تعرفي على رجيم السعرات الحرارية

لا تجعلي أحدًا يتحكم في وجباتك من أجل الحصول على نظام دايت لإنقاص وزنك فباستطاعتك فعل ذلك بنفسك عن طريق فهمك لما يسمى برجيم السعرات الحرارية وبذلك ستتحكمين في كل ما تتناولينه بنفسك وتقدرين الكميات والأنواع الصحيحة لطعامك، تعلمي مع "الجميلة" اليوم كيفية استخدام حمية السعرات الحرارية لأفضل النتائج:
كيفية حساب السعرات الحرارية المناسبة لجسمك:
قومي بحساب وزنك، ثم اضربيه في 24 والناتج هو عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسدك في اليوم، فمثلًا إذا كان وزنك 75 كيلو جرام عند ضربهم في 24 يكون الناتج 1800 سعرة حرارية وهذا يعني أنّ جسدك بحاجة إلى 1800 سعرة حرارية يوميًّا.
كيفية إنقاص الوزن بالسعرات الحرارية:
إذن إذا كان جسمك بحاجة إلى 1800 سعرة حرارية كما سبق فإذا قمتِ باتباع حمية تعطيكِ يوميًّا سعرات أقل من 1800 مثل حمية يومية بـ 1200 سعرة حرارية هذا يعني تقليل وزنك، أما إذا تناولتِ يوميًّا نفس عدد السعرات الحرارية 1800 سيستمر وزنك كما هو وإذا تناولتِ ما هو أكثر من 1800 سعرة حرارية سيزيد وزنك.
كيفية حساب السعرات الحرارية لحميتك:
عليك بتثقيف نفسك ومعرفة ما يحتويه كل أنواع الطعام من السعرات الحرارية، ثم تنظيم حميتك. فمثلًا وجبة الإفطار لا تزيد عن 200 سعرة حرارية، وأيضًا وجبة العشاء ووجبة الغداء تتكون من 300-400 سعرة حرارية أو أقل ولا تنسي حساب السناكس في منتصف اليوم، فلا يجب أن يتعدى 50-100 سعرة حرارية مرتين على أقصى تقدير وبذلك طبقًا للمثال الفائت ستتمكنين من تناول تقريبًا 900-1000 سعرة حرارية فقط بدلًا من 1800 وبذلك سينقص وزنك.
أهم الأطعمة والسعرات الحرارية الموجودة بها والتي يجب عليك تجنبها:
النشويات:
عليك تجنبها قدر الإمكان فسعراتها الحرارية مرتفعة، مثل: الأرز، والمعكرونة، والخبز الأبيض.
السكريات:
تجنبي الحلويات والسكر العادي في طعامك أو شرابك، واستخدمي سكر الحمية البديل، فملعقة واحدة صغيرة من السكر العادي تحتوي على 20 سعرةً حراريةً.
الدهون:
ملعقة واحدة من الزيت تحتوي على 120 سعرةً حراريةً ولذلك تجنبي الزيوت قدر الإمكان واعتمدي على الطعام المسلوق أو المشوي.
الأطعمة البديلة التي يحتاجها جسدك وتحرق سريعًا:
اللحوم: مصل اللحوم خالية من الدهون وصدور الدجاج الخالية من الجلد والأسماك وبالأخص سمك التونة بدون زيت أو السمك البلطي أو الفيليه.
الخضراوات:
السلطة الخضراء المكونة بالأخص من الخس والجرجير والخيار هي خيارك الأمثل مع كل وجبة غداء لما تحتويه من سعرات حرارية قليلة وتمنحك إحساس الشبع، وأيضًا السبانخ والكوسا والفاصوليا، والبروكلي، والقرنبيط يمتازون بقلة سعراتهم الحرارية.
الفاكهة:
يمكنك استخدام ثمرة الفاكهة كسناكس بين الوجبات، أو سلطة الفواكه في وجبة العشاء، ومن الفواكه ذات السعرات الحرارية القليلة: التفاح، والبرتقال، والشمام، والبطيخ، والكنتالوب، والفراولة.

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة