خلطات وطرق سريعة و سهلة للتخلّص من الشعر الأبيض

مع التقدّم في العمر، يكون ظهور الشعر الأبيض أمراً لا مفرّ منه. ولا يمكننا مع الأسف تحديد وقت ظهوره... وحسب كل ّشخص، قد يظهر إما في سنّ مبكرة أو سنّ متأخرة جدّاً (أحيانا بعد الـ 40 عاماً). ولكنّ الشعر الأبيض ليس حتمياً.

فيما يلي، علاج طبيعي أساسه ماء طهي البطاطس لمنع ظهور الشعر الأبيض.

 

لماذا يظهر الشعر الأبيض؟

الشعر الأبيض علامة على الشيخوخة الطبيعية. ويظهر متفرّقاً ابتداء من سن 30 عاماً وأحيانا قبل ذلك. وقد يكون ظهوره أيضاً مرتبطاً بعوامل أخرى غير العمر، مثل الوراثة والتوتّر والصدمات العاطفية، إلخ... والشعر الأبيض هو نتيجة انخفاض إنتاج الميلانين في بصيلات الشعر، ويظهر بعد عملية تصنيع الميلانين من قبل الخلايا التي تُعرف باسم الخلايا الميلانية (المسؤولة عن لون الشعر وشعر الجسم على الجلد). وحين يتوقّف إنتاج الميلانين، لا يتمّ استبداله، وحينها يظهر الشعر الأبيض. وهو يظهر بشكل أكثر وضوحاً على الأشخاص ذوي الشعر البنّي.

 

ما هو الميلانين؟

الميلانين هو صبغ داكن يتمّ نقله إلى الخلايا الكيراتينية، وهي خلايا تشكل 90 % من خلايا الجلد. وتوجد هذه الخلايا في البصيلات وتنتج الشعر. وهي أصباغ تحدّد لون الشعر (حسب عددها يكون الشخص أشقر الشعر أو داكن الشعر).

 

علاجات طبيعيّة لمنع الشعر الأبيض

هناك العديد من الطرق الطبيعية لمنع ظهور الشعر الأبيض و/ أو إخفائه، دون إنفاق الكثير من المال ودون استخدام منتجات سامّة تغيّر نوعية الشعر. إليك إحدى هذه الطرق، التي قد تبدو لك غريبة في البداية.

 

إقرئي أيضاً: تناولي هذه الوصفة لمنع ظهور الشعر الأبيض

 

وصفة قشور البطاطس لمكافحة الشعر الأبيض

المكوّنات:                                                  

قشور البطاطس

الماء

طريقة التحضير:

بعد تقشير البطاطس، اغلي القشور لمدة 30 دقيقة في قدر يحتوي على ماء مغلي. بعد ذلك صفّي الماء وانتظري حتى يبرد.

طرق الإستخدام:

  • وزّعي ماء قشور البطاطس بعد أن يبرد باستخدام الفرشاة على كامل الشعر.
  • يمكنك أيضاً صبّ الماء في زجاجة رذاذ ثم رشّه على الشعر والجذور.
  • اتركيه 30 دقيقة على الأقل على الشعر ثم اشطفيه.
  • يمكنك استخدامه كماء للشطف بعد غسل الشعر بالشامبو.

 

ملاحظة:

لزيادة فعالية العلاج، كرّري العملية عدّة مرّات في الأسبوع، وعلى مدى فترة طويلة (ثلاثة أشهر على الأقل أو حتى طوال العام).

 

لماذا تحدّ البطاطس من ظهور الشعر الأبيض؟

البطاطس، وخصوصاً قشرها، غنيّة بالمغذّيات الأساسية (خاصة النشا) والمفيدة جدّاً لصحّة الشعر. وكعلاج وقائي، تساعد هذه الوصفة على استعادة صحّة الشعر، وتأخير ظهور الشعر الأبيض. وتدخل المغذّيات الموجودة في البطاطس (النشا) غالباً في تركيبة العديد من المكمّلات الغذائية لتسريع نمو الشعر.

 

يمكن تبديل قشور البطاطس بماء الأرزّ

من النصائح الأخرى لمنع الشعر الأبيض والحفاظ على جمال الشعر، استخدام ماء طهي الأرزّ.

تساعد هذه الوصفة، المستخدمة على نطاق واسع من قبل النساء الآسيويات، على منح البريق واللمعان للشعر. ومثل البطاطس، يتكوّن الأرزّ أساساً من النشا، ما يؤمّن لماء طهي الأرزّ نفس مزايا ماء طهي البطاطس.

 

إقرئي أيضاً: هل تستطيع القهوة تخليصك من الشعر الأبيض

إقرئي أيضاً: خلطات طبيعيّة لإخفاء الشعر الأبيض

إقرئي أيضاً: خلطة للتخلص من الشعر الأبيض

أضف تعليقا