خلطات رائعة تحضرينها بنفسك لشعر مذهل!

 

أسباب تساقط الشعر وضعفه وتقصفه السريع وخشونته تعود بالدرجة الأولى إلى النظام الغذائي غير المتوازن الذي يصيبنا بفقر الدم وتراجع نسبة المعادن في أجسامنا. شعرنا يتغذى على الأصناف التي نأكلها، فإذا أحسنّا الاختيار، انعكس ذلك إيجاباً على شعرنا، وأصبحنا نتمتع بشعر صحي وجميل وكثيف يحسدنا عليه الجميع. 

اهم وأسهل طريقة لتعزيز نمو الشعر واستعادته بريقه ولمعانه، هي تدليك فروة الرأس، حتى تتحرك الدورة الدموية وتستعيد البصيلات نشاطها. لكن بالإضافة إلى ذلك علينا الانتباه إلى ضرورة استعمال الشامبو العضوي الذي لا يحتوي على المواد الكيميائية الضارة مثل البارابين، والتقليل قدر الإمكان من استعمال المجفف الكهربائي الذي يؤدي إلى تكسر الشعر وفقدانه للحيوية، وعدم المبالغة في استعمال الصبغة التي تؤدي إلى إضعافه واختيار النوعية الجيدة منها التي تستند إلى مكونات طبيعية غير ضارة، فضلاً عن توفير العناية الضرورية من خلال الماسكات الطبيعية التي تتألف من مكونات بسيطة ولكن فعّالة جدا. 

 

 منقوع الحلبة لمنع تساقط الشعر

نحتاج لكمية تضاهي قبضة اليد من بذور الحلبة، نقوم بنقعها طوال الليل بعد الغلي، ثم نستعمل الماء  في اليوم التالي لفرك فروة الرأس ونلف الرأس بمنشفة حوالي 3 ساعات قبل غسل الشعر مجدداً. الحلبة تساهم في وقف تساقط الشعر، ولكنها تترك بعض الرائحة على الشعر، لذلك من المفيد تفويح الشعر جيداً عند الغسل للتخلص كلياً من الرائحة. 

وصفة الزبادي والحلبة لـ تقوية الشعر التالف 

 

في هذه الخلطة نحتاج لمقدار نصف كوب من الزبادي مع مقدار ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة. نضيف الحلبة إلى الزبادي ونخلط جيداً ثمّ نطبّق الخليط على الشعر لمدة ساعتين قبل أن نغسل الشعر جيداً. الأفضل المواظبة على تطبيق هذه الوصفة لمدة شهرين تقريباً وبمعدل 3 مرات في الأسبوع للحصول على نتيجة جيدة. 

العسل لتغذية الشعر التالف 

 

المكونات: كوب ماء ساخن + 3 ملاعق عسل
هذه الوصفة تعتمد فقط على العسل. علينا أن نأخذ مقادر ربع كوب من العسل و نضيف إليه القليل من الماء الساخن  ونحرك جيداً للحصول على خليط متجانس. نطبّق المزيج على الرأس لمدة نصف ساعة تقريبا ثم نغسل الشعر. تستخدم هذه الوصفة بعد كل استحمام لتغذية الشعر.

وصفة العسل وزيت اللوز 


المكونات: ملعقة عسل + ملعقة زيت اللوز


العسل معروف بقدرته على منح الشعر اللمعان والرطوبة واللوز معروف بقدرته على تغذية البصيلات من العمق. في هذه الخلطة نحتاج ملعقة من العسل مع ملعقة من زيت اللوز العضوي، نخلط المزيج جيداً ونطبّقه على الشعر ونحرص على تدليك فروة الرأس جيداً، ونترك الشعر يستريح لمدة ساعتين على الأقل قبل غسله بمياه فاترة. علينا أن نتجنب تماماً المياه شديدة الحرارة لأنها تؤدي إلى جفاف فروة الرأس وهي أحد أسباب المعاناة من القشرة ومن تساقط الشعر.  

 

اقرئي أيضاً:خلطات طبيعية لتكثيف الشعر الخفيف

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر