بعد إصابة الفنانة مها احمد..كل ما لاتعرفيه عن الرمل على الكلى

 

بعد إصابة الفنانة مها أحمد بوعكة صحية مؤخراً وإعلانها عبر السوشيال ميديا عن إصابتها برمل على الكلى، إليك أعراض الإصابة برمل على الكلى وطرق الوقاية. 


وفقاً لموقع drugs غالباً ما تكون حصوات الكلى صغيرة مثل حبيبات الرمل وتخرج من الجسم عن طريق البول دون التسبب في أي إزعاج.

 

اقرئي أيضا : لتحمي نفسك من حصوات الكلى تناولي أطعمة غنية بهذا الحمض

 

تتمكن بعض حصوات الكلى من الانتقال إلى الحالب وهو الأنبوب الضيق بين الكلى والمثانة، قد تنحصر الحصوات في الحالب و يمكن أن تسبب حصوات الكلى المحاصرة العديد من الأعراض المختلفة؛ ومنها:

 

 

 

 

-ألم شديد 
-انسداد تدفق البول 
-نزيف من جدران المسالك البولية 

 

أعراض انتبهي لها

 

قد تخرج حصوات الكلى الصغيرة جداً من الجسم في البول دون أن تسبب أعراضاً وقد تنحصر الحصوات الكبيرة في الحالب الضيق. هذا يمكن أن يسبب:

-ألم شديد في الظهر أو الجانب 

 

 

 

-استفراغ و غثيان 
-دم في البول (قد يبدو البول وردياً أو أحمر أو بنياً) 
قد يتحول موضع الألم إلى أسفل، أقرب إلى الفخذ. يشير هذا عادةً إلى أن الحجر قد انتقل إلى أسفل في الحالب وهو الآن أقرب إلى المثانة. عندما تقترب الحصاة من المثانة، قد نشعر بما يلي:

-دافع أقوى للتبول
-إحساس بالحرقان عند التبول
-عندما تخرج الحصوات من جسمك في البول، قد ترى خروج الحصوات.

 

تشخيص الرمل على الكلى 

 

 

 

 

سيسألك طبيبك عن أعراضك و عن أي تغيير في لون البول وسيرغب طبيبك في معرفة تاريخ عائلتك لحصوات الكلى، وما إذا كنت قد أصبت بالنقرس.

سيفحص طبيبك بولك بحثاً عن خلايا الدم الحمراء و قد يطلب إجراء فحص التصوير المقطعي (CT) أو الموجات فوق الصوتية. يمكن أن يظهر التصوير المقطعي حجراً حقيقياً. 

عادة لا تستطيع الموجات فوق الصوتية اكتشاف الحجر الفعل . ولكن يمكن أن تظهر الموجات فوق الصوتية تورماً في الكلى و / أو الحالب مما يشير إلى أن الحصاة تعيق تدفق البول.

إذا كنت قادراً على جمع الحصوة التي مرت من بولك، فسيرسل طبيبك الحجر إلى المختبر لتحليله و يمكن إجراء اختبارات الدم والبول .


ويمكن التخلص من حصوات الكلى عندما تنحصر في الحالب عن طريق الجراحة أو قد تتحرك في النهاية إلى أسفل وتمر من تلقاء نفسها. يمكن أن يستغرق مرور الحجر ساعاتٍ أو أياماً أو أسابيعَ.

كقاعدة عامة، كلما كان الحجر أصغر، زادت احتمالية مروره من تلقاء نفسه. كلما كبرت الحصاة، زادت مخاطر بقائها محاصرة في الحالب ويمكن للحصى المحاصر أن يعيق تدفق البول بشكل كبير.

 

 

 

الوقاية من الرمل على الكلى 

 

بشكل عام، يمكنك المساعدة في الوقاية من حصوات الكلى عن طريق شرب الكثير من السوائل وتجنب الجفاف. هذا يخفف من البول ويقلل من فرصة أن تتحد المواد الكيميائية لتكوين حصوات.

يمكنك منع حصوات أوكسالات الكالسيوم عن طريق تناول منتجات الألبان قليلة الدسم والأطعمة الغنية بالكالسيوم. ومع ذلك، فإن تناول مكملات الكالسيوم يمكن أن يزيد من خطر تكوين الحصوات.

يجب على الأشخاص الذين يفرزون الكثير من الأوكسالات في بولهم تجنب تناول الأطعمة الغنية بالأوكسالات و تشمل هذه الأطعمة البنجر والسبانخ والسلق.

 يحتوي الشاي والقهوة والكولا والشوكولاتة والمكسرات أيضاً على الأوكسالات، ولكن يمكن استخدامها باعتدال ويمكن أن يؤدي تناول الكثير من الملح واللحوم إلى تكوين المزيد من حصوات الكلى.

قد تزيد بعض الأدوية من خطر الإصابة بالحصوات لذلك قد يرغب طبيبك في تعديل أدويتك المعتادة إذا كنت مصاباً بحصوات الكلى.

 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية