تجربتي مع زيت دوار الشمس للشعر

 

وفق القاعدة التي تجزم بأن كل زيت طبيعي مفيد، خضت تجربتي مع زيت دوار الشمس للشعر أو ما يعرف أيضاً باسم زيت عباد الشمس. 
في البداية، لم أبحث عن أي معلومة عنه تبين لي فوائده للشعر، فقط إجابة "ميدانية" لتساؤلاتي، لماذا زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو الخروع هي الزيوت الطبيعية الأكثر استخداماً وشهرة للشعر أو للبشرة، فلِمَ لا أختبر زيت دوار الشمس، فإن لم يفد لن يضرّ. 

وهذا ما حصل بالفعل، فعمدت إلى استبدال أحد زيوت بعض الوصفات بزيت دوار الشمس، أو بإضافته إلى وصفة أخرى إلى أن تبين لي في نهاية مطاف هذه التجربة بأن فوائده للشعر، لا تقل عن أي زيت يلقب "بالسحري".
قبل معرفة الوصفات التي استخدمتها لشعري الضعيف الفاقد للحيوية، لا بد من التنويه بأن هناك ثلاث سلالات رئيسية من زيت دوار الشمس، تختلف حسب نسبة حمض اللينوليك Linoleic acid وحمض الأوليك  Oleic acid، لذا ينصح الخبراء باختيار الأنواع الغنية بحمض اللينوليك للشعر.
ولأننا بدأنا في خصائص زيت دوار الشمس، فلنكمل... فهو غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة، الأوميجا 6، ما يساعد على علاج جفاف الشديد للشعر المصاحب بحكة، كما يحتوي على مضادات للأكسدة مثل فيتامين A و E، ما يجعله من الزيوت الأساسية لإصلاح تلف الشعر وتجديد البصيلات. 
وهذا بالفعل ما حصلت عليه بعد استخدامه على شعري من خلال تطبيق عدة وصفات، لم ألتزم بواحدة منها، فكلما تسنى لي الوقت خلال الأسبوع وقبل الاستحمام، أعمد إلى تطبيق واحدة منها تحتوي على زيتي السحري، زيت دوار الشمس. 
من بين هذه الوصفات: 

 

وصفات من زيت دوار الشمس للشعر


في الحقيقة، ولمرات عدة، اكتفي بتوزيع كمية من زيت دوار الشمس على خصلات شعري وفروة الرأس، ثم بتدليك هذه الأخيرة بأطراف أصابعي لـ 5 دقائق تقريباً. بعد ذلك، أضع كيساً من النايلون أو ألف رأسي بالـ Cling Film لمدة ساعة أو أكثر قبل الاستحمام بالمياه الفاترة. 
هذه الطريقة، عادة ما كنت أتبعها للعناية بشعري عندما لا يتسنى لي الوقت الكافي لتحضير وصفة تحتوي على مكونات عدة، كما كنت أقوم بخلط كمية منه مع البلسم كروتين لترطيب شعري خلال الاستحمام. 

أما مشكلة الجفاف التي يعاني منها شعري، أو الأجدى قوله: " كان يعاني منها فيما مضى"، استخدمت زيت دوار الشمس وفق الطريقة التالية:
•    تمزج ملعقتان من زيت عباد الشمس مع ملعقة من زيت جوز الهند. 
•    يطبق المزيج على الشعر بعد تبليله. 
•    تدلك فروة الرأس، ثم يسرح الشعر بمشط خشبي ذي أسنان عريضة للسماح بتوزيع مزيج زيت دوار الشمس وزيت جوز الهند جيداً. 
•    يلف الشعر بمنشفة دافئة ويترك لمدة لا تقل عن ساعة. 
•    بعد ذلك، يغسل الشعر بالشامبو الناسب والماء الفاتر. 
ولكن يجب التنويه بضرورة عدم الإكثار من كمية الزيوت المستخدمة في هذه الوصفة تجنباً للقشرة. 

أما لتحفيز نمو شعري:


•    كنت أقوم بخلط ملعقتين من زيت دوار الشمس، مع ملعقة من العسل وأخرى من عصير البصل. 
•    أوزع الخليط على شعري من الجذور وحتى الأطراف ومن ثم أدلك فروة رأسي بلطف من أجل السماح بتدفق الدم إلى بصيلات الشعر. 
•    بعد مرور ½ ساعة أو أكثر، أغسل شعري بالماء الفاتر والشامبو. 

لا تترددي سيدتي في إدراج هذا الزيت في روتين العناية بشعرك، فهو لا يقل أهمية عن الزيوت التي اشتهرت للشعر وفائدة كتلك التي حصلت عليها من خلال تجربتي مع زيت دوار الشمس للشعر. 

اقرئي أيضاً: 

أفضل الزيوت للشعر بحسب نوعه

 

أضف تعليقا