من هو سيد سليمان الذي ذكره والد ياسمين صبري في منشوره قائلًا: "أنت ممثلة كجد والدتك"


في آخر هجوم شنه الدكتور أشرف صبري والد الفنانة ياسمين صبري عليها ونعتها بالكاذبة، لم يلحظ كثيرون أن صبري شبّه ابنته لجد والدتها سيد سليمان، وهو الاسم الذي لم يقف عنده عدد كبير من المتابعين، خاصة أن ياسمين لم تذكره من قبل أو تتحدث عنه، كما أن والدها لم ينتظر طويلًا وقام بحذف المنشور.

من هو سيد سليمان ولماذا شبه الدكتور أشرف زكي ابنته به؟

سيد سليمان هو فنان مصري من النوبة، ولد في عام 1901، ورحل في عام 1981، أي قبل أكثر من 40 عامًا، بعد أن قدم إلى القاهرة وقدم فن المونولوج.

كان سيد سليمان سببًا رئيسيًا في ظهور ما يسمى الرقابة على المصنفات الفنية، حيث كتب مقالًا لمجلة الكواكب المصرية عام 1952 عنوانه "المونولوج الذي خلق الرقابة"، وأشار فيه إلى كونه عام 1927 كان يقدم مونولوج على مسرح "روض الفرج"، كما قدم مونولج "الشيخ العايق".

 

 

وقد واجه سيد سليمان ظهرة المعاكسة بسبب بعض ملابس المونولوج التي كان يرتديها في أعمالها، كما لاقت بعض أعمالها غضبًا من رجال الأزهر، إلى جانب ظهور العديد من المقالات التي هاجمت كلمات الأعمال وقدمت البلاغات إلى وزارة الداخلية.

وكان الفنان سيد سليمان يتلقى العديد من البلاغات التي تضمنت إنذارات، وتطالبه بعدم تقديم أية مونولوجات إلا بعد عرض كلماتها على الرقابة، ليظهر مفهوم الرقابة على المصنفات الفنية في مصر.

أما في السينما، فكانت بداية السيد سليمان في عام 1928 حينما شارك في فيلم "البحر بيضحك ليه"، وقدم خلال مسيرته ما يقرب من 40 عملًا فنيا، وكان دائما ما يسند إليه دور "سفرجي" في عدد من الأفلام.

من جانبها، الفنانة ياسمين صبري لم تذكر جد والدتها الفنان في أي لقاء تلفزيوني من قبل، إلا أنها في العام الماضي تحدثت عن رحيل جدتها لوالدتها، التي اعتبرتها أمها الثانية، ونعتتها بكلمات حزينة، وذكرت في حديثها أن اسمها هو "كريمة السيد سليمان"، ما يؤكد الرواية التي ذكرها والدها بأن جد والدة ياسمين صبري هو الفنان النوبي سيد سليمان، هو الفنان الذي عمل في السينما الصامتة وعدد من الفرق المسرحية من بينها فرقة نجيب الريحاني.
 

أضف تعليقا