عادات صحية لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي

 

 

في شهر التوعية بسرطان الثدي عادات صحية يمكن القيام بها لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، والذي يعد السبب الأول للوفاة عند الكثير من النساء، ومع ذلك يمكننا تقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من سرطان الثدي عن طريق تغير العادات السيئة الخاطئة. إليك مجموعة العادات التالية لتقليل مخاطره.

 

اقرئي أيضا : كل ما لا تعرفينه عن سرطان الثدي .. الأسباب وكيفية الوقاية 

 

 الحفاظ على وزن صحي

 

 

 الحفاظ على وزن صحي

 

يعد الحفاظ على وزن صحي عاملاً مهماً في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، فإذا كنت تعانين من زيادة الوزن أو السمنة، فإن خطر إصابتك بسرطان الثدي أعلى بكثير من خطر النساء النحيفات. هذا لأن الخلايا الدهنية تفرز مواد من بينها هرمون الأستروجين، والذي يعتقد أنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. 

وجدت إحدى الدراسات أن فقدان الوزن بنسبة 5 في المائة فقط يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة تتراوح من 25 إلى 40 في المائة. 

وجدت دراسة نُشرت في أغسطس الماضي أن النساء اللواتي يعانين من السمنة، واللواتي لديهن مؤشر كتلة جسم يبلغ 35 أو أكثر، كن أكثر عرضة بنسبة 60 في المائة للإصابة بسرطان الثدي مقارنة بالنساء اللائي يتمتعن بوزن صحي.

 

2. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

 

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

 

 

قد تساعد التمارين الرياضية في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، وربطت العديد من الدراسات بين التمارين الرياضية وانخفاض مخاطر سرطان الثدي. 

 

 

3. التخلي عن اللحوم الحمراء

 

التخلي عن اللحوم الحمراء

 

 خطر الإصابة بسرطان الثدي يرتفع مع زيادة تناول اللحوم الحمراء. أكدت التقارير أن كل 100 جرام إضافية، من اللحوم الحمراء تزيد المخاطر بنسبة 4 في المائة.

ويفضل تناول الأسماك بدلاً من اللحوم؛ فهي غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية والعناصر الغذائية الأخرى الموجودة في الأسماك، والتي تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.

 

4. تناول المزيد من الصويا

 

 

تناول المزيد من الصويا

 

 

وجدت دراسة حديثة أن النساء اللواتي يستهلكن كميات معتدلة من الصويا أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

 

5. تناول المزيد من الكاري

 

تناول المزيد من الكاري

 

 

من أفضل التوابل التي تحارب الجذور الحارة في الجسم الكاري، فهو غني بمادة الكركمين بجانب أطعمة أخرى تحارب الالتهابات والسرطان بما في ذلك الزنجبيل والقرنفل والقرفة والفلفل الأسود والفلفل الأحمر.

 

 

6. استخدم المزيد من زيت الزيتون

 

استخدم المزيد من زيت الزيتون

 

 

رش زيت الزيتون على سلطاتك يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 41٪. 

 

7- تناول ما يكفي من الألياف

 

احصل على ما يكفي من الألياف

 

 

سواء كانت تأتي من الفاكهة أو الخضار أو الحبوب الكاملة، فإن الألياف مفيدة لصحة الثدي. وجدت الدراسات انخفاضاً بنسبة 5٪ في خطر الإصابة بسرطان الثدي لكل 10 جرامات من الألياف تُضاف إلى النظام الغذائي للمرأة يومياً.

 

7. احصلي على قسط كافٍ من النوم

 

 احصلي على قسط كافٍ من النوم

 

تشير الدراسات إلى أن النوم أقل من ست ساعات كل ليلة يزيد من خطر إصابة المرأة بنسبة تقارب 50 بالمائة. لكن النوم لفترات طويلة ليس جيداً أيضاً. كانت النساء اللائي ينمن تسع ساعات أو أكثر معرضات لخطر الإصابة بنسبة 60 في المائة أكثر من اللاتي ينمن بشكل صحي.

 

 

 

أضف تعليقا