اساسيات العناية بالبشرة والمكياج في العشرينات من العمر

على الرغم من ظهور حب الشباب في بعض الأحيان، تظل بشرتك في العشرينات صحّية. ولكن تيقى الهرمونات والتعرّض لأشعة الشمس أكبر المخاوف في هذه المرحلة، ومعظم مشاكل البشرة هي عواقب لخيارات نمط الحياة السيئة: كالحفلات والتدخين وأنماط النوم غير المنتظمة.

الروتين اليومي
- استخدام منظّف رغوي لطيف من شأنه إزالة المكياج وفائض الزيوت من دون تجفيف بشرتك.
- في الليل، اختاري مرطّباً خفيفاً إذا كانت بشرتك جافّة. تجنّبي المبالغة حتّى لا تتهيّج بشرتك.
- إذا كنت من اللواتي يحببن السهر، عليك أن تبدئي برنامج مكافحة الشيخوخة منذ الآن، عن طريق وضع مصل في الليل يحتوي على الفيتامين C؛ فهو يساعد على مكافحة ضرر الجزيئات الحرّة الناجمة عن أسلوب حياتك. 
- خلال النهار، يجب استخدام مرطّب خفيف يحتوي على واقٍ من الشمس، ويوفّر حماية من الأشعّة فوق البنفسجية. ابحثي عن منتجات تحتوي إمّا على أكسيد الزنك Zinc Oxyde أو ثاني أكسيد التيتانيوم Dioxyde Titanium، أو ميكسوريل Mexoryl، أو أفوبينزون Avobenzone. 

Clinique Get the Most Glow Kit


 

علاجات مخاوفك

1-    التصبّغ
استخدمي كريماً يحتوي على الريتينول وفيتامين ج وفيتامين هـ لتقليل الجلد المتقطّع. يمكن أن يعالج التقشير الكيميائي التصبّغ ويجعل البشرة أكثر إشراقًا. تأكدي من حماية بشرتك من أشعة الشمس. في الليل، بعد تنظيف وجهك، ضعي سيروم فيتامين سي. ولا تذهبي إلى الفراش أبداً مع مكياجك.

2-    مكافحة الشيخوخة 
في العشرينات من العمر، يعدّ الحفاظ على صحّة البشرة أفضل استراتيجية لمكافحة الشيخوخة. أجري التنظيف المنتظم لإزالة الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء خاصّة على الأنف. يمكنك أيضاً تجربة Oxygen Jet Peel الذي يستخدم الأكسجين النقي على الوجه لتنظيف الشوائب.

3-    حب الشباب
بالنسبة لمعظم الأشخاص في العشرينات من العمر، يعدّ حبّ الشباب هو الشكوى الجلدية الأكثر شيوعًا. للبثور الخفيفة، استخدمي كريم معالجة البقع المحتوي على حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسيد أو بدائل عضوية مثل شجرة الشاي أو النيم. لا تعبثي بجلدك لأنّ ذلك قد يسبّب ندبات طويلة الأمد. لحبّ الشباب الشديد والمستمرّ، استشيري طبيب الأمراض الجلدية.


كادر
اندلاع البثور

في حال عانيت من اندلاع خفيف للبثور (ميّزي بينه وبين حبّ الشباب الذي وحده طبيب الأمراض الجلدية هو المخوّل بتشخيصه ووصف ومتابعة العلاج المثاليّ له)، استخدمي علاجاً للبثور يحتوي على حمض الصفصاف أو البنزويل بيروكسايد Benzoyl Peroxide. ومهما حدث، لا تعصري البثور، فهذا يؤدّي إلى ندوب طويلة الأمد.


البشرة الدهنية
أفضل المكونات والمنتجات لعلاج البشرة الدهنية

قد تشكل البشرة الدهنية مشكلة كبيرة بالنسبة لمعظم النساء. وتعرف بمظهرها اللامع والسميك والمشدود. وتدرك معظم النساء ذوات البشرة الدهنية مدى صعوبة العناية بالبشرة الدهنية.
إليك بعض المكونات الرائعة التي ثبت حقاً أنّها تساعد الذين يعانون من مشاكل جلدية، مثل حبّ الشباب والمسام المتّسعة والبثور وتصبّغات البشرة، الخ.
لذا في المرّة القادمة التي تتسوّقين بها، حاولي إيجاد واحد على الأقلّ من هذه المكوّنات وإدراجه في روتين العناية بالبشرة.

