انتفاخ البطن.. اسبابه وطرق طبيعية لعلاجه

يسبّب انتفاخ البطن  بشعور مزعج. لكن، من الضروري أن تجدي الحلّ لهذه المشكلة وهذا ليس بالمسألة الصعبة. فثمة علاجات بسيطة وسهلة التطبيق وطبيعية من شأنها أن تهدئ انزعاجك المعوي.

تعرفي الى  وصفات طبيعية وطرق للتخلص من انتفاخ البطن.

 

تخلّي عن عاداتك الغذائية السيئة

 

 

 علاج انتفاخ البطن

 

هل تتناولين عادة وجبات كبيرة الحجم خلال وقت قصير؟ هل تعانين من الضغط النفسي أو من عدم الانتظام الهرموني؟ في الواقع، تعتبر هذه العوامل من أبرز أسباب المشكلات الهضمية ومنها الانتفاخ. إذاً، وقبل أن تستشيري طبيبتك، من الأفضل أن تتخذي بعض الإجراءات التي قد تساعدك على أن تتمتعي بصحة معوية أفضل:

- تناولي وجباتك خلال مواعيد محددة وثابتة واخلدي إلى الراحة لنحو 15 دقيقة قبل أن تجلسي إلى مائدة الغداء.

- إمضغي طعامك بشكل جيد وببطء: إذ يجب أن تبلغ المأكولات أمعاءك بحالة شبه سائلة. وننصحك بأن تتناولي، خلال وجبة المساء، طعاماً خفيفاً وأن تتجنبي إضافة اللحم الأحمر إلى أطباقك. أما على امتداد النهار، فندعوك إلى تشربي 1.5 ليتراً من الماء في الفترة الفاصلة بين الوجبات.

- مارسي بعض التمارين التي تستهدف منطقة البطن، فهذا يحفز عملية الهضم لديك، وتجنبي الجلوس لمدّة طويلة خلال النهار ومن الأفضل أن تمشي بعد انتهاء موعد الوجبات، مرتين أسبوعياً.

 

استخدمي نباتات تحفّز الهضم

 

 علاج انتفاخ البطن

 

نعم، هذا صحيح يمكن بعض النباتات أن تحدّ من شعورك المزعج بالانتفاخ وبمختلف الأعراض التي تنتج عنه:

في حالة الشعور بالألم: إلجئي إلى الكركم.
في حالة الحرقة: استخدمي عرق السوس.
في حالة الإمساك: استعيني بالأرضي شوكة، الكركم والمليسة.
-في حالة الإسهال: استخدمي الكركم.   

 

وصفتان مفيدتان

 

 علاج انتفاخ البطن

 

 

مشروب ساخن: 50 غ من جذور الهندباء، 50 غ من جذور الهندباء البرية، 30 غ من البقلة الملكية، 50غ من جذور نبتة الفشاغ، 30 غ من أوراق النعناع البري، 30 غ من جذور عرق السوس. إمزجي هذه المكونات وضعي الخليط في ليتر من الماء المغلي واتركيه على النار لمدة 3 دقائق ثمّ قومي بتصفية الخلاصة واشربي 3 أكواب منها يومياً بعد الوجبات، لمدة 10 أيام.  

زيت أساسي: إمزجي نقطتين من زيت النعناع البري الأساسي مع ملعقة وسط من العسل أو من زيت الزيتون. تناولي القليل من المزيج بشكل دقيق، 3 مرات يومياً على امتداد أيام عدة.  

الميرمية تمنع انتفاخ بطنك

 

الميرمية تمنع انتفاخ بطنك

 

الميرمية نبات سحريّ آخر، ذو فوائد صحّية مهمة جداً. فهل تعانين من ضعف الذاكرة؟ من انتفاخ البطن؟ من جفاف الحنجرة؟ من ألم العضلات؟ إذاً، لا تتردّدي والجئي إلى هذه البنتة واطلبي إليها أن تقدم لك حلاً لهذه المشكلات وغيرها.

 

وصفة الميرمية للحدّ من انتفاخ البطن 

 

انتفاخ البطن

بالفعل، تتسم الميرمية بأنّها تساعد على التخفيف من التقلصات المعوية الهضمية وعلى معالجة انكماش المعدة، ألم الدورة الشهرية... كما أنها تقوم بدور فعال في ما يتعلق بالحدّ من ارتفاع مستوى الحمض المعدي. أمّا المهمة الأساسيّة التي يمكنها إتمامها على أفضل وجه فهي: منع انتفاخ الأمعاء وتكوّن الغازات فيها. فماذا تنتظرين؟ هل ستعمدين إلى اختبار ذلك؟ إذاً، استهلكي الميرمية على شكل خلاصة سائلة، على أن تضيفي إليها القليل من العسل. وإليك هذه النصيحة: إشربي هذه الخلاصة مرتين يومياً، صبحاً ومساء بعد تناولك وجبة طعامك، لمدّة أسبوعين على الأكثر. ولمَ لا تحضّرين حساء الميرمية؟ يمكنك ذلك من خلال هذه الوصفة:

-ضعي ليترين من الماء مع رشة من الملح و6 فصوص مقشرة من الثوم على النار ودعي الخليط يغلي واتركيه على النار لمدّة ربع ساعة.

-إغسلي أوراق الميرمية وأضيفيها إلى الخليط السابق، على نار هادئة.

-أضيفي 100 غ من الشعيرية وبعد 5 دقائق، إنزعي أوراق الميرمية وفصوص الثوم وأضيفي الملح والبهار إلى الخلاصة.

-إطحني فصوص الثوم جيداً وأضيفي إليها القليل من زيت الزيتون ثمّ اسكبي الخليط في الخلاصة.  

 

 

انتفاخ البطن بسبب الحساسية تجاه مادة اللاكتوز

 

اساب انتفاخ البطن

هل يمكن أن يعود انتفاخ بطنك وتكوّن الغازات في أمعائك إلى أنّك تعانين من الحساسية تجاه مادة اللاكتوز؟ هذا أمر ممكن. إذاً، من الضروري أن تراقبي هذا الأمر عند استهلاكك أحد منتجات الحليب. فالانتفاخ في هذه الحالة قد يسبب، ليس الانزعاج فحسب، بل الألم أيضاً.

إليك هذه الحقيقة المهمة: يسبب تخمّر منتجات الحليب في أمعائك تكوّن الغازات. وفي هذه الحالة، يمكن الحديث عن حساسية ضدّ السكّر الموجود في هذه المنتجات أو اللاكتوز، أيّ عن عدم قدرة معدتك وأمعائك على هضمه وامتصاصه. والسبب؟ نقص في أنزيم اللاكتاز الهضميّ الطبيعيّ الذي يتولى مهمة تفكيك هذا السكّر.  

 

أسباب مختلفة

 

اساب انتفاخ البطن

إعلمي أولاً أن الغازات ليست من الأعراض الخطيرة، إلا أنّها قد تسبب لك شعوراً بالألم المعوي ولا سيما بعد تناولك الطعام. وبالرغم من ذلك نقدّم لك هذا الخبر السار: يمكن معالجة معظم حالات الانتفاخ والغازات المعوية بسهولة، لا سيما في حال نتج ذلك عن ابتلاعك الهواء وليس عن معاناتك من الحساسية تجاه اللاكتوز، علماً أنّك تبتعلين الهواء للأسباب التالية: التوتر النفسي، وضع جهاز تقويم الأسنان بطريقة غير صحيحة، شرب العصير أو غيره بواسطة القشة... إلا أنّ للانتفاخ المعوي أسباباً أخرى منها ارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون لدى المرأة، الأمر الذي يبطئ عمل أمعائها ويؤدي إلى تكوّن الغازات فيها. وهذا ما يحدث عادة خلال مرحلة الحمل وقبل حلول موعد الدورة الشهرية. إذاً، يمكن علاج هذه الحالات بسهولة. لكن ماذا لو كنت تعانين من حساسية تجاه مادة اللاكتوز؟

 

الحلول :

اساب انتفاخ البطن


تناولي الحليب ومشتقاته يومياً لأن هذا يساعد البكتيريا المعوية على اعتياد التعامل مع اللاكتوز وبالتالي على الحدّ من الأعراض المزعجة.
-حاولي أن تتناولي الحليب ومشتقاته الخالية من اللاكتوز أو تلك التي تحتوي على كمية قليلة منه.
إحرصي على أن تضعي على مائدتك أنواعاً من الجبنة لا تحتوي على نسبة مرتفعة من اللاكتوز، مثل الجبنة السويسرية، جبنة إدام، الغودا والتشادر.
-اختاري اللبن الزبادي لأن بعض أنواعه تحتوي على بكتيريا يمكنها المساهمة في تفكيك اللاكتوز.  
تناولي أنزيم اللاكتاز على شكل كبسولات تتوفر في الصيدليات.
أما في حال قررت التخلي عن استهلاك الحليب ومشتقاته، فلا بدّ لك من أن تتناولي أطعمة ومشروبات غنية بالكالسيوم، وإليك بعضها: السردين والسلمون، الخضار خضراء اللون مثل البروكولي، الملفوف، أوراق الفجل، إضافة إلى الفول المطهو، فول الصويا وغير ذلك من البقوليات المطهوة، عصير الليمون، مشروب الصويا أو الأرز.

 

اساب انتفاخ البطن

 

كذلك من الضروري أن تضيفي إلى مائدتك أصنافاً تحتوي على الفيتامين D الذي يعزّز امتصاص جسمك للكالسيوم، ومنها: عصير الليمون، مشروب الصويا أو الأرز، صفار البيض، كبد الدجاج، الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والمكريل وزيوت السمك..   

 

 

 

أضف تعليقا