آخر صيحات التسريحات من خبيرة الشعر السعودية مليكة العلوي

بدأت خبيرة الشعر السعودية مليكة العلوي مسيرتها المهنية عن طريقة الهواية التي مارستها مع الأهل والصديقات، حتى انتقلت للاحتراف فيها. حصلت على العديد من الشهادات الرسمية المعتمدة من حرصها على العمل بحرفية واتقان في كل ما تقدمه للعميلات. وهذا طبعاً ساهم في تغيبر الصورة النمطية لمصففات الشعر في المجتمع السعودي، ما يعتبر تحدياً لها ولزميلاتها. إليك ما تقوله عن خوضها مهنة تصفيف الشعر وما هي الصيحات الرائجة لهذا الموسم، وأي تسريحات شعر جديدة تقدمها للسيدات.

 

من هي مليكة العلوي؟

اسمي مليكة عبدالعزيز العلوي، أصولي من المغرب ولكني سعودية الجنسية، متزوجة ولدي 4 أبناء، كما ولدي كلبة صغيرة أعتبرها من العائلة أيضاً، اسمها "ليلي".

 

أخبرينا قصتك ومراحل بداياتك في مهنتك الحالية.

منذ صغري وأنا أحب الشعر الأشقر والشعر القصير، وكنت أتمنى أن يصبح شعري بيوم ما أشقر وقصيراً. عندما كبرت، قمت بصبغه وقصّه بنفسي. أما أختي فكانت تملك شعراً طويلاً جداً يصل الى أسفل ظهرها، فأقنعتها بأن أقصّه لها. وهكذا كانت تجربتي الأولى بالقصّ لشخص غيري. وعندما قصصت شعرها قصيراً حتى أذنيها، انهارت والدتي، رحمة الله عليها، حينها، ووبختني. ولكنني كنت جداً سعيدة كوني قصصت شعراً غير شعري أنا، فأقنعتها بأنه بات يناسبها جداً. حينها قرّرت أن أتعلم هذه المهنة، فذهبت الى صالون نسائي كان بالقرب من المنزل، وطلبت من الكوافير وقتها تعليمي، وبالفعل علمني كيف أمسك المشط والسشوار والقص، وعلمني غير ذلك الكثير.

 

ما هي الاعتمادات التي حصلت عليها في هذا المجال؟

اعتمدت كثيراً على شهاداتي وخبرتي وممارستي للعمل، حيث حصّلت عدّة شهادات عالمية من مصفّفي شعر عالميين، من إيطاليا وفرنسا ومن المغرب.

 

ما هي أكبر التحدّيات التي واجهتك؟

في كل مهنة أو وظيفة هناك تحديات يجب أن نجتازها. منها كيف يمكنك أن تتقني عملك بالشكل المطلوب والمستوى المتوقع، وأن تكوني عند حُسن ظن العميلات دائماً.

 

لقد قمت بتصفيف شعر العديد من النجمات، ماذا أضافت هذه التجربة الى رصيدك، وما الخبرة التي اكتسبتها؟

بالتاكيد أضافت هذه التجربة مع الشهيرات الكثير لي، حيث أنني تعاملت مع الكثير من النجمات والشخصيات الهامة، وكنت سعيدة جداً بالتعرف إليهنّ عن قرب.

 

أذكري لنا مواصفات خبيرة الشعر الناجحة.

يجب على أي مصففة أن تحب ما تعمل حتى تنجح وتتميز بمجالها دائماً. وأن تختار المجال الذي يلفتها، فحينها ستكون قادرة على استقبال الكم الهائل من المعلومات والنصائح في مجالها. أما إذا لمن تكن تحبه، فستشعر بالضجر بمجرّد البدء به، ثم تقوم بترك المهنة. عليها أولاً أن تتعامل مع الزبونات بمصداقية، وعدم المغامرة بشيء تجهل فعله أو لم تفعله من قبل، فلا نستطيع ان نبني خبرتنا على شعر العميلات بدون معرفة. كما يجب أن تتعلم كل صغيرة وكبيرة بمجالها، وأن تطور نفسها بدورات تعليمية، ليس فقط للتعلم، بل لتكون ملمّة بجميع المعلوما،ت من حيث الموضة بالخارج والداخل، وأن تتعرف على أذواق مختلفة، وأن تكوّن لتفسها علاقات كثيرة.

