اسباب كثرة الافرازات المهبلية الشفافة الشائعة

تتعدد اسباب كثرة الافرازات المهبلية الشفافة. وهي قد تكون عملية طبيعية تنتج عن التنظيف المبهلي الذاتي او عن حالات مثل الحمل او قرب موعد الدورة الشهرية. كما يمكن ان ينتج هذا عن بعض المشاكل التي تحتاج الى العناية والى العلاج الطبي الفوري. وهذه اكثر اسباب كثرة الافرازات المهبلية الشفافة شيوعاً.

 

اسباب الافرازات الشفافة


من اجل معرفة اسباب كثرة الافرازات المهبلية الشفافة من الضروري الانتباه الى بعض الاعراض التي يمكن ان تدل احياناً على حدوث مشكلة تحتاج الى علاج.


اسباب طبيعية


1    التنظيف المهبلي. ويعني هذا ان المهبل يقوم بعملية تنظيف ذاتي للتخلص من الخلايا الميتة والرواسب والاوساخ ولاعادة التحكم بالتوزان الهرموني.
 2 ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين وهو ما يحدث في حالة الاباضة او الحمل او بعد تناول ادوية مانعة له. وفي هذه الحالة تكون الافرازات مثل الماء او بلون الحليب  ولا تصدر عنها غالباً الا رائحة خفيفة.
-    الاباضة: تكون الافرازات في هذه الحالة شفافة ومطاطية تماماً مثل بياض البيض.
-     الحمل: تظهر الافرازات لدى الكثير من الناس عند حدوث الحمل. لكن بعض التغييرات في شكلها او رائحتها تستدعي الذهاب الى عيادة الطبيبة. ويصبح هذا ضرروياً اذا ترافقت مع الحكة او الالم في المنطقة الحساسة او اذا مال لونها ىالى الاخضر او الاصفر او اذا صدرت عنها رائحة كريهة. فهذا قد يعني الاصابة بعدوى بكتيرية ما يمكن ان يؤدي الى حدوث التهابات تؤثر سلباً على مسار الحمل.

 

 

افرازات مهبلية
 
3 الرغبة الحميمة


تعتبر من ابرز اسباب كثرة الافرازات المهبلية الشفافة. ففي هذه الحالة يتدفق الدم الى المنطقة الحميمة ويسبب افرازاه السوائل التي تعمل على ترطيبها ما يساهم في تخفيف الالم. ويمكن ان تصبح هذه الظاهرة اكثر وضوحاً اثناء العلاقة الزوجية.  

 

 

افرازات مهبلية

4 انقطاع الدورة الشهرية


يمكن ان تلاحظ المرأة تدفق هذا النوع من الافرازات في سن انقطاع الدورة الشهرية. وهذا يدل على ضعف وضمور في جدران المهبل.

 

اسباب تحتاج الى العلاج


ييمكن ان تشهد الافرازات المهبلية الشفافة في الحالات العادية بعض التغييرات التي تتطلب العلاج.


1    العدوى البكتيرية


تنتج عن اصابة جرثومية تسبب حدوث الالتهابات وهي مشكلة شائعة جداً في اوساط النساء.  ويمكن التعرف اليها من خلال ملاحظة تدفق الافرازات بشكل غير طبيعي وبكمية كبيرة مع رائحة غير محببة.  

 

افرازات مهبلية

2    العدوى الفطرية


تكون الافرازات في هذه الحالة سميكة وذات رائحة كريهة. كما قد تترافق مع الحكة والحريق. وهذا يدل على الاصابة بعدوى فطرية. ويمكن ان يرتبط هذا بأسباب اخرى منها تناول بعض الادوية التي تحتوي على مضادات حيوية واخرى مانعة للحمل او المعاناة من مرض السكري. كما يمكن ان تظهر هذه الافرازات بعض الاجهاض.  

 

طرق علاج الافرازات الشفافة


بعد معرفة اسباب كثرة الافرازات المهبلية الشفافة بات من المفيد التعرف على طرق العلاج المناسبة لكل من الحالات المرضية.
-    العدوى الفطرية. يمكن ان تصف الطبيبة تناول ادوية مضادة للفطريات او تطبيق مرهم موضعي على المنطقة الحميمة.
-    الالتهاب البكتيري. يعالج عادة عن طريق تناول ادوية تحتوي على المضادات الحيوية.

 

افرازات مهبلية

طرق الوقاية

 

-    الاهتمام بنظافة المنطقة الحميمة من خلال الغسل من دون مبالغة بالطريقة المناسبة.
-    ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن الطبيعي.
-    تجفيف المنطقة بشكل دائم وبلطف وخصوصاً بعد الدخول الى المرحاض. ومن المهم الانتباه الى فعل ذلك من الامام الى الخلف منعاً لانتقال البكتيريا الضارة اليها.
-    عدم استخدام منتجات التنظيف المعطرة.
-    عدم ارتداء السروايل الضيقة لأن هذا يسبب الاحتكاك ويعتبر من ابرز اسباب كثرة الافرازات المهبلية التي تدل على حدوث التهاب.

 
 

 

أضف تعليقا