جمال سليمان يكشف عن امر مؤسف شاهده في مهرجان الجونة

 

 

أشاد الفنان السوري جمال سليمان بمستوى الأفلام المعروضة في الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، الذي تختتم فعالياته في 22 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقال : "معجب جدا بأفلام الجونة السينمائي؛ مؤثرة وتعكس ثقافات مختلفة. شاهدت في المهرجان الفيلم المغربي كازابلانكا، والفيلم الفنلندي "رجل أعمى لم يرغب فى رؤية تيتانيك"".

وتابع سليمان حديثه: "وجدت في هذين العملين لغة سينمائية مختلفة، وتحديدا في الفيلم الفنلندي الذي يتناول قصة الرجل الأعمى المحب للسينما، تجد كل الأشخاص حوله مجرد خيالات، إلا الفتاة التي أحبها وقطع مسافة طويلة من أجل أن يلمس وجهها، قصة مؤثرة ومتعبة أيضا للمشاهد لكنها تجربة سينمائية رائعة".

وعن المقارنة بين السينما العربية والسينما الأجنبية قال سليمان: "أمر مؤسف، الأمة العربية تتكون من 450 مليون إنسان وهذا أشبه بسوق كبير، يحتوي على الحكايات والقضايا، ولدينا الإمكانيات المادية والفنية ورغم كل ذلك لا نقدم سينما تعبر عن قضايانا بشكل عميق".

واستكمل سليمان حديثه: "توجد تجارب عربية قليلة جادة، والمحزن أنها في أغلب الأحوال تكون نتاج دعم مؤسسات أوروبية، لذا أتمنى حدوث حركة سينمائية عربية، وكثيرا أسأل نفسي: أين المؤسسات العربية من دعم السينما؟".

 

 

 

أضف تعليقا