 

ما الذي يميزك عن غيرك من مصفّفي الشعر، ويجعلك مقصد السيدات في السعودية؟

كلنا مميزات وكلنا مبدعات، وكل واحدة من مصففات الشعر لديها ميزة عن الأخرى. لا نستطيع القول أن هناك شخصاً متميزاً عن الآخر في هذا المجال، ولكن أستطيع القول اليوم أنّ تلوين الشعر أصبح بالنسبة لي أمراً سهلاً جداً، ولا يعجزني الوصول للون الذي أريده.

 

اقرئي ايضا:

قصات وتسريحات شعر قصيرة للوجه المستدير

 

لكل موسم صيحاته المختلفة، ماذا عن موضة الشعر والألوان التي تطبع عام 2021؟

لا أنصح الكل باتباع الموضة، خاصة بألوان الشعر، فمثلاً قد تكون موضة الشعر الأشقر غالبة الآن، لكنها لا تناسب لون وملامح الكثيرات. وإن لم نكن مقتنعات باللون الذي يناسب لون وملامح البشرة، لا يجدر بنا اتباع الموضة السائدة. كما هناك حالات لا يحتمل فيها الشعر الصبغة، حيث أن لذى البعض قد لا يناسبهنّ أي لون صبغة بالنظر إلى ملامحهنّ ولون بشرتهنّ.

 

ما هي أكثر التسريحات التي تطلبها المرأة في السعودية؟

تميل الفتيات والنساء الأكبر سناً إلى التسريحات الناعمة والبسيطة والعملية، كأن يطلبن عدم استخدام السبراي، أو على الأقل التخفيف منه، أو يردن تسريحة ناعمة من دون إعطاء الشعر حجماً كبيراً.
 

كيف تحمي السيدة شعرها من الأضرار التي تسبّبها الصبغات؟

- عليها الاهتمام به من ناحية تطبيق الماسكات الطبيعية أو التي لا تسبّب تغيّراً في اللون.
- أن تستخدم شامبو وبلسم وماسكات مناسبة لنوعية شعرها.
- أن تسأل خبيرة الشعر عن روتين العناية بشعرها المصبوغ، وهي ستقوم بنصحها وإرشادها على المنتجات الأفضل لها.
- أن تستخدم سيروم تسريح الشعر، في حال كان الشعر جافاً أو متشابكاً، أو مباشرة بعد الصبغ، لأن في الأسبوعين التاليين للصبغ، قد يكون الشعر جافاً بعض الشيء، لذا عليها الاهتمام بترطيب شعرها قدر المستطاع.

 

اقرئي ايضا:

قصات وتسريحات شعر للوجه الدائري

 

ما هي الوتيرة المثالية للخضوع لإجراء ديتوكس الشعر، وهل تنصحين به؟ وما هي المستحضرات المناسبة؟

بالتأكيد أصح بعمل لديتوكس للشعر وخاصة في حال كنت تعانين من الفروة الدهنية، فالفروة الصحية تعني شعراً صحياً.
هناك الكثير من مستحضرات ديتوكس الشعر التي ينصح بها، ولكن يمكننا أيضا عمل برنامج الديتوكس هذا بالمنزل، من خلال تعقيم فروة الراس من الأوساخ والسموم والأتربة وبقايا الشامبو العالقة بجذور الشعرة. هذا الروتين يساعد كثيراً على نمو الشعر بشكل صحي، كما هناك الكثير من منتجات التقشير اللطيفة لتعقيم فروة الرأس أيضا يمكننا عملها بالمنزل.
 

هل تعتبر ماسكات الشعر الزيتية أو الخلطات المنزلية جيّدة للشعر الذي خضع لعلاجات البروتين أو الكيراتين أو البوتوكس؟

يوجد ماسكات مخصصة لاستخدامها بعد علاجات الشعر، وهي ما أنصح به عادة. للشعر الطبيعي أنصح بتطبيق الزيوت الخاصة بترطيب وتنعيم الشعر، أما عند تطبيق علاجات لتنعيم الشعر فأنصح بتجنب الزيوت، واستخدام الماسكات الخاصة بهذه العلاجات.

 

اقرئي أيضا:

قصات وتسريحات شعر عصرية تجعلك تبدين أصغر سنًا

 

كيف يمكن متابعتك ومعرفه كل ما هو جديد في تصفيف الشعر؟

عبر حسابي على الانستغرام malika_style@ ، والذي أنشر عبره الألوان الدارجة حالياً، وأي ألوان تناسب ألوان ودرجات البشرة المختلفة.

 

 

 

شاهدي الفيديو من حساب مليكة العلوي على إنستغرام:

أضف تعليقا