علاج حبوب الجبهة في فترة المراهقة والبلوغ

الحبوب، مشكلة جلدية يعاني منها الرجال والنساء على حدٍّ سواء، غالباً ما يكثر ظهورها خلال فترة البلوغ والمراهقة، ويزداد  لدى النساء قبل الحيض مباشرة. تنتشر الحبوب في مناطق مختلفة على بشرة الجسم والوجه، فالبعض يعاني من انتشارها في الظهر، الخدين، الذقن، أو الجبهة. ما من سبب محدد لظهور حبوب الجبهة، فأسبابها لا تختلف كثيراًعن تلك التي تظهر في مناطق أخرى من الجسم، وإنما تضاف لها دوافع أخرى وهي:

 

أسباب ظهور حبوب الجبهة 

 

 

علاج حبوب الجبهة
•    تسريحة الشعر
الغرة التي تغطي الجبهة وملامسة الشعر للوجه تتسببان بتعرق هذه المنطقة من الوجه، ما يؤدي إلى تكاثر الجراثيم والبكتيريا التي تعد سبباً رئيسياً لظهور حبوب الجبهة.

•    مستحضرات تصفيف الشعر
بعض المستحضرات المستخدمة لتصفيف الشعر كالموس، الجل، المثبت وغيرها تتسبب بهياج الجلد، وبالتالي ظهور الحبوب على هذه المنطقة من الوجه. 

•    الغدد الدهنية
تحتوي منطقة الجبهة على كمية أكبر من الغدد الدهنية مقارنة بمناطق أخرى في الوجه، ما يرفع من احتمال ظهور الحبوب.
•    نقل الجراثيم
ملامسة الجبهة باستمرار والعبث بالحبوب ينقل العدوى من مكان الى آخر ويؤدي بالتالي إلى تكاثر البثور.
•    السكريات
الإكثار من تناول السكريات يعرض البشرة لمزيد من البثور. تشير بعض الدراسات إلى أن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات أو الشوكولا، تؤدي إلى ظهور حب الشباب في أماكن مختلفة من الجسم، من بينها الجبهة.
•    التوتر 
التوتر والقلق يضاعفان من مستويات الأدرينالين والكورتيزول Cortisol في الجسم، ما يحدث تغیرات مختلفة في الجلد والبشرة والتي قد تتطور لالتھابات جلدیة في مختلف مناطق الجسم.
•    المناخ 
 قد يساهم المناخ الحار والرطب في زيادة التعرق الذي يضاعف من احتمال ظهور حبوب الجبهة.

 

اقرئي أيضاً: هذا افضل كريم لإزالة الحبوب من المناطق الحساسة 

 

كيفية علاج حبوب الجبهة

 

علاج حبوب الجبهة


تتعد الطرق والوسائل لعلاج حبوب الجبهة، منها:

الأدوات 


انتشرت مؤخراً في الأسواق أدوات يستخدمها الطبيب أيضاً لإزالة الرؤوس البيضاء والسوداء المصاحبة لحبوب الجبهة.  يمكن اللجوء إلى هذه الطريقة على يد خبير متخصص أو في المنزل على أن يتم تعقيم هذه الأدوات جيداً واستخدامها برفق. 

الأحماض


عادة ما يعمد الخبراء إلى علاج حبوب الجبهة باستخدام حمض الأزيليك Azelaic Acid الذي يعمل على تنظيف المسام ومحاربة التهابات البشرة، فيساهم في تصغير بثور حب الشباب والتخفيف من حدة احمرارها. إلى هذا، يساعد حمض الأزيليك على تجديد خلايا البشرة ومحاربة الآثار التي تخلفها الحبوب على البشرة. 
أيضاً يستخدم حمض آخر في علاج حبوب الجبهة، وهو حمض الساليسيليك Salicylic Acid الذي يتميز بقدرته على التغلغل إلى أعماق المسام، فيعمل على تذويب الشوائب التي تسدها. هو بمثابة مضاد للالتهاب ايضاً ومعالج لجميع أنواع البثور التي تظهر على سطح الجلد. 

