خصوبة الرجال هل تتأثر سلباً بفيروس كورونا المستجد

اصبحت خصوبة الرجال تشكل موضوع جدل واسع في العالم مع انتشار وباء كورونا المستجد المعروف علمياً باسم كوفيد 19. والسبب هو توصل احدى الدراسات الحديثة جداً الى خلاصة تفيد بأن هذا الفيروس يضعف القدرة الانجابية لدى هؤلاء. وقد اطلق هذا الكثير من التساؤلات عما اذى كان هذا التأثير على خصوبة الرجال حقيقياً ام لا.

 

 

تأثير  فايروس كورونا على خصوبة الرجال

 

 

دراسة صينية

 

 

تأثير  فايروس كورونا على خصوبة الرجال

 

بحث عدد من العلماء الصينيين مؤخراً عن حقيقة تأثير فيروس كورونا المستجد المنتشر في معظم بلدان العالم على خصوبة الرجل. وقاموا بذلك على اثر ظهور الضعف لدى عدد من المرضى بعد شفائهم. وتوصلوا في دراسة اجروها الى ان هذا الوباء لا يسبب تلف الرئتين والكليتين والجهاز البولي فقط، بل يمكن ان يؤثر سلباً على اداء الجهاز التناسلي لدى الرجل ايضاً. الا انهم لم يؤكدوا ان هذه النتيجة نهائية.

 

تأثير  فايروس كورونا على خصوبة الرجال


-    وجد الباحثون الذين اجروا الدراسة في مستشفى تونغجي في ووهان انه من الممكن ان تسبب الاصابة بالعدوى نمو الاورام على الجهاز الحميم اضافة الى اضعاف انتاج الحيوانات المنوية.  
-    تبين لهم ان فيروس كورونا المستجد ينفذ في هذه الحالة الى الخلايا البشرية ومنها خلايا هذا الجهاز ويؤدي الى حدوث تمزق في الانسجة بعد تأمين الاتصال بين بروتين خاص به وبين انزيم يتوفر بكثرة في تلك الخلايا.    
-    اشاروا الى ان وباء سارس الذي انتشر بين العامين 2002 و2003 ألحق ضرراً كبيراً بمناعة الجهاز التناسلي لدى عدد من الرجال وان الفيروس المستجد يمكن ان يحدث الالتهابات الحادة فيها ايضاً.

 

تأثير  فايروس كورونا على خصوبة الرجال


-    عرضوا حالة مريض شفي من المرض ومن التهاب في المنطقة الحميمة ناتج عن اصابته بالفيروس وحذروا بعد ذلك المرضى الآخرين من احتمال تعرضهم لمشكلة مماثلة.  
-    نصحوا هؤلاء بضرورة الخضوع لفحص خصوبة يشمل عدد الحيوانات المنوية ونوعيتها وعمل الهرمونات المرتبطة بالعملية الانجابة.  


هل يجب الخوف

 

تأثير  فايروس كورونا على خصوبة الرجال

 

تبقى النتائج التي توصل اليها الباحثون الصينيون مجرد ورقة قابلة للنقاش من دون اي معطيات حتمية ومؤكدة. ولهذا لم تقم منظمة الصحة العالمية بتأكيد العلاقة بين الاصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد وبين ضعف خصوبة الرجال وتلف الجهاز التناسلي لديهم. ورغم هذا الافضل توخي الحذر واجراء الفحوصات اللازمة.

اقرئي ايضا الأسئلة المتكررة بشأن كورونا المستجد والحالات الطبية المزمنة

أعراض مرض الكورونا ونصائح للوقاية منه

أفكار بسيطة لتعقيم منزلك وحمايته من الكورونا

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية