درجات تركيز العطور

تتفاوت درجة ثبات العطور بين واحد وآخر، فالبعض منها يدوم طوال اليوم أو لأيام عدة، في حين أن البعض الآخر لساعات معدودة أو حتى دقائق. 

 

صناعة العطور


توارثت أوروبا صناعة العطور من العرب الذين كانوا أول من استخدم تاج الزهرة لاستخراج ماء الزهور منذ 1300 عام من خلال عملية التقطير التي اكتشفها ابن سينا، كذلك الكندي، يعد من أبرز علماء صناعة العطور لدى العرب الذي ذكر في كتابه "كيمياء العطور" قائمة طويلة لعطور مختلفة استخدم في غالبيتها المسك والعنبر كمكونين أساسيين. 
أما صناعة العطور التي نعرفها الآن ظهرت في أوروبا في القرن التاسع عشر، وتتكون من مزيج من الماء، الإيثانول Ethanol، وهو نوع من الكحول، إضافة إلى الزيوت العطرية التي تحدد تركيز كل عطر. 

 

أنواع العطور ودرجات تركيزها 

 

أنواع العطور

 

تختلف العطور من حیث التركیز وعدد ساعات الثبات، فقد یكون للعطر الواحد أكثر من تركیز یظھر في عبارة عادة ما تكون مدونة بخط صغير تحت اسم العطر. تنقسم العطور من حيث التركيز إلى خمسة أنواع أساسية وهي:
•    العطر  Parfum 
•    ماء العطر Eau de Parfum 
•    ماء التواليت Eau de Toilette
•    الكولونيا Eau de Cologne 
•    Eau Fraiche 

كل صنف من هذه العطور هو مؤشر على مستوى تركيز العطر الموجود في الزجاجة، ولا علاقة له بالعلامة التجارية، أو رائحة العطر نفسه.


 
 العطر  Parfum 


أو   Effleurer Parfum ، أي اللمسة الخفيفة، وهذا يشير إلى طريقة استخدام العطر، من خلال مسح الجلد بقطرة منه. 
هذه الفئة العطور هي الأعلى تركيزاً والأكثر ثباتاً، حيث إن نسبة تركيز الزيت العطري في الزجاجة تتراوح من 20% إلى 40%، لذلك تدوم لفترة أطول مقارنة بسواها تصل إلى 8 ساعات، وهذا ما يجعلها العطور الأغلى ثمناً. كذلك تعتبر هذه الفئة من العطور مناسبة لذوي البشرة الحساسة، لقلة نسبة الكحول في تركيبتها، ويفضل استخدامها في فصل الشتاء لقوتها.

من بين العطور الأكثر تركيزاً، نوع يعرف بعطر زيتي أو Oil Parfum، نسبة تركيزه تتراوح بين 40 إلى 80 %، يظل ثابتاً لساعات طويلة تصل إلى 12 ساعة. عادة ما تكون أنواع العطور منه نفاذة، قد لا تستهوي إلا القلة. 
أما الفئة التي تفوق الفئتين السابقتين، Absolute، هي الأعلى تركیزاً بین درجات العطور، تقترب من درجات الزيوت الأساسية ومن الرائحة الطبيعية لجودتها العالية. 

 

 ماء العطر Eau De Perfume 


ويختصر بـ EDP، يتراوح تركيز العطر فيه بين 15% إلى 20%، وهذا ما يبرهن ثمنها الأقل مقارنة بالفئة السابقة. 
تدوم روائح ماء العطر من 6 إلى 9 ساعات، كما أن هذه الفئة من العطور والتي تضم أفضل العطور الخاصة بالنساء، تتلاءم والبشرة الحساسة ويفضل استخدامها في فصلي الخريف والشتاء. 

 

 

 

 ماء التواليت Eau de Toilette


يرمز لهذه الفئة من العطور بـ EDT. تتراوح نسبة تركيز الزيوت العطرية فيها بين 5 إلى 15 %. تصنف بالعطور الخفيفة وتناسب الاستخدام اليومي وفي فصلي الربيع والصيف. تدوم من ساعتين إلى 3 ساعات. 

 

انواع العطور

 

الكولونيا Eau de Cologne


تختصر هذه الفئة من العطور بـ  EDC، تتناسب والاستخدام اليومي لأنها تصنف بالعطور الخفيفة، إذ تدوم لنحو ساعتين وتتبخر سريعاً. يتراوح معدل تركيز الزيوت العطرية فيها بين 2 إلى 5 % لذا تكثر عطور الأطفال في هذه الفئة. 

 

Eau Fraiche 


هذه الفئة من العطور  خفيفة للغاية ومنعشة تشبه العطور ما بعد الحلاقة، تدوم لنحو ساعة. تكون نسبة تركيز الزيوت العطرية فيها بين 1 إلى 3 %. 


 

سمات :
أضف تعليقا