العلاج المناسب لحكة فروة الرأس

عند الحديث عن الترطيب عادة ما نهتم بالبشرة، ونهمل أهمية ترطيب فروة الرأس، خاصة في الطقس البارد الذي يصيبها بالجفاف و الحكة. فروة الرأس الجافة عادة مصطلح يستخدم عند ظهور القشرة ما يتسبب في التهاب الجلد،  وقد تتطور الحالة إلى الحكة أو الصدفية.

تعود أسباب فروة الرأس إلى فرط نمو البكتيريا أو الفطريات، والتغيرات في الطقس ، وانخفاض مستويات فيتامين د، كذلك الإفراط في استخدام عوامل المستحضرات المسببة للجفاف مثل  الشامبو والبلسم أوالمعالجات الكيميائية .

 

اقرئي أيضا : الليمون علاج طبيعي لحكة الرأس

 

علاج الجفاف والحكة

1- فيتامين د

 

يوصي بمعالجة المشكلة من الداخل إلى الخارج بالتغذية قبل استخدام الحلول الموضعية. ويقول الخبراء أن فيتامين د سيحل حوالي 70 بالمائة من حالات جفاف فروة الرأس، وكذلك  التهاب الجلد، والقشرة، والصدفية.

يمكنك الحصول على فيتامين د من خلال منتجات مثل البيض أو السلمون أو مصدر نباتي مثل الفطر. أيضاً المحار والعدس والفاصوليا البيضاء والشوكولاتة الداكنة أطعمة غنية بالعناصر الأساسية الهامة لصحة فروة الرأس.

 

2- الزيوت الطبيعية

 

يمكنك أيضًا استخدام زيت جوز الهند أو زيت الخروع لتدليك فروة رأسك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع قبل الاستحمام. قومي بتسخين الزيت ثم يطبق مباشرة على فروة الرأس مع تدليكه حتى الامتصاص. اتركيه لمدة ساعة إلى ساعتين ، ثم اغسليه على الفور بالشامبو والبلسم شعرك.

زيت جوز الهند وزيت الخروع لهما خصائص فريدة ترطب وتغذي فروة الرأس وتقلل  الالتهاب وتقضي على الميكروبات.

 

 

3- عصير البصل

 

المكونات:

 

1 بصلة صغيرة

 قطن

 

 

 

الطريقة:

قشري وابشري البصل. استخرجي العصير وضعيه على فروة الرأس  باستخدام القطن.

اتركه لمدة 20 إلى 30 دقيقة. اشطفيه الشعر بالشامبو كالمعتاد.

كرري هذا مرة كل أسبوع. يحتوي البصل على خصائص مضادة للميكروبات ستحافظ على فروة الرأس خالية من العدوى، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تقلل الالتهابات.

 

 

 

أضف تعليقا