10 أسباب تُعجل بظهور الشعر الأبيض 

 

الشعر الأبيض هو أحد أكثر النتائج المربكة لأسلوب الحياة الحديث. لا شيء يضاهي الرهبة التي تشعر بها المرأة عند ظهور أول خصلة بيضاء. 

ظهور الشعر الأبيض مع تقدم العمر أمر طبيعي. ولكن عندما تلاحظيهم في أوائل الثلاثينيات من العمر وأحيانًا حتى العشرينات من العمر ، فهذا أمر محبط للغاية. ينتج كل من الشعر الرمادي والأبيض عن فقدان شعرك للصبغة. عندما يكون هناك انخفاض ملحوظ في الصبغة ، يتحول لون الشعر إلى اللون الرمادي.  أما إذا اختفت الصبغة على الإطلاق ، فإنها تتحول إلى اللون الأبيض. 

 

اقرئي أيضا : خلطات منزلية للتخلص من الشعر الأبيض

 

 

مع تقدم العمر ، تقل كمية الصبغة التي يتم حقنها في كل خصلة من الشعر ، وهذا هو سبب تحولها إلى اللون الرمادي ثم الأبيض في النهاية. ولكن هناك بعض العادات التي تُعجل بظهور الشعر الأبيض في عمر مبكر. 

 

 

1. الجينات

 

الجينات هي العامل الأهم في تحديد العمر الذي يفقد فيه شعرك الصبغة. بالنسبة لبعض الناس، يمكن أن يحدث حتى قبل أن تتحول إلى العشرينات،  وبالنسبة لآخرين، يظهر الشعر الأبيض في وقت متأخر نوعا ما. 


2. نقص الميلانين

 

في معظم الحالات ، يكون نقص الميلانين هو السبب الرئيسي لتبييض الشعر. يعتمد إنتاج الميلانين على التغذية المناسبة ومكملات البروتين. يؤدي نقص هذه العناصر الغذائية إلى انخفاض الميلانين إلى أقل من المستويات المقبولة. 

 

 

 

 

3. الهرمونات

 

تشير الأبحاث إلى أن عدم التوازن في الهرمونات يمكن أن يؤدي أو يزيد من شيب الشعر المبكر. إذا كنت تعاني من شيب زائد في الشعر ولست متأكدًا مما إذا كان لديك خلل هرموني ، فيرجى استشارة الطبيب.


4. الحالات الطبية

 

يمكن أن تؤدي بعض الحالات الطبية  إلى فقدان الصبغة في شعركِ. يحدث  أيضًا بسبب أمراض المناعة الذاتية مثل البهاق وفقر الدم  وأمراض الغدة الدرقية ومتلازمات الشيخوخة المبكرة. 

 

5. نقص الفيتامينات والمعادن

 

 

 

 

قد يؤدي نقص الحديد وفيتامين د وحمض الفوليك وفيتامين ب 12 والسيلينيوم أيضًا إلى تبييض بصيلات الشعر. تم العثور على نقص فيتامين ب 12 وحمض الفوليك مع انخفاض مستويات البيوتين في الأشخاص الذين يعانون من شيب الشعر المبكر. 

 

6. الإجهاد

يلعب الضغط العاطفي أيضًا دورًا هنا. أظهرت الدراسات أن الإجهاد النفسي يمكن أن يؤدي إلى شيب الشعر المبكر. 

 

7. الكيماويات

في بعض الأحيان ، قد يتسبب استخدام الشامبو والصابون وصبغات الشعر وما إلى ذلك في حدوث هذه المشكلة بشكل مباشر. ومع ذلك ، يمكن أن ينتج عن بعض التهابات الحساسية أيضًا.

 

 

 

 

8. الإجهاد التأكسدي

يمكن أن يسبب الإجهاد التأكسدي شيبًا مبكرًا. يحدث بسبب الإفراط في إنتاج المواد المؤكسدة في الجسم ، والتي تتأثر أيضًا بعوامل خارجية مثل الأشعة فوق البنفسجية أو التلوث أو العوامل العاطفية أو الأسباب الالتهابية. 
 

 

9. التدخين

أظهرت الدراسات أن التدخين هو أحد العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى ظهور الشيب المبكر للشعر. يتسبب التدخين في تلف أنواع الأكسجين التفاعلية للخلايا الصباغية لبصيلات الشعر ، مما يؤدي إلى الشيب المبكر.

 

10. بيروكسيد الهيدروجين

تنتج بصيلات الشعر كميات صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين ، والتي تتراكم مع مرور الوقت على خصلات الشعر. يقوم بتبييض الشعر ويتحول إلى اللون الرمادي ، ثم الأبيض في النهاية. 

 

 


 

أضف تعليقا