 

حبوب منع الحمل 

 

حبوب منع الحمل 


تحتوي حبوب منع الحمل على هرمونات أنثوية تعمل على مكافحة تأثير هرمونات الذكورة على حب الشباب، مثل التستوستيرون Testosterone. علاج حبوب الجبهة بحبوب منع الحمل تظهر نتائجه  في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر، ولا بد من الإشارة إلى أن لديه بعض الآثار الجانبية، منها الغثيان، زيادة في الوزن وجلطات في الدم.
المضادات الحيوية 
تعمل المضادات الحيوية على قتل بكتيريا الجلد الفائضة والتخفيف من حدة الاحمرار، وغالباً ما يتم دمجها مع مركب البنزويل بيروكسيد Benzoyl Peroxide . تظهر نتيجة هذا العلاج خلال الأشهر القليلة الأولى.

البنزويل بيروكسيد 


ينصح أطباء الجلد لمن يعاني من حبوب الجبهة، وإنما بشكل طفيف  باستخدام الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية وتحتوي على مركب البنزويل بيروكسيد. 
يعمل هذا المركب على تدمير البكتيريا المسببة لظهور الحبوب، وعادة ما   يوصى بتناوله لمدة 4 أسابيع على الأقل بشكل يومي، غير أن الحبوب تعاود الظهور بعد التوقف عن استخدامه، هذا إضافة إلى أن البنزويل بيروكسايد يتسبب بجفاف الجلد.

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي


أحد العلاجات لحبوب الجبهة التقشير الكيميائي الذي يتم خلاله استخدام محلول كيميائي بتركيز محدد من حمض الساليسيليك  Salicylic Acid، أو حمض الجليكوليك Glycolic Acid، أو حمض الريتينويكRetinoic Acid . هذا العلاج لحبوب الجبهة فعال، وإنما مؤقت، لذا يستدعي تكراره. 

 

الليزر والضوء


يعمل العلاج بالليزر والضوء على إتلاف الغدد الدهنية، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى إنتاج كمية أقل من الدهون أو الزيت. هذا العلاج ما زال يثير الجدل ولم تثبت سلامته وفعاليته.

إلى هذه العلاجات، لا بد من استخدام الشامبو المناسب لنوع البشرة، ممارسة الرياضة وشرب الكثير من السوائل، فالمياه تنظف الجسم، وبالتالي تساعد في التخلص من الحبوب، ومنها تلك التي تظهر على الجبين، كما يمكن الاستعانة بالوصفات المنزلية التي تفضلها الكثير من النساء، منعاً للمجازفة في نتائج العلاجات السابقة، وهذه الوصفات هي :

وصفات طبيعية لعلاج حبوب الجبهة

الملح


الملح يطهر البشرة ويجفف الزيوت والإفرازات الدهنية التي تتسبب بظهور الحبوب.
 

الطريقة
•    تمزج 3 ملاعق من الملح  مع ½ كوب من الماء.
•    تبلل قطنة بمحلول الماء والملح وتطبق على حبوب الجبهة. 
•    تترك ريثما تجف، ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر. 
 

 

علاج حبوب الجبهة

بيكربونات الصوديوم


لها القدرة على تجفيف الحبوب بمختلف أنواعها، وهي تعد ايضاً مقشر طبيعي خفيف يعمل على إزالة الخلايا الجلدية الميتة. يعتبر بيكربونات الصوديوم أيضاً قابض للمسام، ما يساعد على الحد من ظهور الحبوب لاحتوائها أيضاً على خصائص مضادة للجراثيم.
الطريقة
•    تذوب ملعقتان من بيكربونات الصوديوم بكمية قليلة من الماء.
•    يوزع المزيج على الحبوب ويترك حتى يجف.
•    تغسل البشرة بالماء الفاتر. 
 

الشوفان


الطريقة 
•    يوضع ½ كوب من حبوب الشوفان في الخلاط الكهربائي للحصول على دقيق ناعم.
•    تؤخذ 3 ملاعق منه وتمزج مع 3 ملاعق أخرى من الماء للحصول على عجينة متماسكة.
•    توزع على الجبهة وتترك لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة حتى تجف. 

أضف تعليقا