هذه الخفايا التي لا تعلمينها عن البوتوكس!

نشهد اليوم تحول كثير من النساء إلى البوتوكس للحد من ظهور التجاعيد أو إزالتها تماماً، وحتى قبل الموافقة الرسمية على هذه الطريقة فإن النساء قد وجدن فيها حلاً ناجعاً لترهل الجلد ومشكلات البشرة. وقبل أن تفكري في حقن البوتوكس، كما هو الحال مع أي إجراء غير جراحي، من المهم أن تكوني على دراية كافية بكل خفاياه! 

 

 

كيف يعمل البوتوكس؟

 

 

خفايا البوتوكس

 

 

 

يعمل البوتوكس على الحد من التجاعيد عن طريق مادة neurotoxinالتي تمنع إشارات تقلص العضلات. عندما يتم حقن البوتوكس في العضلات الصغيرة في الوجه، فإن البوتوكس لا ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.  ومن المهم أن تعلمي أن البوتوكس لا يزيل التجاعيد بشكل دائم، لكنه يعمل على شل العضلات لضمان سلاسة وشد الجلد، ويستمر عادة من 3-8 أشهر بعد الحقن، والنتائج قد لا تظهر إلا بعد فترة. 
 إجراءات استخدام البوتوكس لا تستغرق وقتاً طويلاً وعادة ما تستغرق 5-10 دقائق فقط  ولا توجد مخاطر صحية عند استخدام البوتوكس إلا في حالات قليلة للغاية.  فما هي مساوئ استخدام البوتوك؟ 
 - اعتماداً على السبب الخاص الذي استخدمت فيه البوتوكس، يمكن القول إن مميزاته قد تصبح من مساوئه، فالبوتوكس كما عرفت هو حل مؤقت. فسيكون لزاماً عليك الحصول على هذه الحقن طوال الوقت الذي ترغبين فيه بإزالة الخطوط والتجاعيد.

 

 

خفايا البوتوكس

 

 

 - هناك بعض حالات الحساسية للدواء، ولا سيما لدى النساء اللواتي يعانين من الحساسية للمضادات الحيوية. ومع ذلك يمكن علاج ذلك بسهولة، إلا أن بعض ردود الفعل سرعان ما تصبح شديدة وغير مريحة.

 - البوتوكس يمكن أن يمنع بعض تعابير الوجه، لأنه يشل عضلات الوجه وبالتالي في بعض الحالات يمكن أن يسبب مظهراً من الدهشة باستمرار الوجه المقطب العابس. ع

الآثار الجانبية المحتملة لحقن البوتوكس:

 

خفايا البوتوكس

 

على الرغم من أن الآثار الجانبية عادة ما تكون خفيفة ويمكن علاجها بسهولة، يجب أن تكوني على بينة من بعض هذه الآثار:

عسر الكلام  Dysphasia:  وهو من الآثار الجانبية ويتمثل في ضعف طفيف في القدرة على الكلام بشكل واضح، أو أداء تعبيرات الوجه الأساسية، لكن الحالات الخطيرة من هذه الآثار الجانبية نادرة جداً.


 • الصداع: لسوء الحظ، الصداع حالة شائعة بعد حقن البوتوكس، والخبر السار هو أنه يمكن علاجها بسهولة بأي دواء تحصلين عليه بدون وصفة طبية من أي محل قريب: مثل الأسبرين.

 

خفايا البوتوكس

 

آلام الرقبة: آلام الرقبة من الآثار الجانبية الشائعة بعد حقن البوتوكس. وقد يحدث القلق من أن تكون آلام الرقبة مؤشراً على انتشار البوتوكس إلى مناطق أخرى من الجسم، لكن الأطباء يؤكدون أن الألم الذي يحدث في الرقبة لا يعني أن البوتوكس ينتشر في مناطق الجسم الأخرى.

 

خفايا البوتوكس

 

تدلي الجفون: حوالي 5 ٪ من النساء اللائي حصلن على حقن البوتوكس عانين من هذه الآثار الجانبية، لأنها حالة مؤقتة تسبب تدلي جفن واحد أو الجفنين.

 

خفايا البوتوكس

 

• الكدمات أو التقرح: يحدث ذلك في الموضع الذي تم فيه حقن البوتوكس، ومعظم النساء جربن بعض الكدمات الصغيرة أو الوجع الخفيف. أما إذا كانت الكدمة أو الوجع حاداً، فاطلبي المساعدة الطبية على الفور، فقد يكون ذلك مؤشراً على الإصابة.

 

 

خفايا البوتوكس

 

 

الغثيان: حوالي 45 ٪ من النساء اللائي حصلن على حقن البوتوكس يشعرن ببعض الغثيان. فالبوتوكس هو مادة خارجية قد لا يرحب بها جسمك، ولكن دون اضطراب في المعدة.

أضف تعليقا