4 سينمائيين سعوديين وضعوا بصمة لبلادهم على خارطة السينما العالمية

تمكن 4 سينمائيين سعوديين من اثبات حضور بلدهم على خارطة السينما العالمية، انتاجاً وإخراجاً وتمثيلاً. وهكذا اكتمل المشهد وباتت مشاركة هؤلاء في الفعاليات السينمائية العالمية امراً ملحوظاً ولافتاً للانظار. وهو ما حدث منذ اشهر قليلة جداً حين حضر بعض هؤلاء بقوة على السجادة الحمراء لمهرجان كان السينمائي الدولي. حينها عرف صناع الشاشة الكبيرة ان للملكة العربية السعودية كلمتها وابداعاتها في هذا السياق. اذاً بات من الضروري التعرف على سينمائيين سعوديين اعلنوا ان العرض... بدأ بمناسبة حلول اليوم الوطني السعودي 91. 

 

محمد التركي


حين يذكر سينمائيون سعوديون، لا بد من التحدث عن المنتج محمد التركي الذي تم تعيينه مؤخراً رئيساً للجنة مهرجان البحر الاحمر السينمائي الدولي المقرر اطلاق فعالياته في شهر كانون الاول ديسمبر المقبل.  
-    التركي هو منتج سعودي سجل اسمه، منذ بلوغه الـ28 من عمره، على لائحة الاعمال الهوليوودية من خلال انتاجه العديد من الاعمال التي شارك فيها بعض كبار النجوم. 
-    هو ابن ابن رجل الأعمال الشهير عبد العزيز التركي. احب السينما منذ صغره وتابع الكثير من ابداعاتها. ولهذا لم يتردد في اختيارها مجالاً لدراسته الجامعية في بريطانيا. 
-    في العام 2010 بدأ عمله وانطلق من خلال فيلم ذا امبرياليست آر ستيل الايف متعاوناً مع المخرجة البريطانية زينا دورا. واثر هذا تمكن من الحصول على تقدير مهرجان سندانس الدولي وعلى الجائزة الاولى من مهرجان وارسو.   
-    بعد عامين انتج في عاصمة السينما العالمية 4 افلام اميركية تولى بطولتها نجوم كبار. 
1 اربيتراج مع ريتشارد غير وسوزان سارندون وتيم روث. 
2 أدولت وورد مع جون كوزاك وإما روبرتس. 
3 آت اني برايس مع زاك ايفرون ودينيس كويد وهيذر غراهام. 
4 وات مايزي نو لجوليان مور.  كذلك انتج افلاماً اخرى شهيرة منها اينوسانس وديزيرت دانسر.  

 

 ميلا الزهراني


تحب الكثيرات متابعة عارضة الازياء والممثلة السعودية ميلا الزهراني عبر حساباتها الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي. 
-    بدأت السير على طريق الشهرة في العام 2007. حينها شاركت في مسلسل جنوح مع الممثلة الشهيرة زارا البلوشي. 
-    في العام 2018 برز اسمها في مسلسل بشر مع نخبة من الممثلين منهم خالد الصقر، ابراهيم الحساوي، علي ابراهيم وفاطمة البنوي. 
-    في العام نفسه شاركت ايضاً في مسلسل شير شات مع عدد من الممثلين الكبار منهم فايز المالكي، رشاد الشمراني، ميسون الرويلي وحسن عسيري. 
-    في العام التالي اي 2019 تمكنت من الحصول على عدد من العروض والمشاركة في 4 اعمال هي ايام العسل، استديو المشاهير، العاصوف وبنات الملاكمة. 
-    وكان هذا العام حافلاً بالانجازات حيث اختارتها المخرجة السعودية الشهيرة هيفاء المنصور لتؤدي دور البطولة في فيلمها المرشحة المثالية. 
-    وقفت على السجادة الحمراء لمهرجان البندقية السينمائي بدورته الـ67 بعد ان رشح هذا الفيلم لنيل جائزة الاسد الذهبي. 
-    كذلك تم اختيار الفيلم ضمن لائحة الافلام المتنافسة على جوائز اوسكار 2020. 

 

راكان بن عبد الواحد


-    في الدورة الـ74 لمهرجان كان السينمائي الدولي لمع نجم هذا الممثل امام كاميرات المصورين. وابدى الكثير من المتابعين اعجابهم بحضوره كما بشكله الخارجي. 
-    فضل خوض الاختبار الفني والعيش في عالم الابداع مختلف الاتجاهات رغم انه حاصل على شهادة ماجستير في إدارة المشاريع الهندسية وماجستير في إدارة سلسلة التوريد وبكالوريوس في الهندسة الصناعية من جامعة نورث إيسترن. 
-    يعرف الكثيرون هذا الممثل والمغني الذي ادى دور الملك عبد العزيز آل سعود في فيلم ولد ملكٌ او بورن آ كينغ. وهو عمل تاريخي يتناول زيارة قام بها، في العام 1919، الملك فيصل بن عبد العزيز الى المملكة المتحدة. كذلك تضمنت مسيرته اعمالاً اخرى حققت نجاحاً لافتاً ومنها جابر وصديقي ابليس. 

 

سارة طيبة


لم تكن بداية سارة طيبة تشير الى انها قد تذكر ضمن لائحة تتضمن اسماء سينمائيين سعوديين بارزين. فقد توجهت ابنة جدة المولودة في العام 1989 الى اكاديمية الفنون في سان فرانسيسكو حيث حصلت على شهادة ماجستير في الرسوم الحرة وفن الطباعة. واثر هذا اسست في العام 2015 ستوديو رسمة وكلمة للرسوم والتصاميم. 
 - تولت مهمة سرد قصص المرأة السعودية. وبعد هذا جذبها عالم السينما. ولم تلبث ان انتقلت من استوديوهات التصوير في جدة الى سجادة مهرجان كان السينمائي 2021. 
- قبل هذا وتحديداً في العام 2015 برزت في الفيلم السعودي كيكة وزينة. 
- في 2019 نجحت في لفت الانظار من خلال مشاركتها في فيلم رولم الذي عرض كأول فيلم بعد افتتاح دور السينما في المملكة العربية السعودية. 
- بعد هذا بدأت بكتابة السيناريو ومن ابرز اعمالها مسلسل كوميديا سوداء من 6 اجزاء من المرتقب ان تتولى اخراجه وان يعرض في العام 2022. 
 - كذلك توجهت سارة طيبة الى عالم الازياء حيث تعاونت مع علامة اوتكوتير لتقدم قطعاً مستوحاة من عمل فني وقعته تحت عنوان اول ذا فيلز. وهكذا بات هؤلاء السينمائيون السعوديون رمزاً للتحول النوعي المهم في حياة بلدهم.  
 
اقرئي أيضاً: 

نساء سعوديات رائدات تميزن في مجال العلوم نساء سعوديات رائدات تميزن في مجال العلوم
أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب