجبيل على مركب مضاد للالتهابات يثبط تخليق البروستاجلاندين الذي يسبب الألم والصداع أثناء نوبة الصداع النصفي. يمكن أن يكون الصداع النصفي سبب للشعور بالغثيان والقيء بينما يعمل الزنجبيل في تخفيفه وبالتالي يحفز الهضم. 

٣- الكافيين - تناولي فنجان من القهوة

لقد ثبت أن الكافيين يحل العديد من أنواع الصداع وخاصة الصداع العنقودي والصداع النصفي. فنجان من الشاي أو القهوة يساعد في تقليل الضغط وتهدئة الدماغ. يحتوي الكافيين على خصائص تضيق الأوعية لتنظيم تدفق الدم مما يساعد في التخفيف من الصداع الشديد.

 

٤- استخدم الزيوت الأساسية 

الزيوت الأساسية هي سوائل قوية التركيز تحتوي على مركبات عطرية من مجموعة واسعة من النباتات . زيت اللافندر والنعناع مفيدة جدًا في تخفيف الصداع. يساعد تطبيق زيت النعناع على الجبهة في تخفيف صداع التوتر بينما تساعد زيوت اللافندر عند استنشاقها في تخفيف جميع أعراض وعلامات الصداع النصفي. يمكنك أيضًا تدليك جبهتك و صدغيك بزيت اكليل الجبل الممزوج بملعقة كبيرة من الزيت الناقل.


٥- الكمادات الباردة

تساعد البرودة الناتجة عن الثلج على تقليل الالتهاب الذي يساهم في حدوث الصداع. وفقًا للدراسات ، فإن الكمادات الباردة لها تأثير مخدر على الألم لذا هو مفيد في علاج الصداع. كل ما عليك فعله هو لفي القليل من مكعبات الثلج في قطعة قماش نظيفة مع الضغط على مؤخرة رقبتك أو يمكنك غمس قطعة القماش في ماء مثلج ووضعها على رأسك لمدة 5 دقائق أو حتى تشعري بالتحسن.

 

اقرئي أيضا : أسباب الصداع المستمر يومياً

 

أضف تعليقا
المزيد من صحتك ورشاقتك في رمضان