فيتامينات تعزز من نمو الشعر

 

تعاني الكثيرات مشكلة تساقط الشعر ، وتتعدد الأسباب وراء تساقط الشعر ويرجع هذا إلى سبب واحد رئيسي وهو عدم تناول الطعام الصحي بشكل كافي . وتعتبر مشكلة تساقط الشعر من المشكلات التي تؤثر على نفسية بعضهن لذلك أعددنا لكِ هذا المقال حول أهم الفيتامينات والأطعمة التي تحمي من تساقط الشعر .

أسباب تساقط الشعر :

١.العوامل الجينية .

٢.الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل مرض الثعلبة .

٣.العلاج الإشعاعي والكيماوي .

٤.التغيرات الهرمونية كوجود خلل في الغدة الدرقية وغيره .

٥.التعرض للمشاكل النفسية وغيرها يتسبب في تساقط الشعر ولأن بصورة مؤقتة .

 

فيتامينات تعزز من نمو الشعر :

 

من منَّا لا يريد أن يحصل على شعر طويل وكثيف وقوي فإذا كنتِ تبحثين عن هذا فإليكِ بعض الفيتامينات والتي تعزز من صحة شعرك وتقويه وتحميه من التساقط .

فيتامين سي

يعمل نقص فيتامين سي على إضعاف بصيلات الشعر وتكسرها لذلك يفضل تناول المكملات الغذائية والأطعمة التي تحتوي عليها لأنها تمكن الجسم من إمتصاص الحديد بالإضافة إلى إنتاج الكولاجين بالشعر والذي يعزز من صحة فروة الرأس وتقوي بصيلات الشعر.

وتتمثل الأطعمة الغنية بفيتامين سي في الفلفل الاخضر ، البطيخ ، الليمون ، الجوافة ، البرتقال وغيرهما .

فيتامين د

يساعد فيتامين د على تقوية بصيلات الشعر وحمايته من التساقط ، فنقص فيتامين د يتسبب في الإصابة بداء الثعلبة والذي ينتج عنه تساقط الشعر ، لذلك احرصي عزيزتي القارئة على الحصول على فيتامين د سواء بتناول الأطعمة والمكملات الغذائية أو بالتعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر أو قبل الغروب ، فتناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين تجنبكِ الإصابة بأمراض الاكتئاب والتوتر تلك الأمراض التي تتسبب في تساقط الشعر .

وتتمثل الأطعمة الغنية بفيتامين د في الأسماك مثل سمك السالمون والسردين بالإضافة إلى تناول الحليب صفار البيض فطر الغراب وغيرهما .

• فيتامين أ

 

يعد فيتامين أ هو المسؤول عن إنتاج المادة الدهنية في فروة الشعر والتي تدعى بالزهم ، كما أن هذا الفيتامين هو المسؤول عن ترطيب الشعر نظراً لغناه بالمواد المضادة بالأكسدة مما تساهم في حماية شعرك من الجفاف .

ويوجد فيتامين أ في الأطعمة التالية مثل السبانخ ، الجزر ، الحليب وغيرهما .

فيتامين E

يساعد فيتامين E على حماية الشعر التساقط ، كما أنه يعمل على بناء للشعر وتقوية جذوره ، بالإضافة إلى تعزيز الدورة الدموية الواصلة إلى فروة الرأس ، كما أنه يعمل على توازن إفراز الزيوت بفروة الشعر

وتعد الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين هي السبانخ والمكسرات والأفوكادو وغيرهما .

• فيتامين ب

يعمل فيتامين ب على تحسين نمو خلايا الشعر وبالتالي يحميها من التساقط والتكسر .

ويتمثل هذا الفيتامين في الأطعمة التالية اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان والمأكولات البحرية مثل المحار وغيره .

إقرئي أيضا

البصل للشعر للتخلص من القشرة والشيب وتحفيز نموه

الثوم لتكثيف وتطويل وانبات فراغات الشعر

وصفة الشاي الأسود وزيت الياسمين لعلاج تقصف وجفاف الشعر

أضف تعليقا