فتاوي الصيام في ظل انتشار فيروس كورونا

مع انتشار فيروس كورونا، أصدرت مجالس الفتاوى في الوطن العربي، فتاوي شرعية، وردت على أسئلة خاصة بالصائم في شهر رمضان المبارك في ظل انتشار فايروس كورونا في العالم.

 

فتاوي الصيام في ظل انتشار فيروس كورونا

فتاوي رمضان

 

حكم الصيام في ظل الحجر المنزلي

وعن الفتوى حول حكم الصيام أثناء الحجر المنزلي، أجاب مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أنه لا يجوز للمسلم أن يُفطِرَ رمضان إلَّا إذا قرَّر الأطباء وثبت علميًّا أن الصِّيام سيجعله عرضةً للإصابة والهلاك بفيروس كُورونا، وهو أمر لم يثبت علميًّا حتى هذه اللحظة.
وقد يثور هنا تساؤل ألا وهو: هل من الأمور الوقائية كون الفم رطبًا دائما حتى لا يُصاب الشَّخص بعدوى فيروس كورونا المستجد؟
واستناداً إلى ما جاء عبر الموقع الإلكتروني لمنظمة الصحة العالمية عبر موقعها: «من المهم شرب الماء للحفاظ على مستوى الرطوبة في الجسم مما يحفظ الصحة العامة، ولكن لا يقي شرب الماء من العدوى بمرض كوفيد - 19".

 

فتوى صلاة التراويح في ظل انتشار فيروس كورونا

فتاوي رمضان

وحول حكم صلاة التراويح في ظل انتشار فيروس كورونا، وهل الأفضل أن تكون في المسجد أو في البيت؟ أفتى مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، بجواز الصلاة في البيت؛ وذلك لما جاء في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم :"أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة" رواه البخاري ومسلم، نبهوا على ألا تعطل في المساجد، لكن مع ذلك لا يصل الأمر إلى أن تكون صلاتها في المساجد فرض كفاية، وإنَّما هي من باب الأفضل والأولى.

 

فتوى الموائد الرمضانية والتجمعات

فتاوي رمضان

أيدت جميع دور الفتاوى في العالم الإسلامي، ما أصدرته منظمة الصحة العالمية إرشادات خاصة تُعنى بالقيام "بممارسات رمضانية آمنة في سياق جائحة كوفيد-19" على أهمية منع أي تجمعات مرتبطة بشهر رمضان، مثل تلك التي تحدث في الولائم والأسواق والأماكن الترفيهية، والتعويض عنها ببدائل افتراضية مثل التلفزيون والإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي. وإذا سُمح بإقامة تجمع في رمضان فيُنصح بإقامته في أماكن مفتوحة أو أماكن مغلقة فيها تهوية كافية، مع تقصير مدة الفعالية بأكبر قدر ممكن.

 

هل اجراء فحص الكورونا يفطر الصوم؟

فتاوي رمضان

أجمع العلماء من دور الفتاوى في الوطن العربي أن سحب الدم ليس من المفطرات فهو لا يفطر الصائم وجائز في رمضان أثناء وقت الصيام، فعبادة الله يسر لا عسر، فدين الإسلام هو دين الوسطية والاعتدال وليس فيه ظلم للبشرية.

اقرئي أيضاً

فتاوى خاصة بالمرأة الحامل في شهر رمضا

فتاوي رمضان: ما حكم البذخ في مائدة الإفطار في شهر رمضان؟

فتاوى رمضان وما حكم الإفطار غير العمد

 

أضف تعليقا
المزيد من أدعية وفتاوى رمضان