المياه الحرارية
تحتوي المياه الحرارية على المغنيسيوم والكالسيوم والحديد والزنك والسيلينوم وبيكروبونات الصوديوم ومكوّنات خاصة أخرى. ولها فوائد كبيرة في علاج البشرة. حيث ثبت أنّ المياه الحرارية لها خصائص مضادّة للالتهابات قد تكون مفيدة جدّاً للنساء ذوات البشرة الحسّاسة والجافّة.
إنّ استخدام سبراي من المياه الحرارية ضروري خلال أشهر الصيف الحارّة، لأنه حتى البشرة الأقل دهنية بحاجة للترطيب. واستخدام هذا السبراي سهل للغاية، يكفي رشّه على البشرة ومسحه المياه عنه بعد دقيقة.

زيت شجرة الشاي
ليس من المستغرب أن يكون زيت شجرة الشاي مستخدماً منذ القدم في الطبّ التقليدي. فزيت شجرة الشاي هو أحد أفضل المنتجات الطبيعية المستخدمة في العناية بالبشرة. كما أنه لا يكافح فقط البكتيريا ولكن يشفي أيضاً البشرة بفعالية. وزيت شجرة الشاي هو مكوّن مشترك في معظم منتجات العناية بالبشرة لأنّه يغذّي البشرة ويرطّبها، وقد ثبتت فعاليته في منع وعلاج حبّ الشباب. بالإضافة إلأى ذلك، هو مفيد بشكل خاص للبشرة الدهنية، لأنّه يساعد على السيطرة على اللمعان والعيوب وله خصائص مضادّة للبكتيريا. ويمكن علاج المشاكل الخطيرة للبشرة مثل البثور ولدغ الحشرات والطفح الجلدي بل وحتى القروح الباردة بزيت شجرة الشاي.

زيت بذور العنب
زيت بذور العنب له تأثير مرطّب قوي ويستخدم كزيت أساسي للتدليك، وهو مكوّن أساسي في الكريمات المضادّة للشيخوخة والأمصال. يرطب زيت بذور العنب البشرة ويلطفها، وغالباً ما يكون مكوّناً رئيسياً في منتجات إزالة اللمعان والكريمات المضادّة للشيخوخة، ويعطي المرونة للبشرة ويغذيها بعمق.

أكسيد الزنك
أكسيد الزنك هو معدن طبيعي يستخدم لحماية وتهدئة وشفاء الجلد. هو أحد المكوّنات الأكثر شيوعاً في منتجات علاج البشرة الدهنية والمختلطة بسبب خصائصه المهدّئة. وقد ثبت أن أكسيد الزنك له خصائص مضادة للالتهابات ومضادّة للبكتيريا. ويعرف الزنك بقدرته على تعزيز انقسام الخلايا، وقد يكون مفيداً للأشخاص ذوي البشرة الدهنية لأنّه يسيطر على الزهم الزائد (إفراز الزيت) ويقضي على اللمعان.
لا يستخدم أكسيد الزنك فقط في منتجات التجميل، ولكن أيضاً في منتجات المكياج، خاصة كريمات الأساس والبودرة للوجه.

Guerlain Medium Warm Multi Perfecting Concealer,12ml
 

 

نصائح مفيدة للبشرة الدهنية
•    جرّبي أنواعاً مختلفة من المنتجات المنظّفة لمعرفة الأفضل لك.
•    استخدمي مستحضرات اللوشن الملطّفة لإزالة الزيت الزائد وشدّ المسام المتّسعة.
•    لا تغسلي وجهك أكثر من مرّتين في اليوم.
•    استخدمي الماء الفاتر وتجنّبي زيوت الاستحمام لأنها قد تكون لزجة.
•    بعد التنظيف، استخدمي كمّية صغيرة من كريم مرطّب خفيف لا يحتوي على الزيت إذا لزم الأمر. تذكّري أنّ استخدام الكثير من المرطّب قد يسدّ المسام ويعطي الوجه شكلاً دهنيا.
•    استخدمي دائماً منتجات تجميل خالية من الزيت.
•    استخدمي دائماً كريمات أساس خالية من الزيت لكي يثبت المكياج لفترة أطول، علماً أنّ بعض أنواع البودرة وكريمات الأساس تحتوي على مكوّنات تمتص الزيت.
•    لا تزيلي أبدا البثور، فهذا قد يسبّب ندوباً.
•    تناولي الكثير من الأطعمة الغنية بفيتامين C وفيتامين B، مثل جنين القمح واللحوم والحبوب والبقول والجوز والفواكه والخضروات.
•    تجنّبي الأطعمة الدهنية والمقليات واللحوم الدهنية والشوكولاتة.

