طريقة عمل البروتين للشعر في البيت

للشعر الجاف الذي يعاني من  تكسّر الأطراف والتجعيدات بحاجة لعناية خاصة ليستعيد عافيته، وهنا يمكن اللجوء إلى وصفات بروتين الشعر لما لها من فائدة كبرى لصحة الشعر. ولكن ما هو بروتين الشعر، ولم ينصح به لجمال الشعر؟ وكيف يمكن تطبيق وصفة بروتين الشعر في المنزل؟

 


ما هو بروتين الشعر؟

تتكون الشعرة من 97 % من مادة الكيراتين، وهي بروتين طبيعي يحميها من مضار الأشعة فوق البنفسجية، من ماء البحر، التجفيف المتكرّر، التلوّث، التدخين، إلخ... ومع الوقت، هذه الألياف البروتينية تخفّ فتفقد الشعر حيويته وقوته. السبب يعود هنا إلى غسل الشعر بالشامبو بصفة دائمة، استخدام المجفف والمملّس الكهربائيين على حرارة عالية جداً، تلوين الشعر الكيميائي، كلّ هذه العوامل تؤثر سلباً على تكوين الشعرة. هنا يأتي دور تطبيق برنامج عناية بالبروتين كي نعوّض النقص الذي ألحقناه بشعرنا. وهكذا تستعيد الشعرة حيويتها وصحيتها ولمعانها وقوتها. يبقى أن نقول أن وصفات بروتين الشعر مثالية للشعر الذي تمّ تمليسه بمستحضرات كيميائية، أو تلوينه بصباغة غير طبيعية المصدر مثل الحناء.

 

اقرئي ايضا:

هل بروتين الشعر يسبب السرطان؟

 

كيف تعلمين أنك بحاجة إلى بروتين الشعر؟

 

الهدف من بروتين الشعر هو اعادة الحيوية واللمعان إلى الشعر الضعيف والباهت، وتنعيم الشعر الخشن، كما وتصليح التكسر في الشعر. ولكن كيف تعرفين إذا كان شعرك بحاجة إلى علاج بالبروتين؟ هنا عليك مراقبة 3 عوامل:
-    حالة أطراف الشعر: هل هي متقصّفة ومتكسّرة؟
-    استخدام آلات التجفيف الساخنة: هل هذا الأمر يحدث بصورة يومية أو متكرّرة؟
-    عوامل خارجية: هل أنت في الشتاء حيث يعاني الشعر بشدة من جفاف وبرودة الطقس، فيجد صعوبة كبرى في الاحتفاظ برطوبته.

 

لماذا يجب عمل بروتين الشعر؟

 

إن علاجات بروتين الشعر مثل بروتين الصويا، أو بروتين الحرير، أو بروتين القمح، تمدّ الشعر بالحيوية التي فقدها، فبات متكسّراً وهشّاً. كيف ذلك؟ إن البروتينات قادرة على استهداف مناطق الشعر المتضرّرة، فتعيد إليه الطبقة الواقية على سطحها، مغلّفة إياها بدرع يحميها من العوامل الخارجية، ويعمل على تمليس الشعر.

 

اقرئي ايضا:

بروتين الشعر البرازيلي الطبيعي في خلطة لتنعيمه

 

وصفة بروتين الشعر بالبيض والأفوكادو


إن عملية مدّ الشعر المتكسر بالبروتين يجب أن تتم كلّ 6 أسابيع تقريباً، وهي مدة كافية لذلك. فتكرار هذه العملية في وقت أقرب من ذلك سيضرّ بشعرك عوضاً عن نفعه. هنا عليك تطبيق قناع للشعر أساسه البروتين، نرشدك على طريقة عمله وتطبيقه في ما يلي:

المكوّنات:
بياض بيضتين
نصف حبة أفوكادو
3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون
ملعقة صغيرة من العسل

 

طريقة التحضير والتطبيق:
-    اخلطي المكوّنات جيداً في وعاء.
-    طبّقي الخليط على شعرك بأكمله.
-    غلّفي رأسك بقبّعة الاستحمام لمدةّ 30 دقيقة.
-    اغسلي شعرك بالماء جيّداً، ثم بالشامبو.

 

 

نصيحتان:
-    اختاري شامبو ذا تركيبة خفيفة غير مؤذية للشعر.
-    ما بين ماسك بروتين وآخر، طبّقي قناعاً مرطّباً للشعر، وستذهلين بالنتيجة.

 

اقرئي ايضا:

بروتين الشعر طبيعي بأوراق الكاري

 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر