الصابون الأسود الأفريقي للبشرة والشعر   

قد يكون الصابون الأسود الأفريقي منتجاً مجهولاً لدى الكثير من النساء أو لا يلقى الشهرة التي تلقاها الأنواع الأخرى من الصابون، ولكن بعد قراءة هذا المقال، من المحتم أن تضيف بعض قارئات "الجميلة" هذا الصابون إلى مستحضرات العناية الخاصة بهن.

ما هو الصابون الأسود الأفريقي؟

تعود نشأة الصابون الأسود الأفريقي إلى شعب اليوروبا Yorùbá في نيجيريا، في توغو Togo وبنين Benin، يعرف بأسماء عدة، كـ Anago  ،Samina  و Alata Samina، وتستخدمه شعوب هذه الرقعة من العالم منذ قرون عدة في الاستحمام، التخلص من رائحة الجسم والوقاية من بعض الأمراض الجلدية.

في الصابون الأسود الأفريقي توليفة فريدة من المكونات المفيدة لصحة البشرة، كزبدة الشيا، زيت جوز الهند، بذور الكاكاو، خشب الصندل، الجليسرين الطبيعي، زيت ورماد بذور النخيل، هذا إضافة إلى جل الألوفيرا، عصير الليمون والعسل، لذا يمتلك قدرة فائقة على علاج شوائب البشرة، مثل البثور، التجاعيد والبقع الداكنة، وعلى التخفيف من التهابات الجلد وغير ذلك الكثير من الفوائد غير المتوقعة لهذا الصابون الأسود.

فوائد الصابون الأسود الأفريقي


•    الترطيب
 كما سبق وذكرنا أن من ضمن مكونات صابون الأسود الأفريقي زبدة الشيا التي تسهم في ترطيب البشرة، التخفيف من الحكة وهياج البشرة، تحديداً البشرة الشديدة الجفاف، لكنه بالمقابل، يمنع تزييتها. 
•    مكافح للجراثيم
الصابون الأسود الأفريقي بديل طبيعي لأي نوع من الصابون المصنع أو لأي منظف يحتوي على مواد كيميائية يعمل على تطهير البشرة من البكتيريا والجراثيم. 
•    علاج للالتهابات
الصابون الأسود الأفريقي غني بفيتامين A و E، وهما من مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة الجذور الحرة التي تتسبب بظهور شوائب البشرة والتي تحافظ أيضاً على صحة وشباب أنسجة الجلد.  

•    واقٍ من الشمس
 تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زبدة الشيا والمكونات الأخرى على وقاية وحماية البشرة من البقع الداكنة الناتجة عن أشعة الشمس.

•    يخفف التجاعيد
ما يتضمنه الصابون الأسود الأفريقي من مكونات طبيعية يشهد بفعاليتها على البشرة يساعد في التخفيف من حدة التجاعيد والخطوط الدقيقة من خلال قدرة هذه المواد على الحؤول دون فقدان البشرة للكولاجين، لا بل نحفزها على إنتاج المزيد منها. 

•    محارب لحب الشباب
يمتلك الصابون الأسود الأفريقي خصائص مضادة للميكروبات تساعد في محاربة وعلاج حب الشباب، إضافة إلى ترميم الخلايا التالفة. 

•    يكافح الفطريات
يستخدم الصابون الأسود الأفريقي في علاج فطريات الأظافر لخصائصه المعقمة والمطهرة. 

 

اقرئي أيضاً: الصابون الاسود لبشرة ناعمة كالحرير

 

كيفية استخدام الصابون الأسود الأفريقي

الصابون الأسود الأفريقي لتقشير البشرة 


استخدم الصابون الأسود الأفريقي منذ القدم في تقشير البشرة، يزيل خلايا الجلد الميتة وينقي المسام من الأساخ والأتربة العالقة. عادة ما يكون على شكل عجينة داكنة اللون صلبة، سرعان ما تصبح كريمية الملمس فور ملامستها للماء. 

 

الصابون الأسود الأفريقي جل للاستحمام

 


يمكن استخدام الصابون الأسود الأفريقي يومياً كجل للاستحمام. إلى النظافة وغيرها من الفوائد، يعد مثالياً للاسترخاء إذا ما أضيف لحوض الاستحمام الدافىء.

 

الصابون الأسود الأفريقي كريم لإزالة الشعر


الصابون الأسود الأفريقي غني بالجليسرين الذي يترك طبقة دهنية الملمس على الجلد ، ما يسهل انزلاق شفرة الحلاقة على الجلد دون إحداث أي خدوش.
•    يبلل الجلد بالماء الدافىء، يوضع الصابون الأسود الأفريقي على الجلد. 
•    يترك لبضع دقائق حتى يتفاعل، ومن ثم يباش بحلاقة الشعر. 
•    تشطف البشرة جيداً بالماء الفاتر دون فركها. 

 

الصابون الأسود الأفريقي شامبو طبيعي


يعتبر الصابون الأسود الأفريقي بديلاً طبيعياً للشامبو، يناسب جميع أنواع الشعر، خاصة الشعر الدهني. يلطف فروة الرأس ويهدئها، يغذي البصيلات، ما يحفز الشعرعلى النمو.
•    يضاف 50 غراماً من الصابون الأسود و50 غراماً من بيكربونات الصودا إلى ليتر من الماء النقي.
•    يترك المزيج لساعتين حتى يتجانس.
•    يصفى الخليط ويحفظ في عبوة معقمة وذات غطاء محكم.
•    ترج العبوة جيداً قبل الاستخدام مرة واحدة في الشهر حتى لا يتسبب في جفاف الشعر مع ضرورة ترطيب الشعر كالمعتاد بعد الاستحمام. 

 

أضف تعليقا