عادات عليك تجنبها وأخرى ننصحك بتبنيها للعناية بالشعر الدهني

صحيح أننا كنساء لا نحب ملمس ومظهر الشعر الجاف، لكننا أيضاً لا نريده أن يبدو دهنياً. فالإفرازات الدهنية الزائدة في فروة الرأس تؤدي إلى إعلاق المسام، ما ينتج عنه بالتالي تسارع في وتيرة تساقط الشعر. منتجات تصفيف الشعر (حتى الشامبو الجاف)، والمبالغه باستخدام بلسم الشعر، عوامل تساهم في تراكم الزيوت التي تنعكس سلباً على صحة شعركِ ومظهره. إليكِ الدليل كامل لكيفية التعامل مع مشكلة الشعر الدهني.

 

ما هي أسباب شعركِ الدهني؟

السبب الأكثر شيوعاً لأن أي يعاني الشخص من فروة رأس زيتية أو دهنية هو حقيقة انه معرض وراثياً لذلك. الاختلالات الهرمونية يمكن أيضاً أن تلعب دوراً في ذلك. في كثير من الأحيان، ننرافق فروة الرأس الدهنية مع حب الشباب في الوجه، والعكس صحيح. ولكن هناك أيضاً بعض العناصر البيئية التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الوضع، كما أن ممارسة الرياضة (إضافةً الى التعرّق الزائد، والبشرة المنتجة للزهم)، والطقس الحار والمبالغة في استخدام منتجات تصفيف الشعر يمكن أن تلعب دوراً.


العوامل المساهمة الخفية الأخرى التي تتسبب بالشعر الدهني؟ يداكِ. أوقفي لمس شعركِ. ففي كل مرة تقومين بذلك، أصابعك تضيف المزيد من الزيت. لذا، إذا كنت مضطرة للمس شعرك، قومي بذلك مع فرشاة الشعر، التي يمكن أن تكون في الواقع أداة مفيدة لنزع الزيت المنتشر بسرعة. تمشيط شعرك هو أقدم خدعة لجعله يبدو منتعشاً. فرشاة الشعر الخشنة تفرق خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس، وتنقل الزيت على طول خصلكِ للتألق، وتحفز تدفق الدم إلى فروة الرأس. 
الشيء الوحيد الذي لا يسبب إنتاج الزيت، على الرغم من انكِ قد سمعت أنه يمكن هو الشامبو. هناك سوء فهم حول حقيقة أن غسل شعرك كثيراً سيزيد من إنتاج الزيت. هذه أسطورة. الشامبو يزيل الزيوت الزائدة. 

 

طرق علاج مشاكل الشعر الدهني 

الأمر الأول الذي عليكِ القيام به للتخلّص من الشعر الدهني، هو الشيء الواضح. بشكل عام ، الشامبو المحارب لقشرة الرأس يمكنها أن تساعد، كما تفعل الأقنعة التي تمتص فائض الزيت. هذه جميعها لا تمتصّ الزيت فقط وتنظّف، بل تضيف أيضاً الحجم الأمر الرائع بالنسبة لصاحبات الشعر الدهني. وفي حال لم تساعدكِ هذه الخيارات، ننصحكِ بالعلاجات التي يديرها طبيب أمراض الجلدية. ننصحكِ بتجربة شامبو قشرة الرأس أو علاج الكورتيزون وأيضاً الشامبو العلاجي لفروة الرأس.

 

حيل جمالية لعلاج مشاكل الشعر الدهني 
 


إذا لم يكن لديك الوقت الكافي لغسل شعرك وتمشيطه أو استخدام الشامبو الجاف لا يبدو أنه يقوم بالواجب، قومي باستخدام الزيت الزائد لصالحك. أربطي شعرك في شكل ذيل حصان أنيق أو ضفيرة. كما يمكنكِ أيضاً إستخدام الأكسسوارات مثل عصابة الرأس التي تغطّي الجذور أو قبعة عريضة الحواف.

 

اقرئي أيضاً: وصفات للعناية بالشعر الدهني والمموج والمصبوغ

أضف تعليقا