هل الكوفيد 19 يؤدي إلى تساقط الشعر؟

 تمت إضافة تأثير جانبي جديد إلى COVID-19 وهو تساقط الشعر. وفقًا للجمعية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية ، "بعد شهور من التعافي من COVID-19 ، يجد الكثير من الناس أن شعرهم يتساقط في كتل كبيرة".
ووفقًا للدكتورة إيمان قطب ، أخصائية الأمراض الجلدية في مركز ميدكير الطبي ، الشارقة ، "إن تساقط الشعر بسبب COVID-19 مؤقت فقط وستكون هناك إعادة نمو للشعر في غضون بضعة أشهر. من غير المحتمل أن تتعرضي لخسارة كاملة من الشعر ولكن إذا قمت بذلك ، فإننا نوصي بالذهاب إلى الطبيب على الفور. لا يكون العلاج ضروريًا في العادة ، على الرغم من أنه إذا استمر لفترة طويلة من الوقت ، يمكنك استشارة طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك لاستبعاد أسباب أخرى أكثر خطورة وأساسية مثل اضطراب فروة الرأس أو مشاكل هرمونية ".
توضح الدكتورة قطب أن نوع الشعر المتساقط المرتبط بعدوى COVID-19 يسمى Telogen Effluvium. يتميز Telogen Effluvium (TE) بتساقط الشعر المنتشر بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر من الإجهاد، ومن المحتمل أن تكون عدوى COVID-19 أحد هذه الضغوط. .

 


إذا كان هذا يؤثر عليك ، فإن الدكتورة قطب لديها هذه النصائح:
- علاج المشاكل الطبية الأساسية الأخرى التي قد تساهم في تساقط الشعر مثل أي خلل في وظيفة الغدة الدرقية، أو مستويات الحديد وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك.
- التعامل اللطيف مع الشعر ، وتجنب التمشيط المفرط، والتنظيف بالفرشاة وأي نوع من أنواع تدليك فروة الرأس.
- تأكدي من علاج أي اضطراب أساسي في فروة الرأس أو مشكلة هرمونية مثل تكيس المبايض.
- ضمان نظام غذائي صحي ومغذي ، مع الكثير من البروتين والفواكه والخضروات. تأكدي من أن النظام الغذائي يحتوي على الكثير من الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والبيض والأسماك والفاصوليا والحبوب والمكسرات. قد يكون الحمض الأميني ليسين مهمًا بشكل خاص لنمو الشعر.
-  تجنب الإفراط في استخدام المكملات والأدوية التي تحتوي على هرمون التستوستيرون وهرمون النمو البشري ومصل اللبن و DHEA لأنها قد تسبب ترقق الشعر وتساقطه. 

اقرئي أيضاً: 

فوائد عشبة كف مريم للبشرة والشعر

طريقة فرد الشعر الخشن بهذه الوصفات

علاج جفاف فروة الراس وتساقط الشعر في رمضان

أضف تعليقا