5 خطوات لتجاوز الإنفصال

يمكن أن يشكّل إنهاء الزواج تجربة مهمّة تغيّر حياتك، كما يمكن لمشاعر الألم واليأس والخوف والحزن والإحباط والغضب أن تقلب حياتك رأساً على عقب. كيف يمكنك المضيّ قدماً وتعلّم العيش مرّة أخرى؟ على الرغم من أنّك لن تنسي أبداً، هناك بضع خطوات تساعدك على التعافي من الإنفصال، لتصبحي شخصاً أقوى.

إنّ الانفصال أو الطلاق أمر صعب وتجربة موجعة للقلب، تترك جروحاً عميقة في الروح. ومع ذلك، من الضروري إدراك أنّ هذه الجروح يمكن أن تلتئم. وعلى الرغم من أنّ عمليّة التعافي قد تستغرق بعض الوقت، إلا أنّه من الممكن المضيّ قدماً. لذلك، توقّفي عن التفكير في مدى جرحك وكوني مصمّمة وشجاعة! تجنّبي الطرق التي تضرّ بك، واكتشفي 5 خطوات صحّية لمساعدتك على شفاء قلبكِ المنكسر، واستعادة حياتك من جديد.

 


1- البكاء ومشاركة المشاعر
البكاء من أفضل الطرق لبدء عمليّة الشفاء. فالدموع تنقّي وتنظّف عقلك وقلبك. لذلك، لا تخجلي من البكاء! أَخرجي تلك المشاعر التي تعتريك، وستشعري بأنّك أكثر تحرّراً وهدوءاً. كذلك، لا تتردّدي في التحدّث مع شخص آخر عن كلّ ما مررت به. فالكلام قد يكون مفيداً للغاية، في حين أنّ العزلة مدمِّرة. ابحثي عن المساعدة، إذ لا يجب أن تمرّي في هذه المرحلة لوحدك. تحدّثي مع أفراد عائلتك، صديقتك، أو مستشارة نفسية.
 


2- القبول
القبول هو من أكثر المراحل صعوبة بعد الإنفصال. فأنتِ تائهة ومرتبكة وفارغة من الداخل. ستنكرين الحقائق وترفضين قبول الواقع. يميل البعض منّا إلى التعلّق بفكرة وجود فرصة للعودة إلى الآخر، وإلى التخيّل أنّ الأمور سوف تكون على ما يرام . لسوء الحظ، يكون الإنفصال في بعض الأحيان قاطعاً ودائماً. تقبّلي هذه اللحظة الجذريّة في حياتك، وإلا سوف تجدين نفسك محاصرة في دائرة لا نهاية لها من المشاعر المتضاربة.

 


3- مراجعة ما حدث وتفهّمه والمسامحة
بعد فترة من البكاء والحزن، يحين الوقت لمراجعة ظروف الإنفصال. إرجعي بذاكرتك إلى الوراء وتأمّلي في ما حصل من كلّ جوانبه. لا تلومي نفسك ولا الطرف الآخر. من أجل المضيّ قدماً، يجب أن تكوني صادقة مع نفسك ومتفهّمة لِما حدث وأدّى إلى الإنفصال. قد تدركين أنّ علاقتك لم تكن ناجحة وأنّ الإنفصال كان قراراً جيّداً. سامحي نفسكِ وزوجكِ السابق، فهذا سيمنحك الحرّية ويساعدك على وضع أهداف وأحلام جديدة.

 

 

4- تخلّصي من كلّ ما يمثّل الماضي
قد يجد القلب المنكسر صعوبة في التخلّي عن أمل عودة الزوج السابق. فعدم قضاء الوقت مع من كنت تحبّين قد يكون أمراً صعباً. إنّ تدمير الأشياء التي تذكّرك به قد تكون مبالغة، لذا، بدلاً من ذلك، إجمعيها في علبة وضعيها في مكان بعيد عن نظرك. تذكّري أنّ النظر إلى صورة زوجك السابق، أو التمسّك بأحد الأشياء الخاصّة به، أمر مؤلم وغير مفيد على الإطلاق.
 


5- تعلّمي العيش مرّة أخرى
توقّفي عن الشعور بالأسف على نفسك وابدئي في العيش مرّة أخرى! قومي بأنشطة تحبّينها، واهتمّي بنفسك. اكتشفي هواية جديدة، واقضي الوقت مع صديقات أو أقارب يدعمونك ويمدّونك بالنشاط، أبقي نفسك مشغولة، وكوّني صداقات جديدة. والأهمّ ألاّ تهملي صحّتك، إذ يُعتبر الانفصال أمراً مرهقاً: تناولي الطعام بشكل جيّد وكافٍ، ومارسي الرياضة، وتجنّبي الطرق غير الصحّية للتعامل مع الألم. جرّبي أيضاً تدوين أفكارك؛ فالمذكّرات اليوميّة قد تساعدك على الاسترخاء ومواجهة الألم والغضب.

 

أضف تعليقا