يخت عزام للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بـ 600 مليون دولار


يمتلك سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة أكبر يخت خاص في العالم، يطلق عليه "عزام"، وقامت شركة لورسن Lürssen Werft الألمانية بصنعه بتكلفة 600 مليون دولار، واستغرق ثلاث سنوات للانتهاء منه، وهو دخل الخدمة في بداية عام 2013.

 

 

منزل فوق الماء

"عزام" يخت فخم يصمد أمام الأمواج وكأنه منزل مجهز بالكامل فوق الماء، اذ، يبلغ طول اليخت الذي يملكه سموه حوالي 180 مترًا، وهو أطول يخت آلي خاص في العالم.

 

 


التصميم الداخلي لخبير فرنسي

 

هذا اليخت الذي قام لورسن منفذ اليخوت الفاخرة ببنائه، يأتي بطول 180 متراً، ليتفوّق على يخت فلك السلامة الذي تملكه عائلة سلطان عُمان وهو بطول 164 متراً، ويخت إيكليبس Eclispe الذي يملكه رومان  أبراموفيتش البالغ طوله 162.5 متراً.

 

 

"عزام" يتمتع بمقدّمة طولها 20.8 متراً، وبداخله صالوناً ضخماً طوله 29 متراً، فيما الديكور الداخلي من تصميم خبير فرنسي Christophe Leoni.

 

 

ميزات يخت عزام

 

حطّم "عزام" عدّة أرقام قياسيّة من ناحية الحجم والأداء والتقنيات، خصوصًا بطوله المثير وسرعته القصوى. لكن الأمر لا ينتهي هنا، لأن "عزام" سجّل رقماً قياسياً جديداً بمدّة بنائه، محققاً معلماً جديداً للشركة الهندسية، وفي تاريخ بناء القوارب بالمجمل. ويمكن أن تبلغ سرعة اليخت 31.5 عقدة وهو يعتبر إنجازا تقنيا هائلا، بالاضافة الى انه يمتلك محرّكين يعملان بالبنزين، وكذلك محرّكي ديزل، بإجمالي قوة تصل 94 ألف حصان.

 

 

أكبر وأفخم يخت بالعالم

 

سبق ونفى بيتر لورسن، الرئيس التنفيذي لشركة لورسن الالمانية لبناء اليخوت، أن الشركة تتطلع لبناء يخت اكبر من "عزام" الذي يصل طوله الى 180 مترا، والذي يعد أكبر وأحد افخم اليخوت الخاصة في العالم اليوم. وقال لورسن لمجلة "الرجل" أنّ السبب في طول عزام يعود إلى التصميم، حيث أنّ المقدمة وحدها تصل الى 28.5 متراً.

 

 


ويتابع: "من غير المحتمل الإقدام على مشروع بهذا الحجم مرّة أخرى، خصوصاً وأن القيود البحرية المتزايدة التي تنصّ على أنه إذا كان اليخت يمكنه أن يحمل أكثر من 120 شخصاً، بما في ذلك طاقم القيادة والخدمة، فيجب تصنيف اليخت كسفينة كروز. ولذلك تخضع هذه السفينة لقواعد مختلفة تجعل بناءه وتشغيله أكثر تشدّداً".

 

 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من ديكور