أفضل عصير للرجيم

 

تتضارب المعلومات حول فعالية العصائر الطبيعية للرجيم، ففي حين يرى بعض الأطباء وخبراء التغذية أنها تلعب دوراً هاماً أثناء الرجيم، حيث تساعد في تخسيس الوزن وحرق الدهون، مستندين بذلك إلى ما تحويه من معادن، فيتامينات، ألياف ومضادات أكسدة التي تساعد في تنشيط وتسريع عملية الأيض، باعتبارها تمنح شعوراً بالشبع، وفي الوقت نفسه قليلة السعرات الحرارية. في المقابل، يرى البعض الآخر أنه ما من أدلة علمية تؤكد وجود عصير للرجيم، أو أي نوع محدد من الفواكه أو الخضراوات تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل مباشر، لا بل يرون أنها تحفز الشعور بالجوع، لأن البعض منها يحتوي بشكل طبيعي على نسب عالية من السكر على شكل فركتوز Fructose الذي يهضم بسرعة في الجسم، ما يؤدي إلى زيادة الشعور بالجوع واستهلاك الكثير من السكر، وبالتالي زيادة فرص الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني.
إلى ذلك، ينصح خبراء التغذية بتناول الثمار كاملةً بدلاً من عصرها، لأن عملية العصر تفقدها الألياف الغذائية، سواءفي الخضار أو الفاكهة والتي يعرف أنها هي التي تمنح شعوراً بالامتلاء، كما يشددون على عدم الاكتفاءبالعصائر في الرجيم، بل يتوجب اعتماد نظام غذائي صحي ومتوازن طويل المدى، أشبه بأسلوب حياة، بدلاً من اللجوء إلى الحميات الغذائية السريعة. 
هذا التناقض في الآراء لا يلغي وجود أنواع من الفواكه أو الخضار تفيد في منح المعدة الشعور بالامتلاء، لكنها ليست أساسية في الرجيم لخسارة الوزن، فلمن ترغب بمعرفة أفضل عصير للرجيم، هذه قائمة، تتضمن أنواعاً مختلفة من العصائر، سواء الخضار أو الفواكه أو الاثنين معاً. 

 

عصائر طبيعية للرجيم 

 


عصير الجزر للرجيم 


يمتاز الجزر بسعراته الحرارية القليلة، وفي الوقت نفسه، غني بالألياف، ما يمنح شعوراً بالامتلاء لساعات طويلة، وهذا يساهم في كبح الشهية وعدم تناول أطعمة غير صحية بين الوجبات. 
يمكن إضافة أنواع أخرى من الفواكه، كهذا العصير الذي يتكون من: 
•    حبتين من الجزر 
•    ثمرة من التفاح.
•    ½ ثمرة من البرتقال.
•    القليل من الزنجبيل المبشور.
الطريقة 
•    يعصر الجزر، التفاح والبرتقال، يضاف لها الزنجبيل. 
•    يتم تناول كوب منه قبل، أثناء أو بعد الوجبات الرئيسية. 
•    أو يمكن تناوله كوجبة خفيفة. 

 

عصير الرمان للرجيم


عصير الرمان من أفضل أنواع العصائر التي يمكن أن تساعد على خسارة الوزن، لأن الرمان يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، على البوليفينول Polyphenoles وحمض اللينوليك Linoleic acid التي تحفز عملية التمثيل الغذائي وتضاعف من معدل حرق الدهون في الجسم، كما أن عصير الرمان للرجيم مفيد للغاية، إذ يساعد في كبح الشهية لفترة طويلة.

عصير الأناناس للرجيم


يمتاز عصير الأناناس عن سواه من أنواع العصائر الطبيعية بأنه قليل السعرات الحرارية وبأنه يحتوي على إنزيم هام يعرف بالبروميلين Bromelain الذي يساعد في استقلاب البروتين وحرق الدهون الزائدة، خاصة في منطقة البطن، كما يعمل البروميلين مع إنزيمات أخرى، منها الليباز Lipase على كبح الشهية. 

عصير التوت للرجيم


عصير التوت بمختلف أنواعه من أفضل أنواع العصير للرجيم، إذ يساعد على حرق الدهون في الجسم، خاصة منطقة البطن، وذلك وفق العديد من الدراسات الطبية التي أثبتت قدرته أيضاً على تحسين معدل الأنسولين في الدم. يتميز عصير التوت أيضاً باحتوائه على نسب عالية من الألياف التي تمنح الشهور بالشبع لفترات طويلة. 

 

عصير الليمون والنعناع للرجيم


عصير الليمون أيضاً من العصائر الطبيعية المفيدة خلال الرجيم لغناه بالأحماض الطبيعية التي تكبح الشهية، هذا إضافة إلى مادة البكتين Pectin التي تلعب دوراً رئيسياً في حرق الدهون.
يمكن إضافة إليه بضع وريقات من النعناع الطازج الذي يساعد على تطهير الجسم من السموم. يمكن تناوله كسموثي مثلج أو كمشروب ساخن قبل وجبة الفطور. 
 

اقرئي أيضاً: 

حرق دهون البطن مشروبات لحرق دهون البطن والارداف قبل النوم
أضف تعليقا