من هو السيناريست عبد الرحيم كمال الذي دعمه الرئيس السيسي واتصل به علي الهواء

 

يمكن للمتابع لمسيرة المؤلف عبد الرحيم كمال أن يدرك أنه أمام مؤلف كبير، أعماله مختلفة ويسير في درب مختلف ومميز، يقدم أعمالًا تحمل فكرًا ويناقش موضوعات غير مستهلكة، لذا فإن مسيرته عامرة بأعمال حقًا متميزة.

والمؤلف عبد الرحيم كمال من مواليد 30 أكتوبر 1971 في العيساوية شرق سوهاج، ولقد تخرج عبد الرحيم كمال في المعهد العالي للسينما قسم السيناريو عام 2000، ووفقًا لموقع “السينما.كوم”، فإن الكاتب عبد الرحيم كمال قد بدأ مسيرته الفنية من خلال سيت كوم “شباب أون لاين”، والذي عُرض في عام 2003، وأول أفلامه في عالم السينما كان فيلم “على جنب يا أسطى” الذي تم إنتاجه عام 2008، وكان أول أعماله في عالم الدراما التليفزيونية هو مسلسل الرحايا الذي قام ببطولته الفنان الراحل نور الشريف وحقق عند عرضه نجاحًا لافتًا.

ويأتي بعد الرحايا مسلسل شيخ العرب همام الذي كان تعاونه الأول مع النجم يحيى الفخراني ولكنه ليس الأخير، فقد كان عبد الرحيم كمال مؤلف مسلسله الخواجة عبد القادر ودهشة وونوس، وأخيرًا نجيب زاهي زركش الذي عُرض في رمضان الماضي.

وكانت هناك أعمال متنوعة ومميزة أخرى للكاتب عبد الرحيم كمال، مثل مسلسل يونس ولد فضة، وزلزال وأهو ده اللي صار بالإضافة إلى أعمال مميزة أخرى في السينما، أما عن آخر أعمال الكاتب عبد الرحيم كمال فكان مسلسل القاهرة كابول الذي عُرض في رمضان الماضي وحقق نجاحًا لافتًا.

وإلى جانب مشاركاته في عالم السينما والدراما، فإن الكاتب عبد الرحيم كمال له مؤلفات أدبية ومن أبرز أعماله بواب الحانة، ظل ممدود، المجنونة، أبناء حورة، مناطق الظل، ومسرحية «صاحب الوردة».

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أكد دعمه للكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال، في مشروعه الفني لتقديم أعمال فنية تاريخية ودينية هادفة.

وقال الرئيس السيسي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد تعليقا على حوار الإعلامية عزة مصطفى مع الكاتب عبد الرحيم كمال «الحوار ممتع، ويدعوني أن أشكرك على الكلام الرائع والشخصية الرائعة التي تتحدث بشكل يعكس حجمًا من المعرفة والرقي الفكري والثقافي»، مضيفا «بقول للأستاذ عبد الرحيم جهز اللي أنت عايزه وأنا معاك».

وتابع: «هناك أولويات للدولة والإعلام والثقافة والفنون من ضمن الأولويات المتقدمة، لكن مش كل حاجة نفكر فيها، نقدر نصل بها إلى النتائج المرجوة، الدول تأخذ سنوات للتغلب على التحديات بشكل مستمر».

واستطرد الرئيس السيسي موجهًا حديثه إلى الكاتب عبد الرحيم كمال «لفت انتباهي حديثك عن تجديد الخطاب الديني، ودمج التاريخ بأفكار معينة»، مردفًا «أنا داعم لك في عمل على مستوى الدولة، حينما نستهدف قضية قد تتوارى فكرة الربح، لن أطلب من المنتجين والمفكرين تولي قضايا قد لا تحقق أرباح، وإذا كانت التكلفة المالية عائق بقولك أنا معاك».

 

 

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب