لهذه الاسباب يجب ان لا تتوقفي عن شراء البقدونس

لا تقتصر فوائد البقدونس الغذائية على تعزيز مذاق الأطعمة، بل يعُتبر من أكثر النباتات العطرية شيوعاً في علاج العديد من المشكلات الصحية وكذلك الجمالية؛ لغناه بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم. لذا، لا تتردّدي في جعل البقدونس صديقاً لك للعناية بصحتك وجمال بشرتك وحتى شعرك وكيفية استخدامه بوصفات طبيعية آمنة وفعّالة، التي ستطلعك عليها "الجميلة" في الآتي:

 

فوائد البقدونس

 

فوائد البقدونس
  • يحتوي البقدونس على خصائص هامة ومفيدة للصحة، فهو يغني بالعديد بالفيتامينات والضادات الأكسدة والمعادن المفيدة للصحة ما يجعل منه علاجاً فعالاً للعديد من الأمراض. وذلك وفقاً للعديد من الدراسات التي أجريت أخيراً إلى أن الأعشاب المنكهة ومنها البقدونس، تحتوي على نسبة من مضادات الأكسدة تفوق تلك الموجودة في الفواكه والخضار. لذا، من  الضروري والمهم جداً إضافة البقدونس بشكل منتظم إلى أطباقك. وتشمل فوائده الآتي:
  • ينعش النفس؛ حيث يعمل على السيطرة على مكونات السولفور التي تظهر في الفم والمعدة ولا سيما بعد تناول الثوم وغيره.
  • يؤدي دوراً مهماً في تشكل خلايا وهرمونات ونواقل عصبية جديدة؛ لغناه بالحديد.
  • يحتوي البقدونس بشكليه الجاف والطازج على الفيتامين K الضروري لتركيب البروتينات التي تلعب دوراً مهما في ما يتعلق بمنع حدوث تخثر الدم. كما يعتبر هذا الفيتامين مفيداً في ما يتعلق بتكون العظام.
  • يحدّ من الروماتيزم.
  • يعالج السعال الناتج عن التهاب القصبة الهوائية.
  • يُحافظ على صحة العظام، الغضاريف، الأسنان واللثة، فضلاً عن أنه يقي من الإصابة بالالتهابات ويحفز عملية امتصاص الجسم للحديد ويساعد على التئام الجروح بسرعة؛ لغناه بفيتامين سي.
  • يعمل كمساعد لعدد من الأنزيمات الضرورية لمختلف عمليات الأيض. كما أنه يساهم في الحدّ من تأثير الشوارد الحرة.
  • يُعالج الاضطرابات المعوية، سواء تمثلت هذه الاضطرابات بالتشنجات، ارتفاع مستوى الحمض المعدي أو ألم المعدة لا سيما بعد تناول الطعام، ليس هناك ما هو أفضل من وصفة البقدونس.
  • يساهم في تعزيز نمو الأطفال لأنه يحتوي على الفيتامينات
  • يساعد البقدونس على تنظيم الدورة الشهرية وإليك هذه الوصفة:
  • ضعي 3 ملاعق طعام من البقدونس في كوب أو كوبين من الماء المغلي لمدة 10 دقائق ثم اشربي المستخلص.

 

وصفة البقدونس لعلاج الاضطرابات المعوية

فوائد البقدونس

أضيفي ملعقة طعام من البقدونس المفروم إلى 250 ملل من الماء لمدة 10 دقائق ثم صفّي المزيج واشربي خلاصته بعد تناولك الطعام. لكن في حال استمرار الأعراض استشيري الطبيبة.

 

وصفة البقدونس لعلاج الروماتيزم

ضعي على النار باقة من البقدونس في نصف ليتر من الماء حتى درجة الغليان. بعد ذلك أتركي المزيج على نار هادئة لمدة دقيقتين. إطحني البقدونس المصفّى مع ملعقتي طعام من زيت الزيتون من أجل الحصول على عجينة. مدّي هذه العجينة ساخنةً على قطعة قماش قطنية رقيقة وضعي الضمادة على منطقة الألم. كرّري العملية نفسها بعد ساعتين وبعد أن تغسلي موضع الألم بالماء الفاتر.

 

وصفة البقدونس لعلاج مشكلة السعال

فوائد البقدونس

قطعي القليل من البقدونس وضعيه في الماء المغلي لمدة 5 دقائق. صفّي المزيج واشربي خلاصته.

 

وصفة البقدونس للحدّ من ألام الطمث

ضعي 3 ملاعق طعام من البقدونس في كوب أو كوبين من الماء المغلي لمدة 10 دقائق ثم اشربي المستخلص.

 

  • فوائد البقدونس الجمالية

فوائد البقدونس

يحتوي البقودنس على خصائص مفيدة للبشرة والشعر، لذا يُمكنك استخدامه للعناية سواء ببشرتك أو شعرك من خلال الوصفات الآتية:

 

وصفة البقدونس لبشرة نضرة

لإضفاء البريق والحيوية على بشرتك، اغلي حفنة صغيرة من البقدونس الطازج في نصف ليتر من المياه المعدنية لمدة 10 دقائق. صفي المزيج وحين يبرد اغمسي فيه قطعة من القطن وضعيها على وجهك بعد غسله. لا تشطفي المزيج. استخدمي الوصفة في الصباح والمساء لعدة أيام. هذه الوصفة ممتازة أيضا لتخفيف بقع النمش والتجاعيد.

 

وصفة البقدونس لعلاج التشققات

لكي تخففي من التشققات والجروح وآثار الكدمات التي تظهر على يديك، ليس عليك سوى فركهما بالقليل من أوراق البقدونس. كما يمكنك أن تضعيها على مناطق الجروح على شكل ضمادة لتوقفي النزف.

فوائد البقدونس

وصفة البقدونس لترطيب البشرة

ضعي حفنة من البقدونس الطازج في القليل من الماء المغلي لمدة 10 دقائق ثم صفّي المزيج وادهني فروة رأسك بالماء لمدة 15 يوماً مع التدليك.

إمسحي وجهك بواسطة قطعة من القطن مبللة بالمستخلص السابق نفسه، مرتين يومياً، فهذا يمنح بشرتك التألق والنقاء. كما يمكنك تطبيق الوصفة نفسها للحد من ظهور البقع الشقراء والتجاعيد. ستحصلين على النتيجة المناسبة خلال أسبوع أو أسبوعين.

 

وصفة البقدونس للعيون

فوائد البقدونس

لتهدئة انتفاخ الجفون، اغلي بضع أغصان من البقدونس الطازج في لتر من المياه المعدنية. اتركيه يبرد قليلا واغمسي فيه ضمادات وضعيها على عينيك لمدة عشر دقائق.

 

فوائد البقدونس للشعر

فوائد البقدونس

من الآن وصاعدا لا داعي لإنفاق الكثير من المال لشراء منتجات تجميلية مصنعة. إذ لطالما اعتبر البقدونس نبتة لها الكثير جداً من الفوائد للعناية بنفسك. فهي رائعة بشكل خاص لنمو الشعر. ومليئة بفيتامين C الذي يحفز الدورة الدموية ويعزز نمو الشعر. ويرطب الشعر ويغذيه بعمق ويضفي عليه اللمعان. وفيما يأتي طريقة تحضير قناع البقدونس للعناية بجميع أنواع الشعر، وفعّال جداً في مكافحة الشعر الدهني. يمكنك صنع هذا القناع عدة مرات في الشهر بمعدل مرة كل أسبوع.

 

طريقة تحضير قناع البقدونس للشعر

حضري عصير حفنة من البقدونس وأضيفي إليه القليل من الماء النقي لعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وضعي القناع على الشعر باستخدام فرشاة أو بالأصابع خصلة خصلة. يمكنك عمل تدليك لفروة الرأس بعد ذلك، فهذا يساعد على الاسترخاء وينشط الدورة الدموية ويساعد على تعزيز مفعول القناع لنمو الشعر. اتركي القناع 20 دقيقة على الأقل أو أكثر إذا رغبت. يمكنك أيضا تغطية الشعر بمنشفة لأن الحرارة تساعد على تعزيز مفعول القناع.

إذا خشيت أن تظل رائحة البقدونس عالقة في شعرك فلا تقلقي فستختفي فوراً بعد غسل الشعر بالشامبو.

 

فوائد البقدونس

يتمتّع البقدونس بخصائص مدرة للبول، كما أن الألياف التي يحتوي عليها تساهم في خفض مستوى الدهون في الجسم. كذلك تساعد هذه النبتة على الحدّ من الشعور بالجوع ومن ظهور السيلوليت.

 

وصفة البقدونس للتخسيس

ضعي نصف ملعقة وسط من بذور البقدونس في كوب من الماء لمدة 15 دقيقة ثم اشربي المستخلص بمعدل نصف كوب من مرتين إلى 3 مرات يومياً على ألا يتعدى ذلك الـ15 يوماً.

اقرئي أيضاً:

البقدونس لعلاج الهالات السوداء

تناولي حفنة يومياً من البقدونس وانعمي بهذه الفوائد

 

 

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة