ماسكات الريحان للشعر والبشرة

يعدُّ الريحان من أهم النباتات العطريَّة ذات الفوائد الصحيَّة والجماليَّة، فهو يحتوي مواد طبيعيَّة تساعد على التخلص من المشاكل التي تواجه الشعر، ويعمل على إعادة الحيويَّة إلى شعرك وحماية فروة رأسك من القشرة والفطريات. وللريحان تأثير رائع في الحفاظ على صحة البشرة وحيويتها وحمايتها من البثور والحبوب.

 ولأهميَّة الريحان وتأثيره الكبير على صحة شعرك وبشرتك تقدِّم لك «الجميلة» بعض الوصفات الطبيعيَّة التي يمكنك تحضيرها في المنزل مستخدمة هذا المكون الطبيعي.

1- التخلص من البثور:

المكونات:

كميَّة من أوراق الريحان.

ملعقة من العسل.

1/2 ملعقة من عصير الليمون.

الطريقة:

تفرم أوراق الريحان مع العسل والليمون ويوضع الخليط على البثور والحبوب حتى يجف الماسك تماماً ويشطف بالماء الدافئ.

 

اقرئي أيضاً ماسكات طبيعية للشعر والوجه

 

2- تونر قابض للمسام من الريحان والروزماري:

يعمل هذا التونر على تنقية المسام وغلقها، كما يعمل على القضاء على البثور والحبوب وإنعاش البشرة.

المكونات:

3 ملاعق من مسحوق الريحان الجاف.

فنجان من الماء.

ملعقتان من أعشاب الروزماري الجافة.

الطريقة:

يغلى الماء ويرفع من على النار ويضاف إليه الريحان المجفف والروزماري ويغطى لمدَّة 3 ساعات لاستخلاص الزيوت العطريَّة. يصفى التونر جيداً ويحفظ في زجاجة نظيفة في الثلاجة. باستخدام قطعة من القطن المبللة بالتونر يمسح الوجه والرقبة مرتين يومياً ولا يشطف.

3- ماسك الريحان وبياض البيض للحبوب والتهابات البشرة:

المكونات:

كميَّة من أوراق الريحان الطازجة.

بياض بيضة واحدة.

ملعقة صغيرة ملح.

الطريقة:

تفرم أوراق الريحان جيداً وتخلط مع بياض البيض والملح ويوضع الخليط على البشرة مع التركيز على المناطق المصابة بالحبوب ويترك لمدَّة 7 دقائق ويشطف بالماء الدافئ. يعمل الريحان والملح على القضاء على الحبوب بينما يعمل البيض على شدِّ الجلد والتخلص من آثار الحبوب لتبدو البشرة أكثر حيويَّة.

- ويمكنكِ استخدام أوراق الريحان الطازجة بعد فرمها في عمل ماسك منظف للبشرة من دون أي إضافات أخرى.

- كما يمكن استخدام مغلي الريحان بعد تصفيته في شطف الوجه يومياً لاستعادة نقاء البشرة وصفائها.

 

اقرئي أيضاً خلطات تبييض الوجه بالليمون

 

أما بالنسبة لماسكات الريحان الخاصة بجمال الشعر:

- وصفة لمعالجة تساقط الشعر: امزجي أوراق الريحان المطحونة مع زيت الزيتون وافركي فروة رأسك بالخليط، هذه الطريقة تنشّط الدورة الدمويَّة لفروة الرأس وتساعد على نمو الشعر ومنع تساقطه.


- وصفة للتخلّص من القشرة: يعمل الريحان على تنظيف فروة الرّأس وقتل الفطريات المسبِّبة للقشرة اطحني كميَّة من أوراق الريحان واخلطيها مع عصير الليمون ومشروب النعناع ودلكي فروة رأسك بالخليط لنصف ساعة قبل غسله بالماء الفاتر. هذه الوصفة ستقضي على القشرة وتنظّف فروة رأسك مانحةّ شعرك انتعاشاً فريداً.

- خلطة لإطالة شعرك: جربي خلطة الترمس وزيت الريحان لتنعمي بشعر طويل صحي ولامع قومي بنقع ثلاث ملاعق من الترمس المطحون مع الماء الساخن لساعات ومن ثم أضيفي عليها ملعقتين من زيت الريحان. ادهني رأسك بالخليط لثماني ساعات قبل غسله وهكذا تكونين قد ساهمت في إطالة شعرك وتكثيفه.

 

أضف تعليقا