حقائق حول كريمات مكافحة التجاعيد 
هل البدء في سن مبكرة باستخدام مثل هذه المنتجات التي تكافح الشيخوخة فكرة جيدة؟
يبدو أنّ ثلث النساء تحت سن 25 عاماً يستخدمن منتجات مصمّمة لنساء تجاوزن الأربعين من العمر.

الاستخدام المبكر جدا لمثل هذه المنتجات قد يكون له تأثير عكسي، فهو قد يعمل على تسريع شيخوخة الجلد والتسبّب بأضرار، ربما لا يمكن عكسها، بدلاً من الحماية من آثار الزمن.

في أي سن يجب البدء باستخدام الكريمات التي تكافح التجاعيد؟
مكافحة الشيخوخة لا تقتصر على كبار السن فقط. فتحت تأثير الموضة والدعايات التي تروّج للشباب الدائم، ننخرط جميعاً في هذه الحرب ضدّ الشيخوخة في سنّ أبكر. وهناك العديد من النساء تحت سن العشرين اللواتي يستخدمن بالفعل كريمات تكافح التجاعيد.


الكريمات التي تكافح الشيخوخة غنية جدّاً بما لا يتناسب مع البشرة الشابة.
الكريمات التي تكافح الشيخوخة غنية جدّا بالمكوّنات الثقيلة للغاية والتي توفّر تغطية كبيرة، ووضعها على بشرة ليست بحاجة لها، قد يسدّ المسام ويخنق البشرة ويؤدّي إلى البثور والعيوب. أمّا بالنسبة للتعرّق الذي ينظّم درجة حرارة البشرة ويزيل السموم، فقد يتعطّل أيضاً. والنتيجة أنّ الجلد يعاني من صعوبة في التنفّس وتظلّ السموم محتبسة في البشرة مما يزيد احتمالية ظهور البثور.

المكوّنات ليست مناسبة للبشرة الشابة.
المكوّنات الموجودة في كريمات مكافحة الشيخوخة تعمل من خلال إجبار الجلد على التجدّد بسرعة أكبر. بهذه الطريقة، يتمّ التخلّص بسرعة من الخلايا الميتة ثم استبدالها. ولا ينصح بتسريع هذه العملية للبشرة التي لا تزال شابة خوفاً من فقدان مرونتها ومقاومتها وترطيبها.

مخاطر التهيّج والحساسية من مستحضرات التجميل المكافحة للشيخوخة.
البشرة الشابة أكثر حساسية وتفاعلية، وبالتالي تتطلّب مكوّنات أقلّ قوّة خوفاً من التسبّب بالاحمرار والتهيج أو حتى ردود فعل تحسّسية فعلية. اعلمي أنّ الحساسية مقيّدة للغاية وأنّ ردود الفعل التحسّسية للجلد قد تحتاج إلى وقت طويل جدّاً لتختفي.

زيادة الحساسية للشمس
مستحضرات التجميل غير المناسبة تجعل الجلد أكثر تحسّساً للشمس. وبالتالي يصبح الجلد عرضة لردود الفعل التحسّسية عند أدنى تعرّض للشمس: الاحمرار، الطفح الجلدي، الحكّة...

Murad Hydro Dynamic Ultimate Moisture Eyes,15ml

 

اقرئي أيضاً: 

مكياج نادين نسيب نجيم 2020

صور مكياج يناسب الشعر الأشقر بأسلوب جويل ماردينيان

الأمير ويليام في فيديو عفوي يضع المكياج على وجه والدته الأمير ديانا

أضف تعليقا