الإعلامية الكبيرة ثريا نجم في ذمة الله... أول محامية تقتحم مجال العمل الإذاعي

أعلنت نقابة المهن التمثيلية في مصر خبر وفاة الإعلامية الكبيرة ثريا نجم، يوم أمس الجمعة، من خلال منشور على حسابها الرسمي في موقع فيس بوك.


وجاء في منشور النقابة: "البقاء لله، تنعى نقابة المهن التمثيلية وفاة الإعلامية الكبيرة ثريا نجم، شقيقة الأستاذة مجيدة نجم، رحم الله الفقيدة وألهم أهلها الصبر والسلوان".

يُذكر أن ثريا نجم من أبرز المذيعات في التلفزيون المصري خلال مرحلة السبعينيات والثمانينيات، وهي شقيقة مجيدة نجم إحدى رواد الإخراج التلفزيوني، ووالدة المذيعة مها عثمان.


ثريا نجم من مواليد مايو 1920، حاصلة على ليسانس حقوق من جامعة القاهرة عام 1942، بدأت حياتها المهنية في المحاماة، ثم بالإذاعة عام 1943، وعملت في برامج المرأة وكانت ترأسها وقتها الإذاعية صفية المهندس، وهي أول محامية تقتحم مجال العمل الإذاعي.

تدربت على يد صفية المهندس، وسافرت في بعثة إذاعية لمعهد الإذاعة البريطانية عام 1957، وشهدت التليفزيون البريطاني لأول مرة وتدربت على العمل التليفزيوني هناك، قدمت برنامج "زيارة ميكروفون" وغيرها.

عينت نجم مراقبًا عامًا لإذاعة الشعب، وقدمت خلالها برنامج "السامر"، وتولت منصب رئاسة إذاعة الشعب، كرمتها الدولة بمنحها وسام الجمهورية عام 1985، كرمتها الإذاعة بحصولها على درع الإذاعة وشهادة تقدير عام 1992.


 

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب