حدث فني تاريخي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بحضور النجوم

شهدت السجادة الحمراء لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي حضور عدد من نجوم الفن من العالم العربي والعالم أبرزهم ميشيل موريني، بشرى، لبلبة يسرا وهند صبري وغيرهم الكثير.

وانطلق الليلة أول مهرجان سينمائي دولي بالمملكة العربية السعودية وسط حضور فني وإعلامي لافت، استطاع أن يسرق الأضواء ويضاهي بفخامته أكبر المهرجانات العالمية.

 

ومن أبرز الحاضرين من النجوم السعوديين الهام علي وزوجها خالد صقر، يعقوب الفرحان، ميلا الزهراني.

ومن العالم العربي هند صبري، يسرا، ريم السعيدي وزوجها وسام بريدي.

ناديا الجندي شاركت صور لاطلالتها من على السجادة الحمراء خلال الحفل.

علن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ،عن أسماء المشاركين في لجان تحكيم دورته الافتتاحية والتي ستقام من 6-15 ديسمبر الحالي.

وستتولى لجان التحكيم اختيار الأعمال الفائزة في مسابقة الفيلم الطويل، ومسابقة الفيلم القصير، ومسابقة السينما التفاعلية، والتي ستتنافس على جوائز اليُسر.

وشارك المصور باتريك صوايا صور لأبرز جميلات العالم الذين تواجدوا في افتتاح المهرجان.

 

  لجنة تحكيم المسابقة الرسمية

ويترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة الكاتب والمخرج الإيطالي الحاصل على جوائز جيوسبي تورناتوري، والذي يعتبر من أهم المخرجين الإيطاليين المعاصرين، بسيرة فنية تزيد عن ثلاثين عاماً قدّم خلالها الكثير من الأعمال التي حققت نجاحاً عالمياً، وعلى رأسها فيلمه الفائز بجائزة الأوسكار ”سينما براديسو“ (1988).

ومن المقرر أن يكرم المهرجان المخرجة والمنتجة السعودية هيفاء المنصور، التي تعتبر من الأسماء البارزة في صناعة السينما السعودية والعربية والعالمية، وذلك اعترافا بإنجازاتها ودورها الريادي في دعم المرأة.

كما يكرم المهرجان أيضا الممثلة الفرنسية كاترين دينوڤ، وهي فنانة عالمية قدمت الكثير من الأعمال وترشحت وفازت بالعديد من الجوائز حول العالم، بما فيها جائزة الأكاديمية البريطانية (بافتا) وجائزة الأوسكار، حيث يعتبرها النقاد واحدة من أهم المواهب النسائية في أوروبا على الإطلاق.

وأيضا يكرم المهرجان النجمتان المصريان ليلى علوي ويسرا اللتان لعبتا دور البطولة في أفلام عديدة، كما يتم تكريم جاك لانج لإسهاماته في تعزيز العلاقات الثقافية والفنية بين الرياض وباريس، ودوره في مد الجسور الثقافية بين العالم العربي وفرنسا. وينظم المهرجان أربع ندوات حوارية لتسليط الضوء على مسيرة وإنجازات كل من هيفاء المنصور، والنجمة التونسية هند صبري، والمخرج الأرجنتيني جاسبار نوي، والمخرجة اللبنانية جوانا حاجي توما، والمخرج وكاتب السيناريو اللبناني خليل جريج.

 

ويعد مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عرس سينمائي يمتد لمدة عشرة أيام يحتفي فيها بجديد وقديم السينما، وهو وجهة جاذبة لعشاق الأفلام وصانعيها والعاملين فيها، يتم فيه اكتشاف المواهب وتسليط الضوء عليها ودعم المشاريع والأفكار التي ترسم ملامح صناعة السينما في السعودية، ويربطها مع العالم أجمع.

 

أضف تعليقا