البرود الجنسي عند المرأة

لماذا يتوقف الأزواج عن الشعور بالرغبة بممارسة العلاقة الزوجية؟ ما هي الأسباب التي تجعل النساء بالذات يشعرن بتراجع هذا الاندفاع؟ إذ أن العديد من النساء يشعرن فى كثير من الأحيان بعدم تملكهنّ لأي اهتمام بممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج. فقد تمر أيام، وأسابيع وحتى أشهر دون أن تشعر المرأة بانجذاب نحو شريك حياتها، مما يسبّب العديد من المشاكل، أهمّها شكوك الزوج في سلوك امرأته. وهذا الأمر قد ينتج عنه مشاكل عائلية عديدة، يغذيها سوء التفاهم، والإحباط والانجراف وراء المغريات الخارجية.

وأكّد  الدكتور محمد علي ابراهيم، استشاري الصحة الجنسية بجامعة الازهر، أن مشاعر الرضا بعد العلاقة الحميمة في فراش الزوجية يمكن أن يؤثر إيجابياً على مزاج النساء ويجعلهن أكثر سعادة. مضيفاً أنّ مسؤولية  انعدام الرغبة لدى الزوجة قد ترجع فى المقام الأول الى الزوج، إذ أنّ كثير من الرجال يمضون ساعات طويلة في مشاهدة مباريات كرة القدم أو الجلوس في المقاهي وخلف مكاتبهم، بينما هم لا يجدون الوقت الكافي لغمر الزوجة بالمشاعر الفياضة.

 كما ان إهمال الزوج للمداعبة وجهلهما لحقيقة أنّ المرأة بطبيعتها تحتاج وقتاً اطول من الرجل للشعور بالاندفاع نحو العلاقة، واقعان قد يزيدان من هذه المشكلة تعقيداً.

 

إقرئي ايضا  الرغبة عند الزوجة... ما لها وما عليها

 

ويضيفً أن المرأة تزيد رغبتها أكثر إذا شعرت بدعم الرجل مع رغبته في محاولة حل المشاكل في العلاقة، إذا كانت موجودة. وإذا كانت المرأة تعاني من حالة نفسية ما، فيجب أيضاً علاجها. كما انه لا داعي للقيام بأمور خاصة لإثارة الزوجة، يكفي أن يساعدها الشريك في أعمال المنزل، رعاية الأطفال، الشكر والتقدير، كل هذه الأمور يمكن أن تعزّز لديها اندفاعها للعلاقة.

 

إقرئي أيضا  ما هي أسباب برود الزوج الجنسي؟

 

أسباب برودة الزوجة

على الجانب الآخر، أكد الدكتور أشرف أبو لوز، استشاري الصحة الجنسية، ان هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤثر على الرغبة لدى المرأة، لعل من أهمها شعورها المستمر بالتعب والاجهاد، إضف إلى ذلك قلة شعورها بالثقة في النفس، كشعورها الدائم بإن جسمها غير جذاب. ذلك بالاضافة الى عدم  شعورها في الأصل بالاندفاع قد يكون سبب برودها.

وأشار أيضاً د. أبو لوز أنه يجب عدم تجاهل الحقيقة التى أكدتها الكثير من التقارير الطبية بأنه للأسف، بعد 20 - 30 سنة من الزواج تصبح العلاقة الحميمة مملة فى معظم الأحيان ويفقد أحد الزوجين رغبته في إتمامها. فمعظم الأشياء التى تمارس بنفس الطريقة لفترات طويلة تصبح مملة ما لم تصبح ممارستها ترتبط بالذهن بمجموعة من الأشياء المهمة، مثل تغيير طريقة ومكان وزمان ممارسة العلاقة.

واضاف: للخروج من حالة الركود التى قد تعيشها المرأة فى كثير من المراحل العمرية يجب عليها التخلص من كسل الإندفاع الحميمي بمزاولة التمارين الرياضية، وخاصة تلك التي تقوّي عضلات الحوض لتزيد من قوة جسدها ولياقتها وجمالها ولتقليل الاحتقان النفسي وتحسن المزاج.

أضف تعليقا