الم اسفل البطن بعد العلاقة وابرز اسبابه وكيفية علاجه 

تتعدد اسباب الم اسفل البطن بعد الجماع ومنها ما يرتبط بعوامل جسدية ومنها ما يعود الى عوامل نفسية تؤثر سلباً على الاداء وتؤدي الى الشعور بالوجع. ومن الضروري مراقبة هذه الحالة جيداً لأنها قد تستدعي احياناً التدخل الطبي. وهذا ابرز ما يجب معرفته عن الم اسفل البطن بعد الجماع. 

اسباب الم اسفل البطن بعد العلاقة الحميمة 

 

 هذه ابرز اسباب اسفل البطن بعد الجماع ودرجة الخطر وطرق العلاج الفعالة 


يعتبر الم اسفل البطن بعد الجماع من الاعراض الشائعة في اوساط النساء المتزوجات. وهو يعود الى اسباب مختلفة جسدية ونفسية هذه ابرزها.  
1 عدم اعتماد وضعية مريحة اثناء العملية الحميمة وهو ما يؤدي الى الشعور بالوجع في البطن وعدم الارتياح في منطقة الحوض.  
2 تكيس المبيض وتعتبر هذه المشكلة شائعة في اوساط عدد كبير من النساء ويمكن ان تسبب الشعور بالالم. وقد يمتد الانزعاج في هذه الحالة الى مناطق اخرى من الجسم مثل الحوض واسفل الظهر والفخذين. 
3 تزامن العلاقة مع موعد الاباضة وهو ما يمكن ان يؤدي الى تشنج منطقة الرحم وبالتالي الى الاحساس بالوجع خلال اللقاء الحميم.  

 

 الم اسفل البطن بعد الجماع


4 المعاناة من مشكلة التشنج المهبلي ويعني هذا انقباض عضلات الحوض والفخذين والساقين بطريقة لا ارداية وهو ما يجعل العملية الحميمة صعبة ويؤدي الى الاحساس بالوجع في الجزء الاسفل من البطن. وغالباً ما يتم علاج هذه المشكلة عن طريق الاستشارة النفسية. 
5 التهاب الحوض بسبب عدوى فيروسية او بكتيرية تنتج عن اسباب مختلفة وفي هذه الحالة لا بد من اللجوء الى الطبيب الاختصاصي. 
6 المعاناة من مشكلة بطانة الرحم المهاجرة وتعتبر من المشاكل التي يمكن ان تؤدي الى  الشعور بعدم الارتياح بعد الانتهاء من العلاقة. 

 

 الم اسفل البطن بعد الجماع

 

 
 7 وضعية الرحم غير الطبيعية وميله الى الخلف وهو ما يجعل اللقاء الحميم امراً مؤلماً وخصوصاً في منطقة البطن. 
8 المعاناة من مشكلة صحية تطلق عليها تسمية متلازمة ألم المثانة حيث يمكن ان تتفاقم مع مرور الوقت. 
9 الورم الليفي وهو ورم سرطاني يؤدي الى الوجع والى المعاناة المتكررة من الامساك والشعور بالثقل وخصوصاً في منطقة اسفل البطن. 
10 تكون انسجة تلتصق بالرحم او عنق الرحم وهو ما ينتج عادة عن الخضوع لعملية جراحية او عن الولادة القيصرية او عن التهاب بطانة الرحم. 

ضرورة العلاج 

 الم اسفل البطن بعد الجماع


تعتبر بعض حالات الم اسفل البطن بعد الجماع طبيعية. لكن بعضها الآخر يتطلب زيارة لعيادة الطبيب. 
-    اذا ترافق الالم مع اعراض اخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة من دون مبرر واضح. 
-    في حال ملاحظة حدوث افرازات مهبلية غير طبيعية. 
-    عند ترافق تلك الافرازات مع النزف الدموي.

 الم اسفل البطن بعد الجماع


-    في حال الشعور بالألم الشديد وبشكل غير منتظم.  
-     يمكن الطبيبة الاختصاصية ان تصف في هذه الحالات انواعاً مختلفة من العلاجات منها تناول المضادات الحيوية في حال كان الالم الذي يتم الشعور به ناتجاً عن عدوى بكتيرية. كما يمكن ان تطلب الخضوع لعملية جراحية تهدف الى ازالة الأورام الليفية او اكياس الرحم . وقد يتعين على المريضة تناول ادوية تحتوي على الهرمونات من اجل تنظيم عملية الاباضة او علاج تكيس المبيض. وفي حال كان سبب الالم نفسياً من المهم جداً الاستعانة باختصاصي نفسي. وهكذا قد يطلب تناول ادوية مضادة للتوتر الذي يمكن ان يكون احد اسباب التشنج في المنطقة الحميمة وحدوث الم اسفل البطن بعض الجماع. 

 

 

 الم اسفل البطن بعد الجماع


 

أضف تعليقا