وصفات طبيعية لعلاج عسر الهضم

هل تشعرين بالثقل والتعب والنعاس بعد تناول الطعام مباشرة؟ إنّ سبب ذلك الخمول يعود إلى أنّ عملية الهضم تستوعب كلّ طاقتك. إليك عدّة وصفات شاي منزليّة تساعدك على علاج مشكلتك.

 

  • شاي حشيشة الملاك

صبّي ملعقتين كبيرتين من جذور نبات حشيشة الملاك، مقطّعة إلى قطع، أو ضعي بذورها في وعاء من الماء. اغلي الشاي لمدّة 5 دقائق، ثم صفّيه واشربيه بعد وجبة الطعام.

 

  • شاي زهور الحندقوق

بعد تناول الطعام، استبدلي القهوة بكوب من شاي زهور الحندقوق (ملعقة كبيرة لكلّ كوب كبير). الحندقوق مضادّ طبيعي للتشنّجات، ويهدّئ المعدة والأمعاء. بالإضافة إلى ذلك فهو لذيذ الطعم.

 

  • شاي الزعتر البرّي

اشربي بعد تناولك الطعام، شاي الزعتر البرّي، فهو مطهّر معويّ حقيقي، وفعاليته معروفة في تهدئة التشنّجات ومكافحة التخمّر المعوي. وله أيضا آثار مثيرة للرغبة الجنسية، ويتمّ تناوله على شكل منقوع (5 إلى 10 دقائق) بمعدّل كوب بعد الوجبات.

 

  • شاي بأوراق عنب الثعلب

اخلطي بكمّيات متساوية أوراق عنب الثعلب وزهور نبات ملكة المروج وزهور البيلسان وأوراق التوت. سخّني 1.5 لتر من الماء، وضعي فيه من 2 إلى 3 أعواد من عرق السوس. حين يبدأ الماء بالغليان صبّيه على حفنة من مزيج النباتات وحرّكيه بملعقة خشبيّة، وغطّيه لمدّة ربع ساعة ثم صفّيه. ضعي الشاي في زجاجة واشربيه على مدار اليوم بين الوجبات بدرجة حرارة الغرفة.

 

إقرئي أيضاً: الرمان لعلاج الحروق والجروح وعسر الهضم

 

  • شاي زهور القنطريون

ضعي ملعقة كبيرة من زهور القنطريون في الكوب، وغطّي الماء المغلي واتركيه منقوعاً لمدة 10 دقائق ثم صفّيه. أضيفي 2 إلى 3 أوراق نعناع طازج أو مجفّف لتهدئة المرارة، أو ملعقة صغيرة من العسل. ثمّ تناولي منه كوباً بعد الوجبة.

 

  • شاي بذور الكزبرة

انقعي ملعقة كبيرة من بذور الكزبرة في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق، ثم صفّيه واشربيه بعد الوجبات.

 

  • شاي القرفة والعسل

صبّي في كوب ماء مغلي ملعقة صغيرة من القرفة الممزوجة بملعقة كبيرة من العسل، واشربي المزيج بعد تناول الطعام.

 

  • شاي الملّيسة

حين تتسبّب العصبية والقلق بمشاكل في الهضم، جرّبي شاي الملّيسة. انقعي ملعقة كبيرة من أوراق الملّيسة في كوب لمدّة 10 دقائق، ثمّ صفّيه واشربيه بعد الوجبات. وهو مشروب ممتاز أيضاً إذا كنت تعانين من صعوبة في النوم.

 

إقرئي أيضاً: أكواب من هذا الشاي تكفي لتذويب دهون البطن

إقرئي أيضاً: مشروبات شاي الأعشاب للتخسيس.. ما لها وما عليها

إقرئي أيضاً: فوائد شاي الأقحوان الصحية و الجمالية

أضف تعليقا